منع يمنع ، منعا ، فهو مانع ، والمفعول ممنوع• منع الله الخمر : حرمها منع الشرع التدخين - هذا الأمر من الممنوعات شرعا . • منعه السفر / منعه من
السفر : حرمه إياه ولم يمكنه منه ، أوقفه وأعاقه منعه من حقه - ممنوع الدخول / التدخين ° كل ممنوع مرغوب [ مثل ] : الت
منع يمنع ، منعا ، فهو مانع ، والمفعول ممنوع• منع الله الخمر : حرمها منع الشرع التدخين - هذا الأمر من الممنوعات شرعا . • منعه السفر / منعه من السفر : حرمه إياه ولم يمكنه منه ، أوقفه وأعاقه منعه من حقه - ممنوع الدخول / التدخين ° كل ممنوع مرغوب [ مثل ] : التعبير عن ميل الإنسان إلى الأشياء الممنوعة . • منع الكلمة من الصرف : لم يلحقها التنوين ولا الكسر . • منع فلان الناس : انقطع خيره عنهم بخلا وتقتيرا . • منع الرجل جاره : نصره ، أجاره وحماه من يمنعك مني [ حديث ] - { أم لهم ءالهة تمنعهم من دوننا } . • منعه الشيء / منعه عن الشيء / منعه من الشيء : صرفه وصده ، حجبه وأمسكه { ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي } .
معنى
في قاموس معاجم
منع يمنع ، مناعة ، فهو منيع• منع المكان ونحوه : قوي وصار منيعا محميا ، يتعذر الوصول إليه حصن / سد منيع - جيش منيع : لا يغلب ولا يقهر ° رجل منيع
الجانب : عزيز ، مرهوب ، يخشى بأسه . ...
منع يمنع ، مناعة ، فهو منيع• منع المكان ونحوه : قوي وصار منيعا محميا ، يتعذر الوصول إليه حصن / سد منيع - جيش منيع : لا يغلب ولا يقهر ° رجل منيع الجانب : عزيز ، مرهوب ، يخشى بأسه .
معنى
في قاموس معاجم
منع [ مفرد ] : مصدر منع . • أعراض المنع : ( نف ) ردود الأفعال الطبيعية والانفعالية للفرد الذي توقف عن تعاطي المخدرات أو المسكرات التي اعتاد
إدمانها ، فقد تظهر عليه بعض التشنجات وآلام الجهاز الهضمي والمخاوف والفزع والقلق . ...
منع [ مفرد ] : مصدر منع . • أعراض المنع : ( نف ) ردود الأفعال الطبيعية والانفعالية للفرد الذي توقف عن تعاطي المخدرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها ، فقد تظهر عليه بعض التشنجات وآلام الجهاز الهضمي والمخاوف والفزع والقلق .
معنى
في قاموس معاجم
المَنْعُ أَن
تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده وهو خلافُ الإِعْطاءِ ويقال هو تحجيرُ
الشيء مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعاً ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع ورجل مَنُوعٌ
ومانِعٌ ومَنَّاعٌ ضَنِينٌ مُمْسِكٌ وفي التنزيل مَنَّاعٍ للخير وفيه وإِذا مسَّه
الخي
المَنْعُ أَن
تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده وهو خلافُ الإِعْطاءِ ويقال هو تحجيرُ
الشيء مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعاً ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع ورجل مَنُوعٌ
ومانِعٌ ومَنَّاعٌ ضَنِينٌ مُمْسِكٌ وفي التنزيل مَنَّاعٍ للخير وفيه وإِذا مسَّه
الخيْرُ مَنُوعاً ومَنِيعٌ لا يُخْلَصُ إِليه في قوم مُنَعاءَ والاسم المَنَعةُ
والمَنْعةُ والمِنْعةُ ابن الأَعرابي رجل مَنُوعٌ يَمْنَع غيره ورجل مَنِعٌ يمنع
نفسه قال والمَنِيعُ أَيضاً الممتنِعُ والمَنُوع الذي منع غيره قال عمرو بن
معديكرب بَراني حُبُّ مَنْ لا أَسْتَطِيعُ ومَنْ هو للذي أَهْوَى مَنُوعُ
والمانِعُ من صفات الله تعالى له معنيان أَحدهما ما روي عن النبي صلى الله عليه
وسلم أَنه قال اللهم لا مانِعَ لما أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ فكان عز
وجل يُعْطِي من استحقَّ العطاءَ ويمنع من لم يستحق إِلاَّ المنع ويعطي من يشاء
ويمنع من يشاء وهو العادل في جميع ذلك والمعنى الثاني من تفسير المانع أَنه تبارك
