أَسَرَ
قَتَبَهُ
يأسِرُهُ
أَسْراً:
شَدَّهُ
بالإسارِ،
وهو القِدُّ.
ومنه سمِّي
الأَسِيرُ،
وكانوا
يُشدُّونه
بالقِدِّ،
فسُمِّيَ
كلُّ أَخِيذٍ
أَسيراً وإنْ
لم يُشَدَّ
به. يقال:
أَسَرْتُ
الرجلَ
أَسْراً وإساراً،
فهو أَسيرٌ
ومَأْسوراٌ،
والجمع
أَسَرَ
قَتَبَهُ
يأسِرُهُ
أَسْراً:
شَدَّهُ
بالإسارِ،
وهو القِدُّ.
ومنه سمِّي
الأَسِيرُ،
وكانوا
يُشدُّونه
بالقِدِّ،
فسُمِّيَ
كلُّ أَخِيذٍ
أَسيراً وإنْ
لم يُشَدَّ
به. يقال:
أَسَرْتُ
الرجلَ
أَسْراً وإساراً،
فهو أَسيرٌ
ومَأْسوراٌ،
والجمع أَسْرى
وأُسارى.
وتقول:
اسْتَأْسِرْ،
أي كنْ أَسيراً
لي. وهذا
الشيءُ لكِ
بأسْرِهِ، أي
بِقدِّهِ،
تعني بجميعه،
كما يقال:
برُمَّتِهِ.
وأَسَرَهُ
الله، أي
خَلَقه. وقوله
تعالى: "وشَدَدْنا
أسْرَِهُمْ،
أي
خَلْقَهُمْ.
معنى
في قاموس معاجم
الإسْوارُ
والأُسْوارُ:
الواحد من
أَساوِرَةِ
الفُرْسِ. قال
أبو عبيدة: هم
الفُرسانْ والهاء
عوض من الياء،
وكأنَّ أصله
أَساويرُ. وكذلك
الزنادقة،
أصله زناديق
عن الأخفش....
الإسْوارُ
والأُسْوارُ:
الواحد من
أَساوِرَةِ
الفُرْسِ. قال
أبو عبيدة: هم
الفُرسانْ والهاء
عوض من الياء،
وكأنَّ أصله
أَساويرُ. وكذلك
الزنادقة،
أصله زناديق
عن الأخفش.