احترسَ/ احترسَ من يحترس، احْتِرَاسًا، فهو مُحترِس، والمفعول مُحترَس منه
• احترس الشَّخصُ: تحفّظ في كلامه وعمله.
• احترس من الشَّيء: توقّاه وتحفَّظ أو تحرَّز منه "يتطلّب المنهج الموضوعيّ أن نحترس من الأهواء والعواطف- احترِس من الكلب السّاكت والماء
الرَّاك
احترسَ/ احترسَ من يحترس، احْتِرَاسًا، فهو مُحترِس، والمفعول مُحترَس منه
• احترس الشَّخصُ: تحفّظ في كلامه وعمله.
• احترس من الشَّيء: توقّاه وتحفَّظ أو تحرَّز منه "يتطلّب المنهج الموضوعيّ أن نحترس من الأهواء والعواطف- احترِس من الكلب السّاكت والماء الرَّاكد [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: إنّ تحتَ الضُّلوع داءً دويًّا".
معنى
في قاموس معاجم
حَرَسَه
ـُ حَرْساً، وحِرَاسة: حفظه. وقد يكون بمعنى سرق تهكماً. ومنه قولهم: ( محترس من مثله وهو حارس ): وهو يضرب لمن يعيب الخبيثَ وهو أخْبث منه.( حَرِسَ ) ـَ حَرْساً: عاش حَرْساً. فهو أحْرَس، وهي حَرْساء. ( الجمع ) حُرْس.( أحْرَسَ ) بالمكان: أقام به حَرْساً.( احْتَرَس ) منه: ...
ـُ حَرْساً، وحِرَاسة: حفظه. وقد يكون بمعنى سرق تهكماً. ومنه قولهم: ( محترس من مثله وهو حارس ): وهو يضرب لمن يعيب الخبيثَ وهو أخْبث منه.( حَرِسَ ) ـَ حَرْساً: عاش حَرْساً. فهو أحْرَس، وهي حَرْساء. ( الجمع ) حُرْس.( أحْرَسَ ) بالمكان: أقام به حَرْساً.( احْتَرَس ) منه: توقَّاه.( تَحَرَّس ) منه: احترس.( الاحتراس ): ( في علم المعاني ): أن يُؤْتَى في كلام يوهم خلاف المقصود بما يَدْفعه.( الحِراسة ): يقال: وضع فلاناً تحت الحِراسة: منعه من التصرف في ماله. ( محدثة ).( الأحْرَس ) من الأبنية: الأصمُّ. وـ القديم العاديُّ الذي أتى عليه حَرْس.( الحَرْس ): الدَّهْر. وـ الوقت الطويل منه. يقال: مضى عليه حَرْس من الدهر. ( الجمع ) أحْرُس.( الحَرَس ): الحُرَّاس. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَنَّا لَمَسْنا السَّماءَ فوجدناها مُلِئتْ حَرَساً شديداً وشُهُباً ). وـ الذين يرتَّبون لِحفظ السلطان وحراسته.( الحَرَسِيّ ): واحد الحَرَس. وهم الجند، يرتَّبون لحفظ الحاكم وحراسته.( الحَرِيسة ): المحروسة. وـ جدار من حجارة يقام لحراسة الغنم وحفظها. ( الجمع ) حَرَائِس.( المحروسة ): وصف للقاهرة عاصمة مصر.
