نَقْلُ
الشيء: تحويله
من موضعٍ إلى
موضعٍ. والنَقْلُ
أيضاً: الخفُّ
الخَلَقُ،
والنَعْلُ الخَلَقُ
المرَقَّعَةُ.
والنِقْلُ
بالكسر مثله.
يقال: جاء في
نَقْلَيْنِ
له، وفي
نِقْلَيْنِ
له، والجمع نِقالٌ.
وكذلك
المَنْقَلُ
بالفتح. قال
الكميت:
نَقْلُ
الشيء: تحويله
من موضعٍ إلى
موضعٍ. والنَقْلُ
أيضاً: الخفُّ
الخَلَقُ،
والنَعْلُ الخَلَقُ
المرَقَّعَةُ.
والنِقْلُ
بالكسر مثله.
يقال: جاء في
نَقْلَيْنِ
له، وفي
نِقْلَيْنِ
له، والجمع نِقالٌ.
وكذلك
المَنْقَلُ
بالفتح. قال
الكميت:
وكانَ
الأباطِحُ
مثلَ
الإرينَ
وشُبِّهَ
بالجِفْوَةِ المَنْـقَـلُ
أي
يصيب صاحبَ
الخُفِّ ما
يُصيب الحافي
من الرمضاء.
والمَنْقَلُ
أيضاً:
الطريقُ في
الجبل. والمَنْقَلَةُ:
المرحلةُ من
مراحل السفر.
والنُقْلُ
بالضم: ما
يَتَنَقَّلُ
به على
الشراب.
والنُقْلَةُ:
الاسم من
الانتقال من
موضعٍ إلى
موضعٍ.
والنَقَلُ
بالتحريك:
الريشُ
يُنْقَلُ من
سهم فيجعل على
سهمٍ آخر. قال
الكميت:
لا
نَقَلٌ
ريشُها ولا
لَغَبُ
والنَقَلُ
أيضاً:
الحجارةُ مع
الشجر. قال
ابن السكيت:
النَقَلُ:
الحجارةُ مثل
الأفْهارِ.
يقال: هذا
مكانٌ نَقِلٌ.
والنَقَلُ في
البعيرِ: داءٌ
يُصيب
خُفَّهُ
فيَتَخَرَّقُ.
والنَقَلُ:
المُناقَلَةُ
في المَنْطِقِ،
ومنه قولهم:
رجلٌ نَقِلٌ،
وهو الحاضر الجواب.
وناقلْتُ
فلاناً
الحديثَ، إذا
حدَّثتَهُ
وحدَّثكَ.
والنَقيلُ:
الطريقُ.
وكلُّ طريقٍ
نَقيلٌ.
والنَقيلُ:
ضربٌ من
السَيْرِ،
وهو المداومة
عليه.
والنَقيلَةُ:
المرأةُ
الغريبةُ.
يقال: هو ابن
نَقيلَةٍ. ابن
السكيت:
النَقيلَةُ:
الرُقْعَةُ
التي يُرقعُ
بها خُفُّ البعير
أو النعلُ؛
والجمع
النقائِلُ.
أبو عبيد: يقال
نَقَلْتُ
ثوبي
نَقْلاً، إذا
رقَعْتهُ.
وأنْقَلْتُ
خفِّي، إذا
أصلحته. وكذلك
نَقَّلْتُهُ
تَنْقيلاً.
يقال: نَعْلٌ
مُنَقَّلَةٌ.
والتَنَقُّلُ:
التحوُّلُ.
ونَقَّلَهُ
تَنْقيلاً،
إذا أكثر
نقلهُ.
والمُنَقِّلَةُ،
بكسر القاف:
الشَجَّةُ
التي
تُنَقِّلُ
العَظْمَ، أي
تكسره حتَّى
يخرجَ منها
فَراشُ العظامِ.
ومُناقَلَةُ
الفرسَ: أن
يضع يده ورجله
على غير حَجَرٍ
لحُسْنِ
نَقْلِهِ في
الحِجارة. قال
جرير:
من
كلِّ
مُشْتَرِفٍ
وإنْ بَعُدَ
المَدى
ضَرِمِ
الرِقاقِ
مُناقِلِ الأَجْـرالِ
والنِقالُ
أيضاً: أن
تشرب الإبلُ
نَهَلاً وعَللاً
بنفسها، من
غير أحدٍ. وقد
نَقَلْتُها أنا.
ويقال: فرسٌ
مِنْقَلٌ.
وقال الشاعر
يصف فرساً:
فنَقَلْنا
صُنْعَهُ
حتَّـى
شَـتـا
ناعِمَ
البالِ
لَجوجاً في
السَنَنْ
والناقِلَةُ
من الناس:
خِلافُ
القُطَّانِ. والأَنْقِلاءُ:
ضربٌ من التمر
بالشام.