أُحَاظَةُ كأُسامَةَ : أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال الصّاغَانِيُّ : هُوَ اسْمُ رَجُلٍ هُوَ ابنُ سَعْدِ بنِ عَوْفِ بنِ عَدِيّ بنِ زَيْدِ بنِ سَهْلِ بنِ عَمْرٍو بنِ قَيْسِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ جُشَمَ بنِ عَبْدِ شَمْسٍ : أَبُو قَبِيلَةٍ من حِمْيَرَ قالَ : وإِلَيْه يُنْسَبُ مِخْلافُ أُحاظَةَ باليَمَنِ
وفي التَّكْمِلَة : أُحَاظَةُ : بََدٌ باليَمَنِ والمُحَدِّثُون يَقُولُونَ : وُحَاظَةُ بالوَاوِ وقَدْ تَبِعَهُم المُصَنِّفُ هُنَاكَ أَيْضاً وناهِيكَ بِهِمْ وكذلِكَ ذَكَرَهُ ياقُوتٌ في مُعْجَمِهِ كمَا سَيأَتِي فيَكُونُ كإِشاحٍ ووِشَاحٍ . قالَ الشَّنْفَرَى يَسِفُ القَطَا :
فَعَبَّتَ غَشاشاً ثمُّ مَرَّتْ كأَنَّهَا ... مَعَ الفَجْرِ رَكْبٌ من أُحاظَةُ مُجْفِلُ أَ ر ظ