نَقَدَ
الشيءَ ـُ نَقْداً: نقره ليختبره، أو ليميّز جيِّده من رديئه. يقال: نقد الطائرُ الفَخّ، ونقدْت رأسه بإصْبَعي. ونقد الدّراهمَ والدّنانير وغيرَهما نقداً، وتَنْقاداً: ميَّز جيِّدها من رديئها. ويقال: نقَد النثْرَ، ونقد الشِّعْر: أظهر ما فيهما من عيْب أو حُسْن. وفلان ينقُد ...
الشيءَ ـُ نَقْداً: نقره ليختبره، أو ليميّز جيِّده من رديئه. يقال: نقد الطائرُ الفَخّ، ونقدْت رأسه بإصْبَعي. ونقد الدّراهمَ والدّنانير وغيرَهما نقداً، وتَنْقاداً: ميَّز جيِّدها من رديئها. ويقال: نقَد النثْرَ، ونقد الشِّعْر: أظهر ما فيهما من عيْب أو حُسْن. وفلان ينقُد النَّاسَ: يعيبهم ويغتابهم. وـ الحيَّةُ فلاناً: لدَغَته. وـ الشيءَ وإليه ببصره نُقُوداً: اختلس النَّظَر نحوه حتى لا يُفْطَنَ له. وـ فلاناً الدَّراهمَ نَقْداً، وتَنْقَاداً: أعطاه إيَّاها. وـ فلاناً الثمنَ، وله الثمن: أعطاه إيّاه نَقْداً مُعَجَّلاً.( نَقِدَ ) الشيءُ ـَ نَقَداً: وقع فيه الفساد. يقال: نَقِدَ الضِّرْسُ أو القَرْنُ: تأكَّل وتكسَّر. ونقِد الحافِرُ: تقشَّر. ونَقِدَ الجِذْعُ: أُرِضَ. فهو نَقِد، ونَقَد.( أنْقَدَ ) الشَّجَرُ: أورق.( نَاقَدَه ): ناقشه في الأمر.( انْتَقَدَ ) الولدُ: شبّ. وـ الدَّراهمَ: قبضَها. وـ أخرج منها الزَّيْف. ويقال: انتقد الشِّعْر على قائله: أظهر عَيْبَه. وـ الأرضُ الجذْعَ: أكلتْه فتركَتْه أجْوَف.( تَنَاقَدَ، وتَنَقَّدَ ) الدَّرَاهمَ وغيرها: نَقَدَها.( الأنْقَد ): السُّلَحفاة. وقيل: هو من الأنقد: الذي يشتكي سنّه. وـ القنفذ؛ ومنه في المثل: ( أسْرَى من أنْقَدَ )؛ لأنّ القنفذ لا ينام الليل كلّه. ومنه أيضاً قولهم: ( بات بلَيْل أنْقَدَ ): لم يَنَم.( الإنْقِدَان ): السُّلحفاة.( المِنْقَاد ): المِنْقار.( المِنْقَدَة ): ما يُنْقَد به الجوز. وـ جُرَيرة يُنْقَد عليها الجوز. ( الجمع ) منَاقِد.( النَّاقِد الفَنّيّ ): كاتب عمله تمييز العمل الفنيّ: جيّده من رديئه. وصحيحه من زيفه. ( الجمع ) نُقَّاد، ونَقَدَة.( النَّقْد ): ( في البَيْع ): خلاف النسِيئة. ويقال: درهم نَقْد: جيّد لا زيفَ فيه. ( الجمع ) نُقُود. وـ العملة من الذهب أو الفِضّة وغيرهما مما يتعامل به. وـ فن تمييز جيِّد الكلام من رديئه، وصحيحه من فاسده.( النِّقْد ): البطيء الشَّباب القليل الجسم. ( النَّقَد ): ضَرب من الشَّجر له نَوْر أصفر ينبت في القيعان. وـ صِغار الغنم، أو جنس منها صغير الأرجل قبيح الشَّكل يوجد بالبحرَيْن. واحدته: نَقَدَة. ( الجمع ) نِقاد، ونِقادَة. وـ السُّفَّل من الناس.( النِّقْدَة ): الكَرَوْيا. ( انظر: الكَرَوْيا ).( النَّقَّاد ): الذي يَنْقُد الدَّراهم وغيرها. وـ راعي النَّقَد: الغنم، أو صاحبها.
