بَدِغَ بالعَذِرَةِ كفَرِحَ بَدَغاً : تَلَطَّخَ بها وكذا بَدِغَ بالشَّرِّ : إذا تَلَطَّخَ بهِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ فهُوَ بَدِغٌ ككَتِفٍ
وقالَ أبو أُسامَةَ جُنَادَةُ بنُ مُحَمَّدٍ الأزْدِيُّ : البَدْغُ بالفَتْحِ : كَسَرُ الجَوْزِ واللَّوْزِ
والبِدْغُ بالكَسْرِ : الخاَرِئُ في ثِيابِه وقَدْ بَدُغَ ككَرُمَ بَدَاغَةً فهو بِدْغٌ مثل : ذَمِرَ ذَمَارَةً فهُو ذِمْرٌ
قالَ ابنُ فارسٍ : الباءُ والدّالُ والغَيْنُ لَيْسَتْ فيهِ كَلِمَةٌ أصْلِيَّةٌ لأنَّ الدّالَ في أحَدِ أُصُولِهَا مُبْدَلَةٌ من طاءٍ وهُوَ قَوْلُهُم : بَدِغَ الرَّجُلُ : إذا تَلَطَّخَ بالشَّرِّ فهُوَ بَدِغٌ وهذا إنَّمَا هُوَ في الأصْلِ طاءٌ
قالَ : وبقِيَتْ كَلِمَتَانِ مَشْكُوكٌ فيهمَا : إحْدَاهُمَا قَوْلُهم : البَدَغُ بالتَّحْرِيكِ : التَّزَحُّفُ بالاسْتِ على الأرْضِ قلتُ : وهُوَ قَوْلُ اللَّيْثِ وأنْشَدَ قَوْلَ رُؤْبَةَ :
" لوْلاَ دَبُوقاءُ اسْتِه لمْ يَبْدَغِ ويُرْوَى : لمْ يَبْطَغِ ودَبُوقاؤُه : ما قَذَفَ بهِ منْ جَوْفِه
قالَ ابنُ فارِسٍ : والأُخْرَى قَوْلُهُم : هُمْ بَدِغُونَ بكَسْرِ الدّالِ أي : سِمَانٌ حَسَنُو الأحْوالِ وفي بعض النُّسَخِ حَسَنَةُ الأحْوَالِ قالَ ابنُ فارِسٍ واللهُ أعْلَمُ بصِحَّةِ ذلكَ
قلت : وفي العُبَابِ : حَسَنَةُ الألْوَانِ بدَلَ الأحْوَالِ
والأبْدَغُ : ع قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أحْسَبُه هكذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عنه بالدّالِ المُهْمَلَةِ وفي المُعْجَمِ لِيَاقُوت بالذّالِ المُعْجَمَةِ ونَسَبَهُ إلى ابنِ دُرَيْدٍ فتأمَّلْ
والبَدِغُ ككَتِفٍ : لَقَبُ قَيْسِ بنِ عاصِمٍ المِنْقَرِيِّ رضي الله عنه كانَ يُدْعَى بهِ في الجَاهِلِيَّةِ لأنَّهُ غَدَرَ غَدْراً هكذا ضَبَطَهُ ابنُ الأعْرابِيِّ وزعَمَهُ قالَ الصّاغَانِيُّ : وفي نُسَخِ الجَمْهَرَةِ المُصَحَّحَةِ المَقْرُوءَة : البِدْغُ بكَسْرِ الباءِ وسُكُونِ الدّالِ
وممّا يستدْرَكُ عليهِ : أبْدَغَ زَيْدٌ عَمْراً وأبْطَغَهُ : إذا أعانَهُ على حِمْلِه ليَنْهَضَ بهِ
والبِدْغُ بالكَسْرِ : من به أُبْنَةٌ قيلَ : وبهِ لُقِّبَ قَيْسٌ المَذْكُور وفيه يَقُولُ مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَة :
تَرَى ابنَ زُبَيْرٍ خَلْفَ قَيْسٍ كأنَّهُ ... حِمارٌ وَدَى خَلْفَ اسْتِ آخرَ قائِمِ والبِدْغُ بالكَسْرِ : التّارُّ السَّمِينُ قالَهُ ابنُ بَرِّيّ