نَكَفَ
عن الشيء ـُ نَكْفاً: امتنع أنَفَة. وـ الدَّمعَ: نحَّاه عن خدِّه بإصبعه. وـ البئرَ: نزحَها. ويقال: جَيْش لا يُنْكَف: لا يحصى ولا يُبْلغ آخره. وعنده شجاعة لا تُنْكَف: أي لا تُدْرَك كلّها.( نَكِف ) الحيوانُ ـَ نَكَفاً: أصابه مرض في نَكَفَتَيه. وـ اليدُ: أصابها وجع.( نُكِفَ ) ...
عن الشيء ـُ نَكْفاً: امتنع أنَفَة. وـ الدَّمعَ: نحَّاه عن خدِّه بإصبعه. وـ البئرَ: نزحَها. ويقال: جَيْش لا يُنْكَف: لا يحصى ولا يُبْلغ آخره. وعنده شجاعة لا تُنْكَف: أي لا تُدْرَك كلّها.( نَكِف ) الحيوانُ ـَ نَكَفاً: أصابه مرض في نَكَفَتَيه. وـ اليدُ: أصابها وجع.( نُكِفَ ) نُكافاً: مَرِض. فهو مَنْكوف.( أنْكَفَه ): نَزَّهَه عمَّا يُستنكف منه.( نَاكَفَه ) الكلامَ: عاوده إيّاه في عنف.( نَكَّف ): أصابه النُّكاف.( انْتَكَفَ ): خرج من أرض إلى أرض، أو أمر إلى أمر. وـ له: مال عليه. وـ مال. يقال: ضربه فانتكف. وـ العَرَق من جبينه: مَسَحه ونحَّاه. وـ الأثر: نكَفَه.( تَنَاكَفَ ) الرّجلان الكلامَ: تداولاه وتعاوراه. ( اسْتَنْكَفَ ) من الشيء، وعنه: أنِفَ وامتنع. ويقال: استنكف عن العمل: امتنع مستكبراً. وفي التنزيل العزيز: {وأمَّا الَّذين استَنْكَفوا واستكبروا فيُعَذِّبُهُم}. و: {لَن يَسْتَنْكِف المسيح أن يكون عبداً لله}.( المَنْكُوف ): المصاب بداء النُّكاف.( النُّكَاف )، أو ( الحمَّى النَّكفيَّة ): التهاب مُعْد بالغدّة النكفيّة مصحوب بحمّى سببها فيروس، مع تورم فيها، وقد يصاب فيها البنقراس ( البِنْكِرْيَاس ) والمِبيضان والخصيتان. ( مج ).( النّكَفَ ): داء يصيب اليد.( النِّكْف ): ما يُسْتَنكف منه. يقال: رجل نِكْف.( النَّكَفَة ): إحدى غُدَد صغار في أصل اللَّحْي بينه وبين شحمة الأذن، تسمَّى: الغدد النَّكَفِيّة. ( الجمع ) نَكَف.
معنى
في قاموس معاجم
الكَاف
هي الحرف الثاني والعشرون من حروف الهجاء، وهو صوت شديد مهموس، مخرجه بين عَكَدة اللّسان وبين اللّهاة في أقصى الفم.وتكون جارّة وغير جارّة.فالأولى لها عدة معانٍ: منها التشبيه، نحو: محمد كالأسد. والتوكيد، وفي التنزيل العزيز: {ليس كمثله شيء}. والتقدير: ليس شيء مثله.والثانية ...
هي الحرف الثاني والعشرون من حروف الهجاء، وهو صوت شديد مهموس، مخرجه بين عَكَدة اللّسان وبين اللّهاة في أقصى الفم.وتكون جارّة وغير جارّة.فالأولى لها عدة معانٍ: منها التشبيه، نحو: محمد كالأسد. والتوكيد، وفي التنزيل العزيز: {ليس كمثله شيء}. والتقدير: ليس شيء مثله.والثانية نوعان:( أ ) ضمير منصوب أو مجرور، نحو: {ما وَّدعك ربّك}.( ب ) حَرْف معناه الخطاب، ومنه الكاف اللاحقة لاسم الإشارة، نحو ذلك وتلك؛ وللضمير المنفصل المنصوب في قوله: إيّاك وإيّاكما ونحوهما؛ ولبعض أسماء الأفعال، نحو: رُوَيْدك.
