اِبْنٌ - الجمع: أَبْنَاءٌ، بَنُونَ (الوَلَدُ الذَّكَرُ).
1. "اِسْمُهُ أحْمَدُ بْنُ عَلاَّلٍ" : أَيْ وَلَدُ عَلاَّل.
2. "هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ" : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ.
3. "اِبْنُ أَمْسِ" : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ ...
اِبْنٌ - الجمع: أَبْنَاءٌ، بَنُونَ (الوَلَدُ الذَّكَرُ).
1. "اِسْمُهُ أحْمَدُ بْنُ عَلاَّلٍ" : أَيْ وَلَدُ عَلاَّل.
2. "هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ" : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ.
3. "اِبْنُ أَمْسِ" : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ بَعْدُ. "اِبْنُ البَارِحَةِ".
4. "هُوَ ابْنُ بَطْنِهِ" : مَنْ هَمُّهُ مَصْرُوفٌ إِلَى بَطْنِهِ.
5. "اِبْنُ جَلاَ" : الرَّجُلُ الْمَشْهُورُ الْمَعْرُوفُ. "أنَا ابْنُ جَلاَ وَطَلاَّعُ الثَّنَايَا | | مَتَى أَضَعِ العِمَامَةَ تَعْرِفُونِي". ---|---|--- (سُحَيْم بن وثيل الرياحي).
6. "اِبْنُ البَلَدِ" : أي الْمُوَاطِنُ السَّاكِنُ فِي البَلَدِ نَشَأةً وَإِقَامَةً.
7. "اِبْنُ حَلاَلٍ" : أَيْ أَنَّهُ وُلِدَ مِنْ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ.
8. "اِبْنُ السَّبِيلِ" : الْمُسَافِرُ الَّذِي انْقَطَعَ بِهِ الحَبْلُ لاَ زَادَ ولاَ مَالَ مَعَهُ. قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَاليتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ
[البقرة آية 215].
9. "هُوَ ابْنُ يَوْمِهِ" : مَنْ لاَ يُفَكِّر إِلاَّ فِي السَّاعَةِ الَّتي هُوَ فِيهَا، وَلاَ يُفَكِّرُ فِي الغَدِ. وَالْمَعْنَى الأَصْلِيُّ الوَلِيدُ الَّذِي عُمْرُهُ يَوْمٌ وَاحِدٌ.
10. "نَحْنُ أَبْنَاءُ هَذَا الوَطَنِ" : نَحْنُ مِنْ سُكَّانِهِ وَأصْلِهِ.
11. "هُمْ أَبْنَاءُ جِلْدَتِنَا" : مِنْ جنْسِنَا.
12. "أَبْنَاءُ الشَّوَارِعِ": أَي الأَوْلاَدُ الُّلقَطَاءُ وَالْمُشَرَّدُونَ.