البَخْتُ : الجَدُّ والحَظُّ مُعَرَّبٌ أو مُوَلَّد . وفي العِنَايَة في الجِنِّ : أنّهُ غيرُ عربِيٍّ فصيح . وفي المصباح : هو عَجَمِيٌّ . وفي شِفاءِ الغَليلِ : أنّ العرب تكلَّمَت به قديماً ومثلُه في لسان العرب قال الأزهريّ : لا أدري أعربيٌّ هو أم لا ؟ البُخْتُ بالضَّم : الإبِلُ الخُراسانِيَّةُ تُنْتَجُ من بينِ عَرَبِيَّةٍ وفالِجٍ دخيلٌ في العربيّة أعْجَمِيّ مُعَرَّبٌ وبعضُهم يقولُ : إنّ البُخْت عربيٌّ ويُنْشِد لابنِ قَيْسِ الرُّقَيّاتِ :
إنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ فإنّا بِخَيْرٍ ... قد أتانا من عَيْشِنا ما نُرَجِّي
يَهَبُ الألْفَ والخُيُولَ ويَسْقِي ... لَبَنَ البُخْت في قِصاعِ الخَلَنْجِ
كالبُخْتِيَّةِ . جَمَلٌ بُخْتِيٌّ وناقَةٌ بُخْتِيَّةٌ . وفي الحديث : " فَأُتِيَ بسارِقٍ قد سرقَ بُخْتِيَّةً " وهي الأُنثى من الجِمال البُخْتِ وهي جِمالٌ طِوالُ الأعْناق كذا في النّهاية . و ج : بَخاتِيُّ غيرُ مصروفٍ لأنّه بزِنَةِ جمع الجمع وبخَاتَى كصَحارى وبَخَاتٍ بحذف الياءِ ولك أن تُخَفِّفَ الياء فتقول : البَخَاتِي والأثافِي والمَهارِي . وأمّا مساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ فمصروفانِ لأنَّ الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد كما تَصْرِفُ المُهَالِبَةَ والمَسامِعَةَ إذا أدْخَلتَ عليها هاءَ النَّسب . والبَخّاتُ : مُقْتَنِيهَا ومُسْتَعملُها . والبَخِيتُ : ذو الجَدِّ قال بنُ دُرَيْد : ولا أحسَبها فصيحةً . والمَبْخُوت : المَجْدود . وبُخْتُ نَصَّرَ بالضَّمِّ أي : أوّله وثالِثُه وفتح النّون وتشديد الصّاد المُهْمَلَة : مَلِكٌ م أي : معروف وهو الذي سَبى بني إسرائيلَ وسيأْتي ذكرُه في ن ص ر إن شاءَ الله تعالى . وعَطاءُ بنُ بُخْتِ بالضّمّ تابِعِيٌّ . وعبدُ الوَهّابِ بنُ بُخْت وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ : محدِّثانِ . بُخَيْتٌ كزُبَيْرٍ : اسمُ جَماعةٍ ومحمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ بُخَيْتٍ عن الحسن بن ناصِحٍ وعنه ابنُ عَدِيٍّ في الكامل . وبُخْتِيٌّ كَكُرْدِيٍّ واسمُهُ يَحْيى بن عُمَرَ الكُوفِيُّ الثَّقَقيُّ : عَبّادٌ زاهدٌ رَوَى عنه الحسينُ بنُ عليّ الجُعْفِيٌّ . أبو بكرٍ مُحَمّدُ بن عبد الله بن خَلَفِ بن بُخَيْت كزُبَيْرٍ الدَّقّاقُ البُخَيْتِيُّ نِسبة إلى جدّه المذكور لَهُ جُزْءٌ طَبَرْزَدِيٌّ . رَوى له المالِينِيُّ عن جابِرٍ عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم . " إذا كان يوم القيامة يَرجعُ القرآنُ من حَيثُ نزل له دَوِيٌّ كدَوِيِّ النَّحْلِ " الحديث . وبَخَتَهُ : إذا ضَرَبَه نقله الصّاغانيُّ . والبَخَاتِيُّ على لفظه الجمع : قرية بمصرَ من المنوفيّة
خاتَ البَازِي والعُقابُ يَخُوتُ خَوْتاً وخَوَاتةً واخْتاتَ : انْقضَّ على الصَّيْدِ لِيَأْخُذَه فسَمِعْتَ لَجَناحَيْهِ صَوتاً كانْخاتَ . خاتَ الرَّجُلُ مالَهُ يَخُوتُه ويَخِيتُه : تَنقَّصَهُ كتَخَوَّته واخْتَاتَهُ . كذلك تَحَوَّفهُ وتَحَيَّفهُ وتخوَّفهُ كما سيأْتي . والخائِتةُ : العُقابُ إِذا انْخاتتْ وهي التي تخْتاتُ وهو صوتُ جَناحَيْهَا إِذا انقضَّتْ فسَمِعْت صوت انْقِضاضِها وله حَفِيفٌ . والخَوَاتُ كسَحَابٍ لفظٌ مؤنّث ومعناهُ مُذكَّرٌّ : دَوِيُّ جَناحِ العُقَابِ . الخَوَاتُ : الصَّوْتُ في حديث بِناءِ الكعبة " قال : فسَمِعْنا خَوَاتاً من السمَاءِ " أَي : صَوتاً مثلَ حَفِيفِ جَناحَ الطائرِ الضَّخْمِ كالخَوَاتَةِ أَو اختَصَّ به صَوْتُ الرَّعْدِ والسَّيْلِ عن أَبي حنيفةَ وأَنشد :
