شَقَاهُ
ـُ شَقْواً: أوقَعَهُ في الشَّقاء.( شَقِيَ ) ـَ شَقًا، وشَقَاء: تعِس وساءَت حاله. وـ في كذا: تعِب واشتد عناؤه. وفي التنزيل العزيز: {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفيرٌ وَشَهِيقٌ}.( أشْقَاهُ ): أوقعه في الشقاء.( شَاقَى ) الشيءَ مُشاقاةً، وشِقاءً: ...
ـُ شَقْواً: أوقَعَهُ في الشَّقاء.( شَقِيَ ) ـَ شَقًا، وشَقَاء: تعِس وساءَت حاله. وـ في كذا: تعِب واشتد عناؤه. وفي التنزيل العزيز: {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفيرٌ وَشَهِيقٌ}.( أشْقَاهُ ): أوقعه في الشقاء.( شَاقَى ) الشيءَ مُشاقاةً، وشِقاءً: قاساه واحتمل عناءه. ويقال: شاقاه في الحرب: غالبه.( الشَّقَاءُ ): العُسْرُ والتعب. وـ الشِّدة والمحنة. وـ الضَّلال.( الشَّقاوَةُ ): الشَّقَاء.( الشِّقْوَةُ ): الشَّقَاء. وفي التنزيل العزيز: {رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا}.( الشَّقِيُّ ): التَّعِسُ غير السعيد. وفي التنزيل العزيز: {فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ}. وـ الضالّ غير المهتدي. ( الجمع ) أشْقِياء. وهي شقيَّة.