بَدَّهُ
يَبُدُّهُ
بَدَّاً:
فرَّقه.
والتبديد:
التفريق.
يقال: شملٌ
مُبَدَّدٌ.
وتَبَدَّدَ
الشيء:
تفرَّق.
والبِدَّةُ،
بالكسر:
القوّة.
والبِدَّةُ
أيضاً:
النصيب. تقول
منه: أَبَدَّ
بينهم
العطاءَ، أي
أعطى كلَّ
واحدة منهم
بِدَّتَهُ.
وفي الحد
بَدَّهُ
يَبُدُّهُ
بَدَّاً:
فرَّقه.
والتبديد:
التفريق.
يقال: شملٌ
مُبَدَّدٌ.
وتَبَدَّدَ
الشيء:
تفرَّق.
والبِدَّةُ،
بالكسر:
القوّة.
والبِدَّةُ
أيضاً:
النصيب. تقول
منه: أَبَدَّ
بينهم
العطاءَ، أي
أعطى كلَّ
واحدة منهم
بِدَّتَهُ.
وفي الحديث:
"أَبِدِّيهِمْ
تمرةً تمرةً".
وأَبَدَّ يدَه
إلى الأرض:
مدَّها.
واسْتَبَدَّ
فلانٌ بكذا،
أي انفرد به.
والبَدادُ،
بالفتح:
البِرازَ.
يقال: لو كان
البَدادُ لما
أطاقونا، أي
لو بارزناهم
رجلٌ ورجلٌ.
وقولهم في
الحرب: يا قومِ
بَدادِ
بَدادِ، أي
ليأخذ كل رجل
قِرْنَهُ.
تَبادَّ
القوم
يَتَبادُّونَ،
إذا أخذوا أقرانهم.
ويقال أيضاً:
لَقوا
بَدادَهمْ،
أي أعدادهم،
لكلِّ رجلٍ
رجلٌ. وقولهم:
جاءت الخيل بَدادِ،
أي
مُتَبَدِّدَةٍ.
قال الشاعر
عوف بن
الخَرِعِ:
والخَيْلُ
تَعْدو في
الصَعيدِ بَدّادِ
وتفرّق
القوم
بَدادِ، أي
متبدِّدة. قال
الشاعر حسان
بن ثابت:
كُنَّا
ثمانيةً
وكانوا
جَحْفَلاً
لَجِباً
فشُلُّوا
بالرِماحِ
بَدادِ
وتقول:
السَبُعانِ
يَبْتَدَّانِ
الرجلَ ابتِداداً،
إذا أتياه من
جانبيه. وكذلك
الرضيعان
يَبْتَدَّانِ
أمَّهما. ولا
يقال يَبْتَدُّها
ابنها، ولكن
يَبْتَدُّها
ابناها. وقد
لقي الرجلان
زيداً
فابْتَدَّاهُ
بالضرب، أي
أخذاه من
جانبيه.
وبايعْته
بِداداً، إذا
بعته معارضةً.
وكذلك
بادَدْتُهُ
في البيع مُبادَّةً
وبِداداً.
وقولهم: ما
لَكَ به بَدَدٌ
وبَدَّةٌ، أي
ما لك به
طاقةٌ. ابن
السكيت: البَدَدُ
في الناس:
تباعُدُ ما
بين الفخذين
من كثرة
لحمهما. قال:
وفي ذوات
الأربع
تباعُدُ ما بين
اليدين. تقول
منه: بَدِدْتَ
يا رجلُ بالكسر،
فأنت أَبَدُّ.
وبقرةٌ
بَدَّاءُ.
والأَبَدُّ:
الرجلُ
العظيم
الخَلْقِ؛
والمرأةُ
بَدَّاءُ.
والبادَّانِ:
باطِنا
الفخِذين.
وكلُّ من
فَرَّجَ بين
رجليه فقد
بَدَّهُما.
ومنه اشتقاق
بِدادِ
السَرْجِ
والقَتَبِ،
بكسر الباء.
وهما
بِدادانِ
وبَديدانِ،
والجمع بَدائدُ
وأبِدَّة
تقول: بَدَّ
قَتبه
يبُدُّهُ، وهو
أن يتَّخذ
خريطتين
فيحشوَهما
فيجعلَهما تحت
الأَحناء
لئلاّ
يُدبِرَ
الخشبُ
البعيرَ. والبَديدان:
الخُرجان.
والبديدُ:
المفازةُ
الواسعةُ.
وقولهم: لا
بُدَّ من كذا،
كأنه قال: لا
فِراق منه.
ويقال
البُدُّ:
العِوَضُ.
والبُدُّ:
الصنم،
فارسيٌّ
معرب؛ والجمع
البِدَدَةُ.
الفراء: طيرٌ
أَباديدُ
ويَباديدُ،
أي أمفترِقٌ.
وأنشد:
كأنَّما
أهلُ حُجْرٍ
ينظرونَ
مَتى
يَرَونَني
خارجاً طيرٌ يبـاديدُ
معنى
في قاموس معاجم
أبو
عبيد:
الدَيْنُ:
واحد الديونِ.
تقول: دِنْتُ
الرجل
أقرضته، فهو
مدينٌ
ومَدْيونٌ.
