انقشعَ/ انقشعَ عن ينقشِع، انْقِشاعًا، فهو مُنْقشِع، والمفعول مُنْقَشَع عنه
• انقشعَ السَّحابُ: مُطاوع قشَعَ: انكشف، تفرّق، زال شيئًا فشيئًا "انقشَع اللَّيلُ/ القومُ/ البردُ/ الظَّلامُ/ الضَّبابُ".
• انقشعَ الهَمُّ عن القلب: زال عنه وانكشف "انقشَعَ البلاء
انقشعَ/ انقشعَ عن ينقشِع، انْقِشاعًا، فهو مُنْقشِع، والمفعول مُنْقَشَع عنه
• انقشعَ السَّحابُ: مُطاوع قشَعَ: انكشف، تفرّق، زال شيئًا فشيئًا "انقشَع اللَّيلُ/ القومُ/ البردُ/ الظَّلامُ/ الضَّبابُ".
• انقشعَ الهَمُّ عن القلب: زال عنه وانكشف "انقشَعَ البلاءُ عن البلاد- انقشعتْ عن نفسه غيُومُ الاضطِراب".
معنى
في قاموس معاجم
انقشع / انقشع عن ينقشع ، انقشاعا ، فهو منقشع ، والمفعول منقشع عنه• انقشع السحاب : مطاوع قشع : انكشف ، تفرق ، زال شيئا فشيئا انقشع الليل /
القوم / البرد / الظلام / الضباب . • انقشع الهم عن القلب : زال عنه وانكشف انقشع البلاء عن البلاد - انقشعت عن نفسه غيوم
انقشع / انقشع عن ينقشع ، انقشاعا ، فهو منقشع ، والمفعول منقشع عنه• انقشع السحاب : مطاوع قشع : انكشف ، تفرق ، زال شيئا فشيئا انقشع الليل / القوم / البرد / الظلام / الضباب . • انقشع الهم عن القلب : زال عنه وانكشف انقشع البلاء عن البلاد - انقشعت عن نفسه غيوم الاضطراب .
معنى
في قاموس معاجم
قشع يقشع ، قشعا ، فهو قاشع ، والمفعول مقشوع• قشع القوم : فرقهم وأذهبهم قشع الزلزال أبناء القرية . • قشع النور الظلام : أزاله . • قشعت الريح
السحاب : كشفته قشعت الريح الغيم فسطعت الشمس . ...
قشع يقشع ، قشعا ، فهو قاشع ، والمفعول مقشوع• قشع القوم : فرقهم وأذهبهم قشع الزلزال أبناء القرية . • قشع النور الظلام : أزاله . • قشعت الريح السحاب : كشفته قشعت الريح الغيم فسطعت الشمس .
الرِّيحُ الغَيْمَ ـَ قَشْعاً: كشفته. وـ النُّور الظلام: أزاله. وـ القوم: أذهبهم وفرّقهم.( أقْشَعَ ) السَّحاب: تصدَّع وأقلع. وـ القوم: تفرّقوا. وـ عن الماء: أقلعوا. وـ الرِّيح الغيم: كشفته.( انْقَشَع ) عنه الشيء: غشيه ثم انجلى عنه. يقال: انقشع الظلام عن الصبح، وانقشع الهَمّ عن القلب، وانقشع السحاب عن الجو. وـ القوم: ذهبوا وتفرّقوا. وـ عن الماء: جَلَوْا. وـ الليل: أدبر وذهب. ويقال: انقشع البلاء عن البلاد: انكشف وزال.( تَقَشَّعَ ) عنه الشيء: انقشع.( القَشْع ): ما جمد من الماء رقيقاً على شيء. وـ كناسة الحمّام.( القِشْع ): السّحاب الذاهب المتقَشِّع. وـ كُناسة الحمَّام.( القَشِع ) مِن الرِّجال: الذي لا يثبت على أمر. وـ اليابس.( القَشْعَة ): بيت من جلد. وـ القطعة الخَلَق اليابسة من الجلد. ( الجمع ) قِشَاع. وـ القطعة من الطين اليابس. وـ ما تَقْشَع عن وجه الأرض بيدك ثم تَرْمي به. ( الجمع ) قِشَع. وـ النِّطْع نفسه. وـ قطعة نطع خَلَق. وـ قطعة من السحاب تبقى في أفق السماء إذا انقشع الغيم. ( الجمع ) قِشَاع. وـ ريح الشّمال: لقَشْعِها السَّحاب. وـ العجوز التي انقطع لحمها من الكبر.
