نَعَشَهُ
اللهُ
يَنْعَشُهُ
نَعْشاً، أي
رفعه. ولا
يقال
أنْعَشَهُ
الله. قال ذو
الرمّة:
لا
يَنْعَشُ
الطرفَ إلا
ما
تَخَوَّنَهُ
داعٍ
يناديه
باسْمِ
الماءِ مَبْغـومُ
وانْتَعَشَ
العائرُ، إذا
نهض
نَعَشَهُ
اللهُ
يَنْعَشُهُ
نَعْشاً، أي
رفعه. ولا
يقال
أنْعَشَهُ
الله. قال ذو
الرمّة:
لا
يَنْعَشُ
الطرفَ إلا
ما
تَخَوَّنَهُ
داعٍ
يناديه
باسْمِ
الماءِ مَبْغـومُ
وانْتَعَشَ
العائرُ، إذا
نهض من عثرته.
ونَعَشْتُ
له، أي قلت له:
نَعَشَكَ
الله. قال
رؤبة:
وإنْ
هوى
العائِرُ
قلنا
دَعْدَعا
له
وعالَيْنا
بتَنْعيشِ
لَعا
والنَعْشُ:
سرير
الميِّت،
سمِّي بذلك
لارتفاعه.
فإذا لم يكنْ
عليه ميّت فهو
سرير. وميّتٌ مَنْعوشٌ:
محمولٌ على
النَعْشِ.
وبناتُ
نَعْشَ
الكبرى: سبعةُ
كواكب، أربعة
منها نَعْشُ
وثلاث بناتٌ.
وكذلك بناتُ
نَعْشَ
الصغرى. وقد
جاء في الشعر
بنو نَعْشَ.
وأنشد أبو
عبيدة:
تَمَرَّزْتُها
والديكُ
يدعو
صَباحَهُ
إذا ما
بَنو نَعْشٍ
دنَوْا
فَتَصَوَّبوا