معنى
في قاموس معاجم
كَافَ
الأديمَ ـُ كَوْفاً: كف جوانبه.( كَوَّفَ ) الرجلُ: أتى الكوفة. وـ الشيء: نحّاه. وـ الأديم: قطعه. وـ الكاف: كتبها.( تَكَوَّفَ ) الرجلُ: تشبّه بأهل الكوفة، أو انتسب إليهم. وـ القوم: اجتمعوا واستداروا.( الكَوْفَى ): يقال: الناس في كَوْفَى من أمرهم: في اختلاط واضطراب.( الكَوْفان ...
الأديمَ ـُ كَوْفاً: كف جوانبه.( كَوَّفَ ) الرجلُ: أتى الكوفة. وـ الشيء: نحّاه. وـ الأديم: قطعه. وـ الكاف: كتبها.( تَكَوَّفَ ) الرجلُ: تشبّه بأهل الكوفة، أو انتسب إليهم. وـ القوم: اجتمعوا واستداروا.( الكَوْفَى ): يقال: الناس في كَوْفَى من أمرهم: في اختلاط واضطراب.( الكَوْفان ): الرَّمْلة المستديرة. وـ اختلاط الناس واضطرابهم في الشدائد. يقال: الناس في كوفان من أمرهم.( الكُوفَان ): الكَوْفان. وـ الدَّغَل من القصب والخشب. وـ الشرّ الشديد، أو الغناء والمشقّة. وـ العِزّ والمنعة.( الكُوفِيّة ): نسيج من حرير أو نحوه يلبس على الرأس تحت العِقال، أو يدار حول الرّقبة. ( مو ).
معنى
في قاموس معاجم
كَافَ
الشيءَ ـِ كَيْفاً: قطعه.( كيَّف ) الشيءَ: قطَّعه. وـ جعل له كيفيّة معلومة. ( مو ). وـ الهواء: غيّر درجة حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء. ( مو ).( انْكَافَ ) الشيءُ: انقطع.( تَكيّف ) الشيءُ: صار على كيفية من الكيفيات. ( مو ). وـ الهواء: تغيرت درجة حرارته لتلائم ...
الشيءَ ـِ كَيْفاً: قطعه.( كيَّف ) الشيءَ: قطَّعه. وـ جعل له كيفيّة معلومة. ( مو ). وـ الهواء: غيّر درجة حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء. ( مو ).( انْكَافَ ) الشيءُ: انقطع.( تَكيّف ) الشيءُ: صار على كيفية من الكيفيات. ( مو ). وـ الهواء: تغيرت درجة حرارته لتلائم الجوّ الخارجيّ: انخفضت في الصيف وارتفعت في الشِّتاء. وـ الشيء: تنقَّصَه.( كَيْفَ ): اسم مبنيّ على الفتح؛ والغالب فيه أن يكون استفهاماً إمّا حقيقيًّا نحو: ( كيف زيد؟ )، أو غيره نحو قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {كيف تكفرون بالله}، فإنه أُخْرِج مُخْرَجَ التعجّب. وإن كان بعد كيف اسم فهي في محل رفع على الخبرية عنه، مثل: كيف زيد. وإن كان بعد فعل فهي في محل نصب على الحالية أو المفعولية المطلقة، مثل: كيف جاء زيد. وترد للشرط فتقتضي فعلين مُتَّفِقي اللفظ والمعنى غير مجزومين، كقولك: كيف تصنع أصنع، أو كيفما.( الكِيفَة ): القطعة من الأديم ونحوه. وـ الخِرْقة التي يُرقَع بها ذيل القميص من قُدّام. ( الجمع ) كِيَف.( الكَيْفِيَّة ): مصدر صناعي من لفظ كيف، زيد عليها ياء النسب وتاء للنَّقل من الاسمية إلى المصدرية. وكيفيّة الشيء: حاله وصفته. والكيفيّة إن اخْتصَّت بذوات الأنفس تسمى كيفيّة نفسانية كالعلم والحياة، وإن كانت راسخة في موضعها تسمى ملكة، وإلا سُمِّيَت حالاً، كالكتابة فإنها في ابتدائها تكون حالا فإذا استحكمت صارت ملكة.( مُكَيِّف الهَوَاء ): جهاز يثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها، تديره القوة الكهربيّة، لخفص الحرارة صيفاً أو رفعها شتاء. ( مو ).