معنى
في قاموس معاجم
القَشْعُ
والقَشْعةُ بيت من أَدَمٍ وقيل بيت من جِلْد فإِن كان من أَدَمٍ فهو الطِّراف قال
متمم بن نويرة يرثي أَخاه ولا برَم تُهْدِي النساءُ لِعِرْسِه إِذا القَشْعُ من
بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وربما اتخذ من جُلُودِ الإِبل صِواناً لما فيه من
المتاعِ وال
القَشْعُ
والقَشْعةُ بيت من أَدَمٍ وقيل بيت من جِلْد فإِن كان من أَدَمٍ فهو الطِّراف قال
متمم بن نويرة يرثي أَخاه ولا برَم تُهْدِي النساءُ لِعِرْسِه إِذا القَشْعُ من
بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وربما اتخذ من جُلُودِ الإِبل صِواناً لما فيه من
المتاعِ والجمع قِشْعٌ وقول الراجز فَخَيَّمَتْ في ذَنَبانٍ مُنْقَفِعْ وفي
رُفُوضِ كَلإٍ غيرِ قَشِعْ أَي رطْبٍ لم يَقْشَعْ والقَشِعُ اليابسُ والمُنْقَفِعُ
المُتَقَبِّضُ والقَشْعُ الرجل الكبير الذي انْقَشَعَ عنه لحمه من الكِبَرِ قال
أَبو منصور القَشْع الذي في بيت متمم هو الشيخ الذي انقشع عنه لحمه من الكِبَرِ
فالبرد يؤذيه ويَضُرُّ به والقَشْعُ والقَشْعةُ قِطْعة نِطَعٍ خَلَقٍ وقيل هو
النطع نفسه والقَشْعُ أَيضاً الفَرْوُ الخلَقُ وجمع كل ذلك قُشُوعٌ والقَشْعةُ
والقِشْعةُ القطعة الخلَقُ اليابسةُ من الجلد والجمع قِشَعٌ وقيل إِن واحده قَشْعٌ
على غير قياس لأَن قياسه قشعة مثل بَدْرةٍ وبِدَرٍ إِلا أَنه هكذا يقال ابن
الأَعرابي القِشَعُ الأَنْطاعُ المُخْلِقةُ وفي حديث سلمة بن الأَكوع في غزاة بني
فَزارةَ قال أَغرنا عليهم فإِذا امرأَة عليها قَشْعٌ لها فأَخذتها فقدمت بها
المدينة قال ابن الأَثير أَراد بالقَشْع الفَرْوَ الخَلَق وأَخرجه الهروي عن أَبي
بكر قال نَفَّلَنِي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم جارية عليها قَشْعٌ لها وفي
الحديث لا أَعْرِفَنَّ أَحدَكم يَحْمِلُ قَشْعاً من أَدَمٍ فينادِي يا محمد فأَقول
لا أَملِك لك من الله شيئاً قد بَلَّغْتُ يعني أَدِيماً أَو نِطَعاً قاله في
الغُلولِ وقال ابن الأَثير أَراد القِرْبةَ البالية وهو إِشارة إِلى الخيانةِ في
الغنيمةِ أَو غيرها من الأَعمال قيل مات رجل بالبادية فأَوصَى أَن ادفنوني في
مكاني ولا تنقلوني عنه ثم قال لا تَجْتَوِي القَشْعةُ الخَرْقاءُ مَبْناها الناسُ
ناسٌ وأَرضُ اللهِ سَوّاها قوله مبناها حيث تنبُتُ القَشْعةُ
( * قوله « حيث تنبت القشعة » لعل المراد بها الكشوثاء ففي القاموس والقشعة
الكشوثاء وان كان شارحه استشهد به على القشعة بمعنى المرأَة ) والاجْتِواء أَن لا
يوافقك المكان ولا ماؤُه وقَشِعَ الشيءُ قَشَعاً جَفَّ كاللحم الذي يسمى الحُساسَ
والقُشاعُ داءٌ يُؤْيِسُ الإِنسانَ والقِشاعُ الرُّقْعةُ التي توضعُ على النِّجاش
عند خَرْزِ الأَدِيمِ وانْقَشَعَ عنه الشيءُ وتَقشََّعَ غَشِيَه ثم انجلى عنه
كالظَّلام عن الصبح والهَمِّ عن القلبِ والسَّحابِ عن الجوِّ قال شمر يقال
للشَّمالِ الجِرْبِياءُ وسَيْهَكٌ وقَشْعة لقَشْعِها السَّحاب والقَشْعُ والقِشْعُ
السحابُ الذاهبُ المُتَقَشِّعُ عن وجه السماء والقَشْعةُ والقِشْعةُ قِطْعةٌ منه
