أَمْ - : حَرْفُ عَطْفٍ. وَلَهَا وَجْهَانِ:
1. تَكُونُ مَسْبُوقَةً بِهَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ أوْ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ، وَتُسَمَّى بِأَمْ الْمُتَّصِلَة، لارْتِبَاطِ مَا قَبْلَهَا بِمَا بَعْدَهَا فِي الْمَعْنَى. وَهِيَ لِطَلَبِ التَّعْيينِ أقَرِيبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا ...
أَمْ - : حَرْفُ عَطْفٍ. وَلَهَا وَجْهَانِ:
1. تَكُونُ مَسْبُوقَةً بِهَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ أوْ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ، وَتُسَمَّى بِأَمْ الْمُتَّصِلَة، لارْتِبَاطِ مَا قَبْلَهَا بِمَا بَعْدَهَا فِي الْمَعْنَى. وَهِيَ لِطَلَبِ التَّعْيينِ أقَرِيبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُون
[الأنبياء آية 109] أَوْ للِتَّسْوِيَةِ سَوَاءٌ عَلَيْهِمُ أأنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُم
[البقرة آية 6].
2. تَكونُ حَرْفَ إِضْرَابٍ بِمَعْنَى "بَلْ"، وَتُسَمَّى الْمُنْقَطِعَةُ لِوُقُوعِهَا بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ مُسْتَقِلَّتَيْنِ : هَلْ يَسْتَوِي الأعْمَى وَالبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ
[الرعد آية 16].
أُمٌّ - الجمع: أُمَّهَاتٌ.
1. "حَنَّتِ الأُمُّ عَلَى ابْنِهَا" : الوَالِدَةُ الَّتِي حَمَلَتْ بِهِ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ.
" الأمُّ مَدْرَسَـةٌ إذَا أعْدَدْتَهَـا || أعْـدَدْتَ شَعْباً طَيِّبَ الأَعْـرَاق " (حافظ إبراهيم) " ...
أُمٌّ - الجمع: أُمَّهَاتٌ.
1. "حَنَّتِ الأُمُّ عَلَى ابْنِهَا" : الوَالِدَةُ الَّتِي حَمَلَتْ بِهِ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ.
" الأمُّ مَدْرَسَـةٌ إذَا أعْدَدْتَهَـا || أعْـدَدْتَ شَعْباً طَيِّبَ الأَعْـرَاق " (حافظ إبراهيم) " الجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأُمَّهَاتِ " (حديث).
2. "رَأَيْتُهُ بِأُمِّ عَيْنَيَّ" : رَأيْتُهُ بِنَفْسِي رُؤْيَةً لاَ مَجَالَ للِشَّكِّ فِيهَا.
3. "أُمُّ البَشَرِ" : حَوَّاءُ.
4. "أُمُّ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعينَ" : فَصِيلَةُ الحَيَوَانَاتِ الْمَفْصِلِيَّةِ، وَهِيَ دُوَيْبَّةٌ سَامَّةٌ لَهَا أرْجُلٌ كَثِيرَةٌ.
5. "ضَرَبَهُ عَلَى أُمِّ رَأسِهِ" : الجِلْدَةُ الَّتِي تَجْمَعُ الدِّمَاغَ. 6. "أُمُّ الدِّماغِ" : الجِلْدَةُ الرَّقيقَةُ الْمُحيطَةُ بِالدِّماغِ.
7. "أُمُّ القُرَى" : مَدِينَةُ مَكَّةَ.
8. "أُمُّ الخَبَائِثِ" : الخَمْرَةُ، وَتُسَمَّى أيْضاً أُمُّ الآثَامِ، أُمُّ الكَبَائِرِ.
9. "أُمُّ الكِتَابِ" : سُورَةُ الفَاتِحَةِ.
10. "أُمَّهَاتُ الكُتُبِ" : الْمَصَادِرُ الأسَاسِيَّةُ.
11. "أُمُّ الطَّرِيقِ" : مُعْظَمُهَا.
12. "أُمَّهَاتُ الحُرُوفِ": قَوَالِبُ مِنَ الْمَعْدَنِ لِسَبْكِ الحُرُوفِ للِطِّبَاعَةِ.
13. "أُصِيبَ فِي أُمِّ العَيْنِ إصَابَةً خَفِيفَةً" : البُؤْبُؤُ، قَلْبُ العَيْنِ.
14. "أُمُّ النُّجومِ" : الْمَجَرَّةُ.
15. "لُغَةُ الأُمِّ" : اللُّغَةُ الأُولَى الَّتِي يَتَكَلَّمُهَا الطِّفْلُ فِي أوَّلِ نَشْأَتِهِ.
16. "وَأخِيراً عَادَ إلَى الوَطَنِ الأمِّ" : الوَطَنُ الأصْلِيُّ.
أمَّ - [أ م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). أمَمْتُ، أؤُمُّ، يَؤُمُّ، أُؤْمُمْ، مص. إمَامَةٌ، أمٌّ، إمَامٌ. "أمَّ النَّاسَ أَوْ بِهِمْ": تَقَدَّمَهُمْ وَصَلَّى بِهِمْ إمامًا. "أمَّ النَّاسَ".
أمَّ - [أ م م]. (ف: ثلا. متعد). أمَمْتُ، أَؤُمُّ، يَؤُمُّ، أُؤْمُمْ، مص. أَمٌّ.
1. "أمَّ البَيْتَ" : قَصَدَهُ، تَوَجَّهَ إلَيْهِ.
2. "أمَّ خَصْمَهُ" : أصَابَ أُمَّ رَأْسِهِ.
وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمينٌ(قرآن). 2. "كانَ رَجُلاً أَميناً" : صادِقاً، وَفِيّاً، مُخْلِصاً. ![الأعراف آية 68] وأَنا لَكُمْ ناصِحٌ ...
وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمينٌ(قرآن). 2. "كانَ رَجُلاً أَميناً" : صادِقاً، وَفِيّاً، مُخْلِصاً. ![الأعراف آية 68] وأَنا لَكُمْ ناصِحٌ أَمينٌ! (قرآن) ![الشعراء آية 107]
إِنِّي لَكُمْ رَسولٌ أَمينٌ! (قرآن). 3. "أَمينُ حِرْفَةٍ" : رَئيسُها وَنَقيبُها الَّذي يَحُلُّ مَشاكِلَ الحِرَفِيِّينَ وَقَضاياهُمْ. 4. "عَيَّنُوهُ أَميناً لِصُنْدوقِ الجَمْعِيَّةِ" : مَسْؤُولاً عَنْ أَمْوالِها والْمُحافَظَةِ عَلَيْها وَضَبْطِ سَيْرِها المالِيِّ. 5. "اِتَّصَلَ بِأَمِينِ الْمَكْتَبَةِ لِمَعْرِفَةِ عُنْوانِ كِتابٍ" : القَيِّمُ عَلَيْها، الْمَسْؤُولُ عَنْ تَنْظيمِ الْمَكْتَبَةِ وَتَسْيِيرِها وَرِعايَتِها. 6. "الأَمِينُ العامُّ لِلْجَمْعِيَّةِ أَوِ الحِزْبِ" : الْمَسْؤُولُ الأوَّلُ، الكاتِبُ العامُّ. 7. "أَمينُ سِرِّ الأَكاديمِيَّةِ" : مَنْ يَتَوَلَّى إِدارَتَها وَتَحْريرَ شُؤُونِها العامَّةِ. 8. "أَمِينٌ" : اِسْمُ عَلَمٍ.