طَالَ
ـُ طُولاً: علا وارتفع. وـ عليه طَوْلاً: أفضل وأنعم. وـ فلاناً: غلبه وفاقه في الطُّول، أو في الطَّوْل. ويقال: فلان طُوَال: لا تطوله الطِّوال.( طَوِل ) البعيرُ ونحوه ـَ طَوَلاً: طالت شفته العليا عن السفلى. فهو أطول. وهي طولاء. ( الجمع ) طول.( أطَالَ ) عليه الليلُ وغيره: طال. ...
ـُ طُولاً: علا وارتفع. وـ عليه طَوْلاً: أفضل وأنعم. وـ فلاناً: غلبه وفاقه في الطُّول، أو في الطَّوْل. ويقال: فلان طُوَال: لا تطوله الطِّوال.( طَوِل ) البعيرُ ونحوه ـَ طَوَلاً: طالت شفته العليا عن السفلى. فهو أطول. وهي طولاء. ( الجمع ) طول.( أطَالَ ) عليه الليلُ وغيره: طال. وـ عليه: أفضل. وـ الشيءَ، وفيه: جعله طويلاً. وقالوا: أطال اللهُ بقاءَه: مدَّ في عمره. وـ لفرسه ونحوه: شَدَّه في الطِّوَل. وـ طَوَّلَ له.( أطْوَلَه ): أطاله. قال: صدَدتِ فأطْوَلْتِ الصدودَ وقلَّما وصالٌ على طُول الصُّدودِ يدومُ. ( طَاوَلَ ) في الشيء: طَوَّلَ. وـ فلاناً في الطُّول أو في الطَّوْل: غالبه وباراه. وـ فلاناً في الدَّيْن ونحوه: ماطله وتأخر في أدائه.( طَوَّلَ ) الدَّابَّةَ، أو لها: أرخى لها طِوَلها: أي حَبْلَهَا. وـ له: أمهله. وـ الشيءَ: أطاله.( تَطَاوَلَ ): طال. وفي التنزيل العزيز:{وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ}. وـ تمدَّد قائما لينظر إلى بعيد. وـ إلى الشيء: مدَّ عنقه ليراه، أو يطَّلع عليه. وـ تصنع الطُّول أو الطَّوْل. وـ تكبَّرَ وترفَّع. وـ عليه بكذا: تَفَضَّل. وـ عليه: اعتدى. وـ الرجلان: تباريا في الطُّول أو في الطَّوْل.( تَطَوَّلَ ): مطاوع طَوَّلَه. وـ عليه بكذا: تفضل.( اسْتَطَال ): طال. وـ تطاول. وـ عليه بكذا: تفضَّل. وـ عليه: اعتدى. والشيءَ: رآه طويلاً.( الطَّائِل ): الكثير الغزير. وـ العُلُوّ. وـ القُدْرَة. وـ المِنَّة. وـ الفضل. وـ الغِنَى. وـ السَّعَة. وـ النَّفْع. وـ الفائدة ( ولا يذكر إلا بعد نفي )، يقال: هذا أمر لا طائل تحته. ( الجمع ) طوائل.( الطَّائلة ): الطائل. وـ العداوة. وـ التِّرَة والثأر. ( الجمع ) طوائل.( الطَّاولة ): لعبة النَّرد. ( د ). وـ المائدة. ( د ).( الطَّوَال ): الطُّول. وـ مدى الدَّهْر. يقال: لا أكلِّمَه طَوَال الدَّهْر. وـ العُمْر. يقال: طال طوالك.( الطُّوَال ): الطويل.( الطُّوَالَة ): مِذْوَد البهائم. ( محدثة ).( الطَّوْل ): الفضل والغنى واليسر. وفي التنزيل العزيز: {وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم}. وـ المنّ.( الطُّول ): مقابل القصر أو العَرْض. ويستعمل في الأعيان والأعراض كالزمان وغيره. وطول الخط ( في الهندسة ): مقدار البعد بين طرفيه مقيساً عليه. ( مج ). وخط الطُّول: خط يصل بين القطبين ويتعامد على خط الاستواء، وتقاس خطوط الطول عادة بالنسبة لخط الصفر المار بجرينتش. ( مج ).( الطُّوَل ): التمادي في الأمر أو التراخي عنه.( الطِّوَل ): الطُّوَل. وـ الحبل يربط في وتد ونحوه ويُطَوَّل للدابة فترعى مقيدة به.( الطُّولَى ): مؤنث الأطْوَل. وـ الحالة الرفيعة. ( الجمع ) طُوَل. والسَّبع الطُّوَل من القرآن: سورة البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والأنفال، وبراءة معاً. وقيل: يونس. والسبع الطُّوَل من الشِّعْر: معلقات امرئ القيس، وزهير، وعمرو بن كلثوم، ولبيد، وطرفة، وعنترة، والحارث بن حلزة.( الطُّوَّال ): المفرط الطُّول.( الطُّوَّل ): طائر مائيّ، ذو ساقين طويلتين.( الطَّوِيل ): ذُو الطُّول. وـ خلاف القصير أو العريض. ويقال: هو طويل الباع: أي جواد. وطويل اليد ( عند المعاصرين ): الخائن واللِّصّ، أو السريع الاعتداء باليد. وـ ( في العروض ): أحد بحور الشعر وهو أكثرها شيوعاً، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: فعولن، مفاعيلن، فعولن، مفاعيلن. ( الجمع ) طِوال، وطِيال ( صارت الواو ياء بمناسبة الكسرة قبلها ).( الطَّوِيلَة ): الطِّوَل، وهو الحبل يطوّل للدابة فترعى مقيدة به. يقال: أرخى طويلة الدابَّة. ( الجمع ) طِوال.( الطِّيل، والطِّيَل، والطِّيلَة ): الطُّوَل.