معنى
في قاموس معاجم
قَادَ
الدّابّةَ ـُ قَوْداً، وقِياداً، وقِيادة: مشى أمامها آخذاً بمقْوَدها. وـ القاتل إلى موضع القتل: حمله إليه. وـ الجيش قيادة: رأسه ودبّر أمره.( قَوِدَ ) الفرسُ وغيره ـَ قَوَداً: طال ظهره وعنقه. فهو أقْوَد، وهي قوداء. ( الجمع ) قُود.( أقادَه ) خيلاً: أعطاه إياها يقودها. وـ ...
الدّابّةَ ـُ قَوْداً، وقِياداً، وقِيادة: مشى أمامها آخذاً بمقْوَدها. وـ القاتل إلى موضع القتل: حمله إليه. وـ الجيش قيادة: رأسه ودبّر أمره.( قَوِدَ ) الفرسُ وغيره ـَ قَوَداً: طال ظهره وعنقه. فهو أقْوَد، وهي قوداء. ( الجمع ) قُود.( أقادَه ) خيلاً: أعطاه إياها يقودها. وـ القاتل بالقتيل: قتله به قوَداً.( اقْتَادَ ) الدَّابَّة: قادها. وـ النَّبْت الثَّوْر: وجد ريحه فهجم عليه.( انْقَادَ ): مطاوع قاد. وـ خضع وذلّ. يقال: انقاد للأمر. وـ الطريق: سهل واستقام.( تَقَاوَدَ ) الرجلان: ذهبا مسرعين، كأنّ كل واحد منهما يقود الآخر لسرعته. وـ الإبل ونحوها: تتابعت. وـ المكان: استوى.( اسْتَقَادَت ) الدّابّة: مشت خلف قائدها. وـ فلان: ذلّ وخضع. ويقال: استقاد له. وـ الأمير: سأله أن يقيد القاتل بالقتيل. وـ فلان ممن آذاه: انتقم منه بمثل فعله.( الأقْوَد ) من الناس: من إذا أقبل بوجهه على شيء لم يكد ينصرف عنه. وـ الذَّلول المنقاد من الخيل. وـ الطّويل العنق والظَّهْر من الناس والدّوابّ. وـ من الرجال: الشديد العُنق. وـ الجَبَل الذاهب في السماء.( القَائِد ): مَن يقود الجيش. وـ من يقود فرقة موسيقية أو نحوها. ( محدثة ). ( الجمع ) قَادَة، وقُوَّاد. وـ كلّ مستطيل من أرض أو جبل على وجه الأرض.( القَائِدَة ): الأكمة تمتدُّ على وجه الأرض. وـ من الإبل التي تتقدّمها.( القَؤود ): فرس قؤود: سهل منقاد.( القَاد ): القَدْر. يقال: هو منِّي قادُ رمح.( القَوْد ): طائفة من الخيل تقاد في السفر بجوار الرَّكْب ولا تركب، بل تُودَّع حتى يحتاج إليها في دفاع عن الركب.( القَوَد ): القِصاص.( القَوَّاد ): الساعي بين الرجل والمرأة للفجور. ( مو ).( القِيَاد ): ما تُقاد به الدابة من حبل ونحوه. ويقال: فلان سَلِس القِياد: يتابعك على هواك. وأعطى فلان القياد: أذعن.( القَيْد ): فرس قَيْد: ( وأصله قَيِّد كَهَيِّن ): منقاد ذلول. ( انظر: قيد ).( القَيِّدَة ) من الإبل: التي تقاد للصيد يُختَل بها، وهي الدَّريئة. وبعير قيِّد: ذلول منقاد.( المَقَادَة ): يقال: أعطاه مقادته: انقاد له.( المِقْوَد ): القِياد. ( الجمع ) مقاوِد.( المُقَوَّد ): الجبل الطويل.