الصُفْرَةُ:
لون
الأَصْفَرِ.
وقد اصْفَرَّ
الشيء،
واصفَارَّ،
وصَفَّرَهُ
غيره. وأهلك النِساء
الأصفران:
الذهبُ
والزعفرانُ،
ويقال:
الوَرْسُ والزعفرانُ.
وفرسٌ
أَصْفَرُ،
وهو الذي
يسمَّى بالفارسية
زَرْدَهْ. قال
الأصمعي: ولا
يسمَّى أَصْفَرَ
حتّ
الصُفْرَةُ:
لون
الأَصْفَرِ.
وقد اصْفَرَّ
الشيء،
واصفَارَّ،
وصَفَّرَهُ
غيره. وأهلك النِساء
الأصفران:
الذهبُ
والزعفرانُ،
ويقال:
الوَرْسُ والزعفرانُ.
وفرسٌ
أَصْفَرُ،
وهو الذي
يسمَّى بالفارسية
زَرْدَهْ. قال
الأصمعي: ولا
يسمَّى أَصْفَرَ
حتَّى
يَصْفَرَّ
ذَنَبُهُ
وعُرْفُهُ.
وربَّما
سَمَّتِ
العرب
الأسودَ
أَصْفَرَ. قال
الأعشى:
تلك
خَيْلي منه
وتلك رِكابي
هُنَّ
صُفْرٌ
أولادُها
كالزَبيبِ
ويقال:
إنَّه لفي
صُفْرَةٍ،
للذي يعتريه
الجنون، إذا
كان في أَيامٍ
يزول فيها
عقلُه،
لأنَّهم
كانوا يمسحونه
بشيءٍ من
الزعفران.
والصُفْرُ
بالضم: الذي
تُعمَل منه
الأواني. وأبو
عبيدة يقوله:
بالكسر.
والصِفْرُ
أيضاً:
الخالي. يقال:
بيتٌ صِفْرٌ
من المتاع،
ورجلٌ صِفْرُ
اليدين. وفي
الحديث: "إنَّ
أَصْفَرَ
البيوت من
الخير البيتُ
الصِفْرُ من
كتاب الله".
وقد صَفِرَ بالكسر.
وأَصْفَرَ
الرجل فهو
مُصْفِرٌ، أي
افتقر.
والصَفاريتُ:
الفُقَراءُ،
الواحد صِفْريتٌ.
قال ذو الرمة:
ولا
خورٍ
صَفاريتُ
والتاء
زائدة.
وصَفَرٌ:
الشهرُ بعد
المحرم. والجمع
أَصْفارٌ.
وقال ابن
دريد:
الصَفَرانِ
شهران من
السنة، سمِّي
أحدهما في
الإسلام
المحرَّمَ.
والصَفَريُّ
في النِتاجِ
بعد
القَيْظيِّ.
والصفريَّةُ:
نبات يكون في
أول الخريف.
والصَفَرِيُّ:
المطر يأتي في
ذلك الوقت.
والصَفَرُ
فيما تزعم
العرب:
حَيَّةٌ في
البطن تعضُّ الإنسان
إذا جاع،
واللذعُ الذي
يجده عند الجوع
من عضِّه.
وقولهم: لا
يَلْتاطُ هذا
بصَفَري، أي
لا يلْزَقُ بي
ولا تقبلُه
نفسي.
والصَفَرُ
أيضاً: مصدر
قولك صَفِرَ
الشيء
بالكسر، أي خلا.
يقال: نعوذ
بالله من
صَفَرِ
الإناء. يعنون
به هلاك
المواشي.
وصَفَرِ
الطائر يَصْفِرُ
صفيراً، أي
مَكا. ومنه
قولهم:
أَجْبَنُ من
صافِرٍ
وأَصفَرُ من
بلبل.
والنَس{ُ
يَصْفِرُ.
وقولهم: ما
بها صافِرٌ،
أي أحد. وحكى
الفراء عن
بعضهم قال:
كان في كلامه
صُفارٌ
بالضم، يريد
صَفيراً.
والصَفارُ
بالفتح:
يَبيسُ
البُهْمى.
والصُفارُ
بالضم:
اجتماعُ
الماء الأَصْفَرِ
في البطن،
يعالج
بقَطْعِ
النائط، وهو
عرقٌ في
الصُلْبِ. قال
الراجز:
قَضْبَ
الطبيبِ
نائِطَ
المَصْفورِ
وقولهم
في الشتم:
فلان
مُصَفِّرُ
اسْتِهِ، وهو
من الصَفيرِ
لا من
الصُفْرَةِ،
أي ضَرَّاطٌ.
والصَفْراءُ:
القوسُ.
والصَفْرَاءُ:
نبتٌ.