بَهَظَنِي الأَمْرُ والحِمْل يَبْهَظُني
بَهْظاً أَثقلني وعجزت عنه وبلغ مني مَشَقّة وفي التهذيب ثقُل عليّ وبلَغ منِّي
مشقَّتَه وكلُّ شيء أَثقلك فقد بَهَظك وهو مَبْهُوظ وأَمر باهِظ أَي شاقٌّ قال
أَبو تراب سمعت أَعرابيّاً من أَشجع يقول بَهَضني الأَمر وبهظ
بَهَظَنِي الأَمْرُ والحِمْل يَبْهَظُني
بَهْظاً أَثقلني وعجزت عنه وبلغ مني مَشَقّة وفي التهذيب ثقُل عليّ وبلَغ منِّي
مشقَّتَه وكلُّ شيء أَثقلك فقد بَهَظك وهو مَبْهُوظ وأَمر باهِظ أَي شاقٌّ قال
أَبو تراب سمعت أَعرابيّاً من أَشجع يقول بَهَضني الأَمر وبهظني قال ولم يتابعه
أَحد على ذلك ويقال أَبْهَظَ حوْضَه ملأَه والقِرْنُ المَبْهوظ المغلوب وبهَظ
راحلَته يَبْهَظُها بَهْظاً أَوْقَرها وحمل عليها فأَتعبها وكل من كُلّف ما لا
يُطيقه أَو لا يجده فهو مهبوظ وبَهَظَ الرجلَ أَخذ بفُقْمه أَي بذَقَنه ولِحْيته
وفي التهذيب عن أَبي زيد بَهَظته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمه قال شمر أَراد بفُقْمه
فمه وبفُغْمه أَنفه والفُقْمانِ هما اللَّحْيانِ وأَخذ بفغْوه أَي بفمه ورجل
أَفْغَى وامرأَة فَغْواء إِذا كان في فمه مَيَلٌ