المَقْعُ أَشدُّ
الشُّرْبِ ومَقَعَ الفصيلُ أُمَّه يَمْقَعُها مَقْعاً وامْتَقَعها رَضَعَها بشدَّة
وهو أَن يشرب ما في ضَرْعِها وامْتَقَعَ الفَصِيلُ ما في ضَرْعِ أُمه إِذا شرب ما
فيه أَجمع وكذلك امْتَقَّه وامْتَكَّه ومُقِعَ فلان بسَوْءَةٍ مَقْعاً رُمِيَ ب
المَقْعُ أَشدُّ
الشُّرْبِ ومَقَعَ الفصيلُ أُمَّه يَمْقَعُها مَقْعاً وامْتَقَعها رَضَعَها بشدَّة
وهو أَن يشرب ما في ضَرْعِها وامْتَقَعَ الفَصِيلُ ما في ضَرْعِ أُمه إِذا شرب ما
فيه أَجمع وكذلك امْتَقَّه وامْتَكَّه ومُقِعَ فلان بسَوْءَةٍ مَقْعاً رُمِيَ بها
ويقال مَقَعْتُه بشرٍّ ولقَعْتُه معناه إِذا رميْته به ويقال امْتُقِعَ لونُه إِذا
تغير من حُزْنٍ أَو فزعٍ وكذلك انْتُقِعَ بالنون وابْتُقِعَ بالباء والميم أَجود
وزعم يعقوب أَن ميم امْتُقِعَ بدل من نون انْتُقِعَ