أدا
ـُ أُدُوًّا: مشى مشياً ليس بالسريع ولا بالبطيء. وـ اللبنُ: خَثُر. وـ اللبنَ أُدُوًّا، وأَدْياً: مخضه. وـ للظبي ونحوه: خدعه ليصيده. ويقال: أدا فلاناً، وله.أدَى: اللبنُ ـِ أُدِيًّا، وأُدُوًّا: أدا.آدَى: فُلانٌ إيداءً: قَوِيَ. وـ للأمر: أخذ أدَاتَهُ واسْتَعَدَّ له. وـ فلاناً على ...
ـُ أُدُوًّا: مشى مشياً ليس بالسريع ولا بالبطيء. وـ اللبنُ: خَثُر. وـ اللبنَ أُدُوًّا، وأَدْياً: مخضه. وـ للظبي ونحوه: خدعه ليصيده. ويقال: أدا فلاناً، وله.أدَى: اللبنُ ـِ أُدِيًّا، وأُدُوًّا: أدا.آدَى: فُلانٌ إيداءً: قَوِيَ. وـ للأمر: أخذ أدَاتَهُ واسْتَعَدَّ له. وـ فلاناً على كذا: قوَّاه عليه وأَعَانَهُ.أَدَّى: الشيءَ: قَامَ به. وـ الدَّيْنَ: قَضَاهُ. وـ الصلاةَ: أَقامها لِوَقْتِها. وـ الشَّهادَة: أدلى بها. وـ إليه الشيءَ: أوصله إليه.تَآدَى للأمْرِ: أخذ أدَاتَهُ واستعَدَّ له. تَأَدَّى الأمْرُ: قُضِيَ. وـ إلى فُلان: تَوَصَّلَ. وـ له الأمرُ: تَيَسَّر وتَهَيَّأَ. وـ الدَّيْنُ: قُضِيَ. وـ الرجلُ: قُضِيَ دَينُهُ. يقال: تَأَدَّى إلى دَائِنِه، وله من دَيْنِهِ: خَلَصَ.اسْتَأْدَاهُ عليه: اسْتَعْدَاهُ. وـ فلاناً مالاً: صادره وأخَذَه منه. الأَدَاءُ: التَأْدِيَةُ. وـ التِّلاوةُ. الأَدَاةُ: الآلةُ الصَّغيرةُ. وـ ( في اصطلاح النحويين ): اللفظة تستعمل للربطِ بين الكلام أو للدلالة على معنى في غيرها، كالتعريف في الاسم أو الاستقبال في الفعل. ( الجمع ) أدوات. الإِداوةُ: إناءٌ صغير يُحمَل فيه الماء. ( الجمع ) أداوَى.
معنى
في قاموس معاجم
الأداة:
الآلةُ،
والجمع
الأدَواتُ.
وآداهُ على
كذا يُؤْديهِ
إيداءً، إذا
قوّاه عليه
وأعانه. وآدى
الرجلُ
أيضاً، أي
قَويَ، من
الأَداةِ،
فهو مُؤدٍ
بالهمز، أي شاكٍ
في السلاح.
وأمَّا مودٍ
بلا همز، فهو
من أَوْدى أي
هلك. ويقولون:
اسْتَآْدَيْتُ
الأداة:
الآلةُ،
والجمع
الأدَواتُ.
وآداهُ على
كذا يُؤْديهِ
إيداءً، إذا
قوّاه عليه
وأعانه. وآدى
الرجلُ
أيضاً، أي
قَويَ، من
الأَداةِ،
فهو مُؤدٍ
بالهمز، أي شاكٍ
في السلاح.
وأمَّا مودٍ
بلا همز، فهو
من أَوْدى أي
هلك. ويقولون:
اسْتَآْدَيْتُ
الأميرَ على
فلان فآداني
عليه، بمعنى
استعديته فأَعداني
عليه.
وآدَيْتُ
للسفر فأنا
مُؤدٍ له، إذا
كنتَ
مُتَهَيئِّاً
له. وتآدى، أي
أخذ للدهر
أَداتَهُ
ويقال: أخذت
لذلك الأمر
أَدِيَّةُ،
أي أهبته.
ونحن على
أَديّ
للصلاة، أي
تهيُّؤٍ لها.
قال الأصمعي:
غَنَمٌ
أَدِيَّةٌ،
أي قليلة.
وأَدَوْتُ
له، أي
خَتّلْتُه.
والإداوةُ:
المِطَهَرةُ،
والجمع
الأدواي.
وأَدى اللبن
يَأْدي
أُدِيَّا، أي
خَثُرَ
لِيَروبَ. ويقال
ثوبٌ أَديٌ
ويَديٌّ، إذا
كان واسعاً. وأَدَّى
دَيْنَه
تأْديَةً، أي
قضاه. والاسم
الأَداءُ. وهو
آدى للأمانة
منك، بمدّ
الألف. وتأَدَّى
إليه الخبر،
أي انتهى.
ويقال:
اسْتأداهُ
مالاً، إذا
صادره
واستخرجه منه.