صَابَ
المطرُ ـُ صَوْباً، وصَيْبُوبَةً: انْصَبَّ. وـ السحابُ بالمطرِ: جادَ. ومن أمثال العرب: ( صابَتْ بِقُرٍّ ): نزلت النازلة في مُسْتَقَرِّها: يُضرب عند نزول الشِّدَّة وإصابتها. وـ المطرُ الأرضَ: أمطرها وجادها. وـ السهم ونحوه الهدف وغيره: أصابه ولم يتجاوزه. وـ به: وقع.( أَصَابَ ...
المطرُ ـُ صَوْباً، وصَيْبُوبَةً: انْصَبَّ. وـ السحابُ بالمطرِ: جادَ. ومن أمثال العرب: ( صابَتْ بِقُرٍّ ): نزلت النازلة في مُسْتَقَرِّها: يُضرب عند نزول الشِّدَّة وإصابتها. وـ المطرُ الأرضَ: أمطرها وجادها. وـ السهم ونحوه الهدف وغيره: أصابه ولم يتجاوزه. وـ به: وقع.( أَصَابَ ): لم يُخطِئ. وـ الشيء: أدركه. وـ الخطبُ فلاناً: نزل به. وـ بعينه: حسده. وـ السهم الرَّميَّة: لم يخطئها. ويقال: أصاب الرامي. وـ من المال ونحوه: أخذ.( صَوَّبَ ) السهمَ: وَجَّهَه وسدَّدَه. وـ الفرس ونحوه: أرسله يجري إلى غاية في السباق. وـ قوله أو فعله: عدَّه صواباً. وـ الخطأ: صحَّحه. وـ فلاناً: قال له: أَصَبْتَ. ومنه: ( إنْ أَخْطَأْتُ فَخَطِّئْني، وإنْ أَصَبْتُ فَصَوِّبني ). وـ الشيءَ: خَفَضَهُ وأَمالَه. وـ الطعام أو الحبّ: جعله صُبْرَة: أي كُومة.( انْصَابَ ) الماء: انصبّ.( تَصَوَّبَ ): مطاوع صوَّبه. وقد تستعمل بمعنى انْحَدَر. قال الصنوبريّ:وكأنَّ محْمَرَّ الشقيـ ـق إذا تصوَّبَ أو تصعَّدْ أعلام ياقوتٍ نُشِرْ نَ على رماحٍ من زبرجَدْ ( اسْتصَابَ ) قولَهُ أو فِعْلَهُ أو رأْيَهُ: عَدَّهُ صَواباً.( اسْتَصْوَبَهُ ): استصابَهُ.( الصَّابُ ): شجَرٌ مُرُّ له عُصارة بيضاء كاللبن بالغة المرارة إذا أَصابت العين أَتلفتها.( الصَّوابُ ): السَّداد. وـ الحقُّ.( الصَّوْبُ ): الجهة. ومنه: اتَّجه صوبه. وفلان مستقيم الصَّوْب: إذا لم يزغ عن قصده. وـ المطر بقدر ما ينفع ولا يؤذي.( الصُّوبَةُ ): المتجمِّع من الطعام والحبوب والتراب ونحوهما. وـ غرفةٌ زجاجية تُدَفَّأُ وتُعدُّ لتربية أنواع النبات. ( محدثة ).( الصُّوَّابَةُ ): صُوَّابَةُ القوم: خيارهم.( الصَّوِيبُ ): الصائب.( الصَّيِّبُ ): السحابُ ذو الصَّوب. وـ المطرُ. وفي التنزيل العزيز: {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ}.( الصَّبُّوبُ ): الصَّيِّب.( المُصَابُ ): الإصابة. وـ الشدةُ النازلة. وـ من يصاب بأذى.( المُصِيبَةُ ): كلُّ مَكْروهٍ يَحُلُّ بالإنسان. ( الجمع ) مَصائبُ ( على غير قياس ). وقياسها: مَصاوِبُ.