معنى
في قاموس معاجم
حَرَسَ الشيء
يَحْرُسُه ويَحْرِسُه حَرْساً حفظه وهم الحُرَّاسُ والحَرَسُ والأَحْراسُ واحْتَرس
منه تَحَرَّزَ وتَحَرَّسْتُ من فلان واحْتَرَسْتُ منه بمعنى أَي تحفظت منه وفي
المثل مُحْتَرِسٌ من مثله وهو حارِسٌ يقال ذلك للرجل الذي يُؤْتَمَنُ على حفظ شيء
لا
حَرَسَ الشيء
يَحْرُسُه ويَحْرِسُه حَرْساً حفظه وهم الحُرَّاسُ والحَرَسُ والأَحْراسُ واحْتَرس
منه تَحَرَّزَ وتَحَرَّسْتُ من فلان واحْتَرَسْتُ منه بمعنى أَي تحفظت منه وفي
المثل مُحْتَرِسٌ من مثله وهو حارِسٌ يقال ذلك للرجل الذي يُؤْتَمَنُ على حفظ شيء
لا يؤمن أَن يخون فيه قال الأَزهري الفعل اللازم يَحْتَرِسُ كأَنه يحترز قال ويقال
حارسٌ وحَرَسٌ للجميع كما يقال خادِمٌ وخَدَمٌ وعاسٌّ وعَسَسٌ والحَرَسُ حَرَسُ
السلطان وهم الحُرَّاسُ الواحد حَرَسِيٌّ لأَنه قد صار اسم جنس فنسب إِليه ولا تقل
حارِسٌ إِلا أَن تذهب به إِلى معنى الحِراسَة دون الجنس وفي حديث معاوية رضي
اللَّه عنه أَنه تناول قُصَّة شعر كانت في يد حَرَسِيٍّ الحرسي بفتح الراءِ واحد
الحُرَّاس والحَرَس وهم خَدَمُ السلطان المرتبون لحفظه وحِراسَتِه والبناء
الأَحْرَسُ هو القديم العادِيُّ الذي أَتى عليه الحَرْس وهو الدهر قال ابن سيده
وبناء أَحْرَسُ أَصم وحَرَسَ الإِبل والغنم يَحْرُِسها واحْتَرَسَها سرقها ليلاً
فأَكلها وهي الحَرائِس وفي الحديث أَن غِلْمَةً لحاطب بن أَبي بَلْتَعَةَ
احْتَرَسُوا ناقة لرجل فانتحروها وقال شمر الاحْتِراسُ أَن يؤْخذ الشيء من المرعى
ويقال للذي يسرق الغنم مُحْتَرِس ويقال للشاة التي تُسْرَق حَرِيسَة الجوهري
الحَريسَة الشاة تسرق ليلاً والحَريسة السرقة والحَريسَة أَيضاً ما احْتُرِس منها
وفي الحديث حَريسَة الجبل ليس فيها قَطْع أَي ليس فيما يُحْرَس بالجبل إِذا سُرِق
قطع لأَنه ليس بحرز والحَريسَة فعيلة بمعنى مفعولة أَي أَن لها من يَحْرُسها
ويحفظها ومنهم من يجعل الحَريسَة السرقة نفسها يقال حَرَس يَحْرِس حَرْساً إِذا
سرق فهو حارس ومُحْتَرِس أَي ليس فيما يُسْرَق من الجبل قطع وفي الحديث الآخر أَنه
سئل عن حريسة الجبل فقال فيها غُرْم مثلها وجَلَداتٌ نكالاً فإِذا آواها المُراح
ففيها القطع ويقال للشاة التي يدركها الليل قبل أَن تصل إِلى مُراحِها حَرِيسة وفي
حديث أَبي هريرة ثمن الحَريسَة حرام لعينها أَي أَكل المسروقة وبيعها وأَخذ ثمنها
حرام كله وفلان يأْكل الحِراساتِ إِذا تَسَرَّق غَنَمَ الناس فأَكلها والاحتراس
