معنى `إرسال` في معجم عربي عربي - معاجم

إِرْسَالٌ - [ر س ل]. (مص. أَرْسَلَ). 

1. "لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ إِرْسَالِ الرِّسَالَةِ" : مِنْ بَعْثِهَا. 

2. "مَحَطَّةُ الإِرْسَالِ" : مَحَطَّةٌ لِنَقْلِ الصُّوَرِ أَوِ الأصْوَاتِ أَوِ الْمَوْجَاتِ إِلَى أَجْهِزَةِ الاسْتِقْبَالِ. 

3. "جِهَازُ ...

رَسَّلَ - [ر س ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). رَسَّلْتُ، أُرَسِّلُ، رَسِّلْ، مص. تَرْسِيلٌ. 1. "رَسَّلَ فِي القِرَاءةِ" : رَتَّلَ فِيهَا بِلا عَجَلَةٍ. 2. "رَسَّلَ قِرَاءتَهُ" : رَتَّلَهَا.

رَسِلَ - [ر س ل]. (ف: ثلا. لازم). "رَسِلَ، يَرْسَلُ، مص. رَسَلٌ، رَسَالَةٌ. 1. "رَسِلَ الشَّعْرُ" : كَانَ طَوِيلاً مُسْتَرْسِلاً. 2. "رَسِلَ البَعِيرُ" : كَانَ رَسْلاً.

رِسْلٌ - [ر س ل]. 1. "عَلَى رِسْلِكَ" : عَلَى مَهْلِكَ، أيْ سِرْ بِتُؤَدَةٍ وَتَأَنٍّ. 2. "عَيْشٌ رِسْلٌ" : لَيِّنٌ، سَهْلٌ.

إرسال [مفرد]: 1- مصدر أرسلَ/ أرسلَ بـ. 2- عملية نقل البرقية أو المكالمة أو نحوهما من جهة إلى أخرى. 3- (رض) ضرب الكرة في لعبة التِّنس أو الكرة الطائرة في بداية الجولة. • خطُّ الإرسال: (رض) خط تحديد لا يجب تجاوزه أو تخطِّيه أثناء استهلال ضرب الكرة كما في ا

رَسِلَ البعيرُ ـَ رَسَلاً، ورَسالَة: كان رَسْلاً. وـ الشَّعْر، رَسَلاً: كان طويلاً مسترسلاً.( أَرْسَلَ ) الشيء: أطلقه وأهمله. يُقال: أرسلت الطائر من يدي. ويُقال: أَرسل الكلام: أطلقه من غير تقييد. وـ الرسول: بعثه برسالة. وـ عليه: سلَّطَه. وفي التنزيل العزيز: ) أَلَمْ تَرَ أَنَّا ...

الرَّسَل القَطِيع من كل شيء والجمع أَرسال والرَّسَل الإِبل هكذا حكاه أَبو عبيد من غير أَن يصفها بشيء قال الأَعشى يَسْقِي رياضاً لها قد أَصبحت غَرَضاً زَوْراً تَجانف عنها القَوْدُ والرَّسَل والرَّسَل قَطِيع بعد قَطِيع الجوهري الرَّسَل بالتحريك القَطِي

شَعْرٌ رَسْلٌ، أي مُسْتَرْسِلٌ. وبعيرٌ رَسْلٌ، أي سَهْلُ السَيْرِ. وناقةٌ رَسْلَةٌ. وقولهم: افْعَلْ كذا وكذا على رَسْلِكَ بالكسر، أي اتَّئِدْ فيه، كما يقالُ: على هِينَتِكَ. ومنه الحديث: "إلاَّ مَنْ أَعطى في نَجْدتها ورِسْلِها"، يريد ا

ر س ل : قولهم افعل كذا وكذا على رِسْلِكَ بالكسر أي اتئد فيه كما يقال على هينتك ومنه الحديث { إلا من أعطى في نجدتها و رِسْلِها } يريد الشدة والرخاء يقول يعطي وهي سمان حسان يشتد على مالكها إخراجها فتلك نجدتها ويعطي في رسلها وهي مهازيل مقاربة و الرِّسْلُ أي

الرَّسَلُ مُحَرَّكَةً : الْقَطِيعُ مِن كُلِّ شَيْءٍ ج : أَرْسَالٌ هكذا في المُحْكَمِ وفي المِصْباحِ : ويُسْتَعْمَلُ في النَّاسِ تَشْبِيهاً . قلتُ : ومنه الحديثُ : أنَّ النَّاسَ دَخَلُوا عليهِ بَعْدَ مَوْتِهِ أَرْسالاً يُصَلُّونَ عليه أي أَفْواجاً وفِ

الكلمات الأكثر شيوعاً