عَبَطَ
الثوبَ
يَعْبِطُهُ،
أي شقَّه، فهو
مَعْبوطٌ
وعَبيطٌ؛
والجمع
عُبُطٌ. قال
أبو ذؤيب:
فتَخالَسا
نَفْسَيهما
بنـوافـذٍ
كنوافذ
العُبُطِ
التي لا
تُرْقَعُ
يعني
كشَقِّ
الجيوب
وأطراف
الأكمام
وال
عَبَطَ
الثوبَ
يَعْبِطُهُ،
أي شقَّه، فهو
مَعْبوطٌ
وعَبيطٌ؛
والجمع
عُبُطٌ. قال
أبو ذؤيب:
فتَخالَسا
نَفْسَيهما
بنـوافـذٍ
كنوافذ
العُبُطِ
التي لا
تُرْقَعُ
يعني
كشَقِّ
الجيوب
وأطراف
الأكمام
والذُيول، لأنَّها
لا تُرقع بعد
العَبْطِ.
ومات فلانٌ
عَبْطَةً، أي
صحيحاً شاباً.
قال أمية بن
أبي الصلت:
مَنْ
لم يَمُتْ
عَبْطَةً
يمتْ
هَرَماً
للموت
كأسٌ
فالمرءُ ذائِقُهـا
يقال:
عَبَطَتْهُ
الداهيةُ، أي
نالته. وعَبَطْتُ
الناقةَ واعْتَبَطْتُها،
إذا ذبحتها
وليس بها
علَّة فهي
عَبيطَةٌ،
ولحمها
عَبيطٌ.
وعَبَطَ
فلان، إذا
ألقى نفسَه في
الحرب غير
مُكْرهٍ.
والعَبيطُ من
الدم: الخالص
الطرِيُّ.
والعَبْطُ:
الكذِبُ
الصُراحُ من
غير عُذْر.
يقال
اعْتَبَطَ فلانٌ
عليَّ
الكذِبَ.