الخَتْرُ شبيه
بالغَدْرِ والخديعة وقيل هو الخديعة بعينها وقيل هو أَسوأُ الغدر وأَقبحه وفي
التنزيل العزيز كلَّ خَتَّارٍ كَفورٍ ويقال خَتَرَهُ فهو خَتَّارٌ وفي الحديث ما
خَتَرَ قومٌ بالعهد إِلاَّ سُلِّطَ عليهم العدوّ الخَتْرُ الغَدْرُ خَتَرَ يَخْتِر
فهو
الخَتْرُ شبيه
بالغَدْرِ والخديعة وقيل هو الخديعة بعينها وقيل هو أَسوأُ الغدر وأَقبحه وفي
التنزيل العزيز كلَّ خَتَّارٍ كَفورٍ ويقال خَتَرَهُ فهو خَتَّارٌ وفي الحديث ما
خَتَرَ قومٌ بالعهد إِلاَّ سُلِّطَ عليهم العدوّ الخَتْرُ الغَدْرُ خَتَرَ يَخْتِر
فهو خاتِرٌ وخَتَّارٌ للمبالغة وفي الخبر لَنْ تَمُدَّ لنا شِبْراً من غَدْرٍ
إِلاَّ مَدَدْنا لك باعاً من خَتْرٍ خَتَرَ يَخْتُر خَتْراً وخُتُوراً فهو خاتر
وخَتَّار وخَتِّيرٌ وخَتُورٌ ابن عرفة الخَتْرُ الفساد يكون ذلك في الغدر وغيره
يقال خَتَّرَهُ الشرابُ إِذا فسد بنفسه وتركه مسترخياً والخَتَرُ كالخَدَرِ وهو ما
يأْخذ عند شرب دواء أَو سم حتى يَضْعُفَ ويَسْكَرَ والتَّختُّر التَّفَتُّر والاسترخاء
يقال شرب اللبن حتى تَخَتَّر وتَخَتَّر فَتَرَ بدنُه من مرض أَو غيره ابن
الأَعرابي خَتَرَتْ نفسه أَي خَبُثَتْ وتَختَّرَتْ ونحو ذلك بالتاء أَي استرختْ
معنى
في قاموس معاجم
البَخْتَرَةُ
والتَّبَخْتُرُ مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ وقد بَخْتَرَ وتَبَخْتَرَ وفلانٌ يمشي
البَخْتَرِيَّةَ وفلان يَتَبَخْتَرُ في مِشْيَتِهِ ويَتَبَخْتَى وفي حديث الحجاج
لما أُدخل عليه يزيد بن المُهَلَّبِ أَسيراً فقال الحجاج جَمِيلُ المُحَيَّا
بَخْتَرِيٌّ إِذ
البَخْتَرَةُ
والتَّبَخْتُرُ مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ وقد بَخْتَرَ وتَبَخْتَرَ وفلانٌ يمشي
البَخْتَرِيَّةَ وفلان يَتَبَخْتَرُ في مِشْيَتِهِ ويَتَبَخْتَى وفي حديث الحجاج
لما أُدخل عليه يزيد بن المُهَلَّبِ أَسيراً فقال الحجاج جَمِيلُ المُحَيَّا
بَخْتَرِيٌّ إِذا مَشَى فقال يزيد وفي الدِّرْعِ ضَخْمُ المَنْكِبَينِ شِناقُ
البَخْتَريُّ المُتَبَخْتِرُ في مَشْيهِ وهي مِشْيَةُ المتكبر المعجب بنفسه ورجل
بِخْتِيرٌ وبَخْتَرِيٌّ صاحبُ تَبَخْتُرٍ وقيل حَسَنُ المشي والجسم والأُنثى
بَخْتَرِيَّة والبَخْتَريُّ من الإِبل الذي يَتَبَخْتَرُ أَي يختال وبَخْتَريٌّ
اسمُ رجل وأَنشد ابن الأَعرابي جزى اللهُ عَنّا بَخْتَرِيّاً ورَهْطَهُ بني عَبْدِ
عَمْرٍو ما أَعَفَّ وأَمْجَدَا هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوت لا أَلْسَ فيهمُ وهُمْ
يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَن يُقَرَّدَا وأَبو البَخْتَريّ من كُناهم أَنشد ابن
الأَعرابي إِذا كنتَ تَطْلُبُ شَأْوَ المُلُو كِ فافْعَلْ فِعالَ أَبي البَخْتَرِي
تَتَبَّعَ إِخْوانَهُ في البِلاد فأَغْنَى المُقِلَّ عن المُكْثِرِ وأَراد
البختريَّ فحذف إِحدى ياءي النسب