أَن يُسْرَق الشيء من المرعى والحَرْسُ وقت من الجهر دون الحُقْب والحَرْسُ الدهر
قال الراجز في نِعْمَةٍ عِشْنا بذاك حَرْسا والجمع أَحْرُس قال وقَفْتُ بعَرَّافٍ
على غيرِ مَوْقِف على رَسْمِ دارٍ قد عَفَتْ مُنذُ أَحْرُسِ وقال امرؤ القيس
لِمَنْ طَلَلٌ دائِرٌ آيُهُ تَقادَمَ في سالِف الأَحْرُسِ ؟ والمُسْنَدُ الدهر
وأَحْرَسَ بالمكان أَقام به حَرْساً قال رؤبة وإِرَمٌ أَحْرَسُ فوقَ عَنْزِ
العَنْز الأَكَمَة الصغيرة والإِرَمُ شبه عَلَمٍ يُبْنى فوق القارَة يستدل به على
الطريق قال الأَزهري والعَنْزُ قارة سوداء ويروى وإِرَمٌ أَعْيَسُ فوق عنز
والمِحْراسُ سهم عظيم القدر والحَرُوسُ موضع والحَرْسانِ الجَبَلانِ يقال لأَحدهما
حَرْسُ قَسا وقال هُمُ ضَرَبُوا عن قَرْحِها بِكَتِيبَةٍ كبَيْضاءِ حَرْسٍ في
طَرائِفِها الرَّجْلُ
( * قوله « عن قرحها » الذي في ياقوت عن وجهها )
البيضاء هَضْبَةٌ في الجَبَلِ
معنى
في قاموس معاجم
حَرَسَهُ
يَحْرُسَهُ
حِراسَةً، أي
حفظه. وتَحَرَّسْتُ
من فلان
واحْتَرَسْتُ
منه بمعنى، أي
تحفَّظت منه.
وفي المثل:
مُحْتَرَسُ
من مثله وهو حارٍسٌ.
والحَرَسُ:
حَرَسُ
السلطان، وهم
الحُرَّاسُ،
الواحد
حَرَسيٌّ،
لأنَّه قد صار
اسم جنس فنسب
إليه.
حَرَسَهُ
يَحْرُسَهُ
حِراسَةً، أي
حفظه. وتَحَرَّسْتُ
من فلان
واحْتَرَسْتُ
منه بمعنى، أي
تحفَّظت منه.
وفي المثل:
مُحْتَرَسُ
من مثله وهو حارٍسٌ.
والحَرَسُ:
حَرَسُ
السلطان، وهم
الحُرَّاسُ،
الواحد
حَرَسيٌّ،
لأنَّه قد صار
اسم جنس فنسب
إليه.
والحَريسَةُ:
الشاةُ
تُسْرَقُ
ليلاً.
واحْتَرَسَها
فلانٌ، أي
سرقَها ليلاً.
وهي
الحَرائِسُ.
ومنه
حَريسَةُ
الجَبَل. والحَرْسُ:
الدهرُ. قال
الراجز:
في
نِعْمَةٍ
عِشْنا
بِذاكَ
حَرْسا
ويجمع
على أَحْرُسٍ.
قال امرؤ
القيس:
لِمَـنْ
طَـلَـلٌ
دائِرٌ
آيُهُ
تَقادَمَ
في سالِفِ
الأَحْرَسِ
ويقال:
أَحْرَسَ
فلان
بالمكان، أي
أقام به حَرْساً.
معنى
في قاموس معاجم
ح ر س : حَرَسَهُ حفظه وبابه كتب و تَحَرَّسَ من فلان و احتَرَس منه بمعنى أي تحفظ منه و الحَرَسُ بفتحتين حرس السلطان وهم الحُرَّاسُ الواحد
حَرَسِيٌّ لأنه صار اسم جنس فنسب إليه ولا تقل حَارِسٌ إلا أن تذهب به إلى معنى الحراسة دون الجنس...
ح ر س : حَرَسَهُ حفظه وبابه كتب و تَحَرَّسَ من فلان و احتَرَس منه بمعنى أي تحفظ منه و الحَرَسُ بفتحتين حرس السلطان وهم الحُرَّاسُ الواحد حَرَسِيٌّ لأنه صار اسم جنس فنسب إليه ولا تقل حَارِسٌ إلا أن تذهب به إلى معنى الحراسة دون الجنس