العَصْرُ الدهر وكذا العُصْرُ و العُصُرُ مثل عُسْر وعُسُر قال امرؤ القيس وهل يعمن من كان في العصر الخوالي والجمع عُصُورٌ و العَصْرانِ الليل والنهار وهما الغداة والعشي ومنه سُميت صلاة العَصْرِ و العَصَرُ بفتحتين الغُبار وهو في الحديث و المُعْتَصِرُ و العَاصِرُ الذي يُصيب من الشيء ...
العَصْرُ الدهر وكذا العُصْرُ و العُصُرُ مثل عُسْر وعُسُر قال امرؤ القيس وهل يعمن من كان في العصر الخوالي والجمع عُصُورٌ و العَصْرانِ الليل والنهار وهما الغداة والعشي ومنه سُميت صلاة العَصْرِ و العَصَرُ بفتحتين الغُبار وهو في الحديث و المُعْتَصِرُ و العَاصِرُ الذي يُصيب من الشيء ويأخذ منه قال أبو عبيدة ومنه قوله تعالى { وفيه يعصرون } ينجون من العُصْرةِ بوزن النُصرة وهي المنجاة وقال أبو الغوث يستغلون وهو من عصر العنب و اعْتَصَر ماله استخرجه من يده وفي الحديث { يعتصر الوالد على ولده في ماله } أي يمنعه إياه ويحبسه عنه و عَصَرَ العنب من باب ضرب و اعْتَصَرهُ فانْعَصَر و تَعَصَّرَ و اعْتَصَر عَصِيراً اتخذه و العُصَارَةُ بالضم ما سأل من العصر وما بقي من الثُّفل أيضا بعد العصر و المِعْصَرَةُ بكسر الميم ما يُعصر فيه العنب و المُعْصِراتُ السحائب تعتصر بالمطر و عُصِرَ القوم على ما لم يُسم فاعله أي مُطروا ومنه قرأ بعضهم { وفيه يُعصرون } و الإعْصَارُ ريح تثير الغُبار فيرتفع إلى السماء كأنه عمود ومنه قوله تعالى { فأصابها إعصار } وقيل هي ريح تثير سحابا ذات رعد وبرق و العُنْصُر بضم الصاد وفتحها الأصل