حَازَ فلانٌ ـُ حَوْزاً: سار سيراً ليِّناً. وـ الشيء حيازة: ضمَّه وملكه. يقال: حاز المال وحاز العقار. ويقال: حازه إليه. وـ الدواب حَوْزاً: ساقها برفق. وـ ساقها إلى الماء.( حَوَّزَ ) الدواب إلى الماء: حازها. وـ الأمر: أحكمه.( احْتَازَهُ ): ...
حَازَ فلانٌ ـُ حَوْزاً: سار سيراً ليِّناً. وـ الشيء حيازة: ضمَّه وملكه. يقال: حاز المال وحاز العقار. ويقال: حازه إليه. وـ الدواب حَوْزاً: ساقها برفق. وـ ساقها إلى الماء.( حَوَّزَ ) الدواب إلى الماء: حازها. وـ الأمر: أحكمه.( احْتَازَهُ ): ضمَّه وامتلكه. ويقال: احتازه إلى نفسه.( انْحَازَ ): مطاوع حازه. وـ انضمَّ واجتمع. ويقال: انحاز إليه. وـ القوم: تركوا مركزهم إلى آخر. وـ على الشيء: أكبَّ. وـ عنه: عدل.( تَحاوزُوا ) في الحرب: انحاز كل فريق عن الآخر.( تَحَوَّزَ ): مطاوع حوَّزه. وـ الرجل: أراد لقيام فثقل عليه. وـ تمكَّث و تلبَّث. وـ تلوَّى وتقلَّب. وـ عنه: تنحَّى.( اسْتَحازَهُ ): احتازه.( الأحْوَزُ ): السائق الخفيف.( الأحْوَزِيّ ): الأحوز. وـ الأسود. وـ الحسن السِّياقة للأمور وفيه بعض النِّفار. وـ الجاد في أمره.( الانْحيازُ ): الانضمام. وسياسة عدم الانحياز ( في الاصطلاح الحديث ): عدم الانضمام إلى فريق دون فريق.( الحَوْزُ ): يقال: سَوْقٌ حَوْزٌ: رويد، أو شديد. وـ المِلْك. وـ من الأرضين: ما يحتازه إنسان لنفسه ويبيِّن حدوده ويقيم عليه الحواجز فلا يكون لأحد حق فيها. وـ الطبيعة من خير أو شرّ.( الحَوْزاءُ ): الحرب تحوز القوم، أي تجمعهم وتضمهم.( الحَوْزَةُ ): الناحية. وحوزة الرجل: ما في ملكه. وحوزة الإسلام: حدوده ونواحيه. وـ عنب ليس بعظيم الحب.( الحُوزيُّ ): الذي ينزل وحده ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله. وـ الحسن السياقة للأمور وفيه بعض النِّفار. وـ الجاد في أمره.( الحُوَيْزَاءُ ): الذَّخيرة تطويها عن صاحبك.( الحِيازَةُ ): حيازة الرجل: ما في حوزته من مال أو عَقار. وـ الأرض الزراعية.( الحَيِّزُ ): كلُّ جمع منضمّ بعضه إلى بعض. وـ المكان. وـ من الدار: ما انضم إليها من المرافق والمنافع. ويقال: هو في حيز فلان: في كنفه.
حَازَ حَيْزاً، وحِيازة. ( انظر: ح و ز ).( تحيَّز ) الرَّجُل: أراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه. وـ إليهم: انضمَّ ووافقهم في الرَّأي. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَومَئِذٍ دُبُرَهُ إلاَّ مُتَحَرِّفاً لِقِتَالٍ أَوْ ...
حَازَ حَيْزاً، وحِيازة. ( انظر: ح و ز ).( تحيَّز ) الرَّجُل: أراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه. وـ إليهم: انضمَّ ووافقهم في الرَّأي. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَومَئِذٍ دُبُرَهُ إلاَّ مُتَحَرِّفاً لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ ). ويقال: هو متحيِّزٌ لِفلانٍ: منضمٌّ إليه موافقٌ له في الرأي.( الحِيَازَةُ ): ( انظر: ح و ز ).( الحَيِّزُ ): ( انظر: ح و ز ).( حَاسَ ) الحيْسَ ـِ حَيْساً: عَمِله. وـ الشيءَ بغيره: خَلَطَه. وـ الحبلَ: فَتَلَه ولم يُحْكِمْه.( حَيَّسَ ) الحَيْسَ: حاسه.( الحَيْسُ ): تمر وأقِط وسمن تخلط وتعجن وتُسوَّى كالثَّريد. قال الشاعر: وإذا تكون كريهة أُدعَى لها وإذا يُحاسُ الحَيْس يُدعى جُنْدَبُ يقال لمن يُذْكَر عند الشِّدَّة ويُنْسَى في الرخاء. وـ الأمر الرَّدِيءُ غير المحكم.