الرُّباعي
الإِصْطَبْلُ مَوْقِف الدابة وفي التهذيب مَوْقِف الفَرَس شاميّة قال سيبويه
الإِسْفَنْطُ والإِصْطَبْلُ خُماسيَّان جعل الأَلف فيهما أَصيلة كما جعل
يَسْتَعُور خماسيّاً جعلت الياء أَصلية الجوهري الإِصطبل للدواب وأَلفه أَصلية
لأَن الزيادة لا تلحق
الرُّباعي
الإِصْطَبْلُ مَوْقِف الدابة وفي التهذيب مَوْقِف الفَرَس شاميّة قال سيبويه
الإِسْفَنْطُ والإِصْطَبْلُ خُماسيَّان جعل الأَلف فيهما أَصيلة كما جعل
يَسْتَعُور خماسيّاً جعلت الياء أَصلية الجوهري الإِصطبل للدواب وأَلفه أَصلية
لأَن الزيادة لا تلحق بنات الأَربعة من أَوائلها إِلا الأَسماء الجارية على
أَفعالها وهي من الخمسة أَبعد قال وقال أَبو عمرو الإِصطبل ليس من كلام العرب
معنى
في قاموس معاجم
قال ابن بري لم
يذكر الجوهري الإِصْطَبْل لأَنه أَعجمي وقد تكلمت به العرب قال أَبو نُخَيلة لوْلا
أَبو الفَضْلِ ولوْلا فَضْلُه لسُدَّ بابٌ لا يُسَنَّى قُفْلُه ومِنْ صَلاح راشِدٍ
إِصْطَبْلُه...
قال ابن بري لم
يذكر الجوهري الإِصْطَبْل لأَنه أَعجمي وقد تكلمت به العرب قال أَبو نُخَيلة لوْلا
أَبو الفَضْلِ ولوْلا فَضْلُه لسُدَّ بابٌ لا يُسَنَّى قُفْلُه ومِنْ صَلاح راشِدٍ
إِصْطَبْلُه