تبقى في أُفُقِ السماء إِذا تَقَشَّع الغيمُ وقد انْقَشَع الغيمُ وأَقْشَعَ
وتَقَشَّعَ وقَشَعَتْه الريحُ أَي كَشَفَتْه فانقشَع قال ابن جني جاءَ هذا معكوساً
مخالفاً للمعتاد وذلك أَنك تجد فيها فعَل متعدِّياً وأَفعَل غير متعد ومثله شَنَقَ
البعِيرَ وأَشنَقَ هو وأَجفَلَ الظَّلِيمُ وجَفَلَتْه الريحُ وكل ذلك مذكور في
موضعه وفي حديث الاستسقاء فَتَقَشَّعَ السحابُ أَي تصدَّع وأَقلع وكذلك أَقْشَعَ
وقَشَعَتْه الريحُ وقَشَعْتُ القومَ فأَقْشَعوا وتقشَّعوا وانقشَعوا ذهبوا
وافترقوا وأَقشَعَ القومُ تفرَّقوا وأَقْشَعُوا عن الماء أَقْلَعوا وعن مجلسهم
ارتفعوا هذه عن ابن الأَعرابي والقَشْعُ والقُشْعُ والقِشْعُ كُناسةُ الحمَّامِ
والحجَّامُ والفتح أَعلى والقَشْعةُ العجوز التي انقطع عنها لحمها من الكِبَرِ والقُشاعُ
صوت الضَّبُعِ الأُنثى وقال أَبو مهراس كأَنَّ نِداءَهُنَّ قُشاعُ ضَبعٍ تَفَقَّدُ
من فَراعِلَةٍ أَكِيلا والقِشْعةُ النُّخامةُ وجمعها قِشَعٌ وبه فسر حديث أَبي
هريرة رضي الله عنه لو حدثتكم بكل ما أَعلم لرميتموني بالقِشَع وروي بالقَشْعِ
وقال القَشْعُ ههنا البُزاقُ قال المفسر أَي بَصَقْتُم في وجهي تَفْنِيداً لي حكاه
الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ وقال ابن الأَثير هي جمع قَشْعٍ على غير قياس وقيل
هي جمع قَشْعةٍ وهي ما يُقْشَع عن وجه الأَرض من المدَر والحجر أَي يقلع كبَدْرةٍ
وبِدَرٍ وقيل القِشْعةُ النُّخامة التي يَقْتَلِعُها الإِنسان من صدره ويُخْرِجُها
بالتنخم أَي لبصقتم في وجهي استخفافاً بي وتكذيباً لقولي ويروى لرميتموني
بالقَشْعِ على الإِفراد وهو الجِلْد أَو من القَشْعِ الأَحمق أَي لجعلتموني أَحمَق
وقال أَبو منصور عقيب إِيراد هذا الحديث القِشَعُ الجُلود اليابسة وقال قال بعض
أَهل اللغة القَشْعةُ ما تَقَلَّفَ من يابِس الطينِ إِذا نَشَّتِ الغُدْرانُ وجفّت
وجمعها قِشَعٌ والقَشْعُ أَن تَيْبَسَ أَطرافُ الذّرةِ قبل إِناها يقال قَشَعَت
الذُّرةُ تَقْشَعُ قَشْْعاً الحِرْباءُ وأَنشد وبَلْدةٍ مُغْبَرّةِ المَناكِبِ
القَشْعُ فيها أَخضَرُ الغَباغِبِ وأَراكةٌ قَشِعةٌ مُلْتَفّةٌ كثيرة الورق
والمِقْشَعُ الناوُوس يمانية
معنى
في قاموس معاجم
الأصمعيّ:
القِشَعُ:
الجلود
اليابسة،
الواحدةُ
قَشْعٌ على
غير قياس، لأن
قياسه
قَشْعَةٌ
وقِشَعٌ.
والقَشْعُ:
بيتٌ من جلد،
فإن كان من
أَدَمٍ فهو
الطِرافُ. قال
متمِّم بن
نويرة يرثي
أخاه مالكاً:
ولا
بَرَماً
تُهْدي
النساءُ
لعِ
الأصمعيّ:
القِشَعُ:
الجلود
اليابسة،
الواحدةُ
قَشْعٌ على
غير قياس، لأن
قياسه
قَشْعَةٌ
وقِشَعٌ.
والقَشْعُ:
بيتٌ من جلد،
فإن كان من
أَدَمٍ فهو
الطِرافُ. قال
متمِّم بن
نويرة يرثي
أخاه مالكاً:
ولا
بَرَماً
تُهْدي
النساءُ
لعِرسِـهِ
إذا
القَشْعُ من
بَرْدِ
الشتاءِ
تَقَعْقَعا
وقَشَعَتِ
الريحُ
السحابَ، أي
كشفته، فانْقَشَعَ
وتَقَشَّعَ
وأقْشَعَ
أيضاً. وقَشَعْتُهُ
أنا.
والقِشْعَةُ
بالكسر:
القطعة من السَحاب
تبقى بعد
انْقِشاع
الغيم.
وقَشَعْتُ القومَ
فاَقْشَعوا
وتَقَشَّعوا،
أي فرَّقْتُهُمْ
فتفرَّقوا.
وأقْشَعَ
القوم عن
الماء: أقلعوا
عنه.