" الحَبِثُ ككَتِفٍ " أَهمله الجوهَرِيّ وقال الأَصمعيّ : هو ضَرْبٌ من الحيَّاتِ وأَنْشَد :
" إِنْ يَكُ قَدْ أُولِعَ بِي وقَدْ عَبِثْ
" فاقْدُرُ له أَصَيْلَةً مِثلَ الحَفِثْ
" أَوْمَجَّ أَنْيَابِ قُزَاتٍ أَو حَبِثْ
" أَو نابَ حَادٍ جُرْشُبٍ َشثْنٍ شَرِثْ قال : القُزَاتُ جَمْعُ قُزَة وهي " حَيَّةٌ " عَوْجَاءُ " بَتْرَاءُ " هكذا نصّ الأَصْمعيّ