" فلا حِسَّ إِلاَّ خَوَاتُ السُّيُول ويُوجَدُ في بعض النُّسَخ مَضْبُوطاً رفْعُ " السَّيْلُ " بناءً على أَنه معطوفٌ على " صوت الرَّعْد " وهو غيرُ صَوابٍ لِما عَرَفْت . الخَوَّاتُ بالتشديدِ : الرَّجُلُ الجَرِيءُ قال الشاعر :
لا يَهْتَدِي فيه إِلاَّ كُلُّ مُنْصَلِتٍ ... مِن الرِّجَالِ زمِيعِ الرَّأْيِ خَوَّاتِ الخَوَّاتُ : الَّذِي يَأْكُلُ كُلَّ ساعَةٍ ولا يُكْثِرُ عن الفراءِ . خَوَّاتُ بنُ جُبَيْرِ بن النُّعْمَانِ بن أَمَيَّةَ الأَنصاريُّ الأَوْسِيُّ الصَّحَابِيُّ أبو عَبْدِ اللهِ وقيل : أَبو صالح صاحبُ ذات النِّحْيَيْن أَحَدُ فُرْسانِ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم مات سنةَ أَربعين . وابْنُ ابْنِهِ خَوَّاتُ بنُ صالحِ بْنِ خَوَّاتِ بْنِ جُبَيْرٍ روى عن أَبيه عن جَدِّه . خَوَّاتُ بنُ عامِرٍ جَدُّ عَمْرِو بنِ رِفاعَة المُحَدِّثِ وأُمُّ عَمْرٍو بِنْتُ خَوَّاتِ بنِ جُبَيْرٍ رَوَى عَنُهَا ابنُ أَخِيهَا خَوَّاتُ بنُ صالِحٍ المذكورُ . وأَخوها عَمْرُوبنُ خَوّاتٍ قُتِلَ يومَ الحَرَّةِ . وخَوَّاتُ بنُ صالِحِ بنِ خَوَّاتِ بنِ صالِحٍ رَوَى عن أَبِيه عن خَوَّاتِ بْنِ بَكْرٍ عن كعْبِ الأَحْبَارِ رَوَى عنه جُوَيْرِيَهُ بْنُ أَسماءَ . وخَات الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وأَخْتلفَ وَعْدَهُ عن ابن الأَعْرَابيّ . خاتَ الرَّجُلُ وأَنْفضَ : نقَصَ مِيرَتَهُ نقلَه الصاغانيّ . خاتَ الرَّجُلُ : إِذا أَسَنَّ عن ابْن الأَعْرَابيّ . خاتَ يَخُوت خَوْتاً طَرَدَ . خاتَ : اخْتَطَفَ يُقال : خاتَتْهُ العُقَابُ تَخُوتُهُ : اختطَفتْه كتَخَوَّتَ قال أَبو ذُؤَيْبٍ أَو صَخْرُ الغَيِّ :
فخَاتَتْ غَزَالاً جاثماً بَصُرَتْ بِه ... لَدَى سَلَمَاتٍ عندَ أَدْماءَ سارِبِ وتَخَّتَ الشَّيْءَ : اختَطفَه عن ابْن الأَعرابيّ . وعن الأَصمعيّ :
" تخُوتُ قُلُوبَ الطَّيْرَ مِن كُلِّ جارحٍ في قول الجَمُوحِ الهُذلّى : أَي تَخْطَفُ وقال آخرُ :
وما القَوْمُ إِلا خَمْسَةٌ أَو ثَلاثَةٌ ... يَخُوتُون أُخْرَى القَوْمِ خَوْتَ الأَجادِلِ
الأَجادِل : جمع أَجْدَل وهو الصَّقْرُ . واخْتاتَ الذِّبُ الشَّاةَ : خَتَلَها فسَرَقَهَا قال الفرَّاءٌ : وما زال الذِّئبُ يُختاتُ الشاةَ بعدَ الشاةِ : أَي يَخْتِلُهَا فيَسْرِقُها . اخْتاتَ الحَدِيثَ : إِذا أَخذَ منه فتَخَطَّفَهُ هكذا في النُّسَخ والصواب : فتحَفَّظه . يقال : فُلانٌ يَخْتاتُ حَديثَ القوْمِ ويَتَخوَّتُ بمعنىً واحدٍ . وتَخَوَّتَ عَنْهُ : انْكسَرَ وتَرَكَهُ . وخاوَت طرْفَهُ دُونِي مُخاوَتةً : سارَقَهُ . ومما يُستدرَكُ عليه : قولهم : إِنَّهم يَختاتُونَ اللَّيْلَ أَي : يَسِيرون ويَقطعون الطَّرِيقَ . وفي الحديث حَدِيثِ أَبي جَنْدَلِ بن عَمْرِو بنِ سُهَيْل : " أَنه اخْتات للضَّرْب حَتى خِيفَ على عَقْله " قال شَمِرٌ : هكذا رُوِي والمعروف : أَخَتَّ الرَّجُلُ فهو مُخِتٌّ : إِذا انكَسرَ واسْتَحْيَا وقد تقدَّم . والمُخْتتِئ : نحو المُخِتِّ وهو المُتصَاغِرُ المُنْكسِرُ وتقدَّم أَيضاً