وتعالى يمنع أَهل دينه أَي يَحُوطُهم وينصرهم وقيل يمنع من يريد من خلقه ما يريد
ويعطيه ما يريد ومن هذا يقال فلان في مَنَعةٍ أَي في قوم يحمونه ويمنعونه وهذا
المعنى في صفة الله جل جلاله بالغ إِذ لا منعة لمن لم يمنعه الله ولا يمتنع من لم
يكن الله له مانعاً وفي الحديث اللهم مَن مَنَعْتَ مَمْنُوعٌ أَي من حََرَمْتَه
فهو مَحْرُومٌ لا يعطيه أَحد غيرك وفي الحديث أَنه كان ينهي عن عُقُوقِ الأُمَّهات
ومَنْعٍ وهات أَي عن مَنْعِ ما عليه إِعطاؤُه وطَلبِ ما ليس له وحكى ابن بري عن
النَّجِيرَمِيّ
( * قوله « النجيرمي » حكى ياقوت في مجمعه فتح الجيم وكسرها مع فتح الراء )
مَنَعةٌ جمع مانِعٍ وفي الحديث سيَعُوذُ بهذا البيتِ قومٌ ليست لهم مَنْعةٌ أَي
قوَّة تمنع من يريدهم بسوء وقد تفتح النون وقيل هي بالفتح جمعُ مانِعٍ مثل كافِرٍ
وكُفَرةٍ ومانَعْتُه الشيءَ مُمَانَعةً ومَنُعَ الشيءُ مَناعةً فهو مَنِيعٌ
اعتَزَّ وتعسَّر وفلان في عِزٍّ ومَنَعةٍ بالتحريك وقد يُسكن يقال المَنعةُ جمعٌ
كما قدَّمنا أَي هو في عِزٍّ ومن يَمْنعه من عشيرتِه وقد تمنَّع وامرأَة مَنِيعةٌ
متمنِّعةٌ لا تؤاآتى على فاحِشةٍ والفعلُ كالفعل وقد مَنُعَتْ مَناعةً وكذلك حصِنٌ
مَنِيعٌ وقد مَنُعَ بالضم مَناعةً إِذا لم يُرَمُ وناقة مانِعٌ مَنَعَتْ لبنها على
النسب قال أُسامةُ الهُذَلي كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلِّصةٍ قد
أَهْجَرَتها فُحُولُها ومَناعِ بمعنى امْنَعْ قال اللحياني وزعم الكسائي أَن بني
أَسد يفتحون مَناعَها ودَراكَها وما كان من هذا الجنس والكسر أَعرف وقوسٌ مَنْعةٌ
ممتنعةٌ مُتَأَبِّيةٌ شاقَّةٌ قال عمرو بن براء ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ
وعاصماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ والمُتَمنِّعَتانِ البكْرَةُ والعَناقُ
يَتَمَنَّعانِ على السَّنةِ لفَتائِهما وإِنهما يَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ وهما
المُقاتِلتانِ الزمانَ على أَنفُسِهما ورجل مَنِيعٌ قويُّ البدن شديدُه وحكى
اللحياني لا مَنْعَ عن ذاك قال والتأْويل حقّاً أَنك إِن فعلت ذلك ابن الأَعرابي
المَنْعِيُّ أَكَّالُ المُنُوعِ وهي السَّرطاناتُ واحدها مَنْعٌ ومانِعٌ ومَنِيعٌ
ومُنَيْعٌ وأَمْنَعُ أَسماءٌ ومَناعِ هَضْبةٌ في جبل طيِّءٍ والمَناعةُ اسم بلد
قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ أَرَى الدَّهْر لا يَبْقَى على حَدَثانِه أُبُودٌ
بأَطرافِ المَناعةِ جَلْعَدُ
( * قوله « بأطراف المناعة » تقدم في مادة أبد إِنشاده بأطراف المثاعد )
قال ابن جني المَناعةُ تحتمل أَمرين أَحدهما أَن تكون فَعالةً من مَنَعَ والآخر
أَن تكون مَفْعَلَةً من قولهم جائِعٌ نائِعٌ وأَصلها مَنْوَعةٌ فجرَت مَجْرى
مَقامةٍ وأَصلُها مَقْوَةٌ
معنى
في قاموس معاجم
المَنْعُ:
خِلاف
الإعطاء. وقد
مَنَعَ فهو
مانِعٌ
ومَنوعٌ
ومَنَّاعٌ.
ومَنَعْتُ
الرجلَ عن
الشيء
فامْتَنَعَ
منه.
ومانَعْتُهُ
ش مُمانَعَةً.
ومكانٌ
مَنيعٌ، وقد
مَنُعَ
مَناعَةً.
وفلانٌ في
عِزٍّ
ومَنَعَةٍ
بالتحريك،
وقد يسكَّن،
عن ابن
السكيت
المَنْعُ:
خِلاف
الإعطاء. وقد
مَنَعَ فهو
مانِعٌ
ومَنوعٌ
ومَنَّاعٌ.
ومَنَعْتُ
الرجلَ عن
الشيء
فامْتَنَعَ
منه.
ومانَعْتُهُ
ش مُمانَعَةً.
ومكانٌ
مَنيعٌ، وقد
مَنُعَ
مَناعَةً.
وفلانٌ في
عِزٍّ
ومَنَعَةٍ
بالتحريك،
وقد يسكَّن،
عن ابن
السكيت.
ويقال: المَنَعَةُ
جمع مانِعٍ،
أي هو في عز
ومن
يَمْنَعُهُ
من عشيرته.
وقد
تَمَنَّعَ.
وقال الكلابي:
المُتَمَنِّعانِ:
البَكْرَةُ
والعَناقُ،
تَمْتَنِعانِ
على السنة
بفَتائِهِما،
ولأنَّهما
يشبعان قبل
الجِلَّةِ.
قال: وهما
المُقاتِلتان
للزمان عن
أنفسهما.