ودانَ فلان
يَدينُ
دَيْناً: استقرض
وصار عليه
دَيْنٌ، فهو
دائِنٌ. وأنشد
الأحمر:
نَدينُ
ويَقْضي
الله عنا وقد
نَرى
مصارع
أبو
عبيد:
الدَيْنُ:
واحد الديونِ.
تقول: دِنْتُ
الرجل
أقرضته، فهو
مدينٌ
ومَدْيونٌ.
ودانَ فلان
يَدينُ
دَيْناً: استقرض
وصار عليه
دَيْنٌ، فهو
دائِنٌ. وأنشد
الأحمر:
نَدينُ
ويَقْضي
الله عنا وقد
نَرى
مصارع
قومٍ لا
يَدينونَ ضُيَّعِ
ورجلٌ
مَدْيونٌ:
كثُر ما عليه
من الدَيْنِ.
وقال:
مُسْتَأْرِبٍ
عَضَّهُ
السلطانُ
مَدْيون
ومِدْيانٌ،
إذا كان
عادتُه أن
يأخذ بالديْنِ
ويستقرض.
وأَدانَ فلان
إدانَةً، إذا
باعَ من القوم
إلى أجلٍ فصار
له عليهم
دَيْنٌ. تقول
منه: أَدِنِّي
عشرة دراهم.
قال أبو ذؤيب:
أَدَانَ
وأَنْبَـأَهُ
الأَوَّلـونَ
بأَنَّ
المُدانَ
مَليءٌ
وَفيُّ
وادَّانَ:
استقرض، وهو
افتعل. وفي
الحديث: "ادَّانَ
مُعْرِضاً"،
أي اسْتَدانَ،
وهو الذي
يعترض الناس
فيَسْتَدينُ
ممّن أمكنه.
وتَدايَنوا:
تبايعوا
بالدَيْنِ. واسْتَدانوا:
استقرضوا.
ودايَنْتُ
فلاناً، إذا
عامَلتَه
فأعطيت
دَيْناً
وأخذت
بدَيْنٍ. وتَدايَنَّا،
كما تقول
قاتلته
وتقاتلنا. وبِعْتُهُ
بدِينَةٍ، أي
بتأخير.
والدينُ
بالكسر: العادةُ
والشأن.
ودانَهُ
ديناً، أي
أذلًّه واستعبده.
يقال:
دِنْتُهُ
فدانَ. وفي
الحديث:
"الكَيِّسُ
من دانَ نفسَه
وعَمِل لما
بعد الموت". والدينُ:
الجزاءُ
والمكافأةُ.
يقال: دانَهُ
ديناً، أي
جازاه. يقال:
كما تَدينُ
تُدانُ، أي كما
تُجازي
تُجازى، أي
تُجازى بفعلك
وبحسب ما
عملت. وقوله
تعالى:
"أَءِنَّا
لَمَدينونَ"
أي مجزيُّون
محاسَبون.
ومنه
الدَيَّانُ
في صفة الله
تعالى. وقومٌ
دينٌ، أي
دائنونَ. وقال:
وكان
الناس إلاَّ
نحنُ دينا
والمَدينُ:
العبدُ.
والمَدينَةُ:
الأَمَةُ، كأنَّهما
أذلّهما
العمل.
الفراء: يقال:
دَيَّنْتُهُ:
مَلَّكْتُهُ.
وأنشد
للحطيئة يهجو
أُمّه:
لقد
دُيِّنْتِ
أمرَ بَنيكَ
حتّى
تَرَكْتِهِمُ
أَدَقَّ من
الطحينِ
يعني
مُلِّكْتِ.
وناسٌ يقولون:
ومنه سمي المِصْرُ
مَدينَةً.
والدينُ:
الطاعةُ.
ودانَ له، أي
أطاعه. قال
عمرو بن
كلثوم:
وأيّامٍ
لنا ولـهـم
طِـوالٍ
عَصَيْنا
المَلْكَ
فيها أَنْ
نَدينا
ومنه
الدينُ؛
والجمع
الأدْيانُ.
يقال: دانَ بكذا
دِيانَةً
وتَدَيَّنَ
به، فهو
دَيِّنٌ ومُتَدَيِّنٌ.
ودَيَّنْتُ
الرجل
تَدْييناً،
إذا
وكَلْتَهُ
إلى دينِه.
وقول ذي
الإصبع:
لاهِ
ابْنُ
عَمِّكَ لا
أَفْضَلْتَ
في حَسَبٍ
عَنِّي
ولا أنت دَيَّاني فَتَخْـزونـي
قال
ابن السكيت:
أي ولا أنت
مالِكُ أمري
فتسوسَني.حرف
الذال
معنى
في قاموس معاجم
بَدَنُ
الإنسان:
جسَدُه. وقوله
تعالى: " فاليومَ
نُنَجّيِكَ
بِبَدَنِكَ"
قالوا: بجسدٍ
لا روحَ فيه.
ورجلٌ
بَدَنٌ، أي
مُسِنٌّ. قال
الأسود ابن يعفر:
هل لشبابٍ
فاتَ من
مَطْلَبِ
أم ما
بُكاءُ
البَدَنِ الأشـيب
بَدَنُ
الإنسان:
جسَدُه. وقوله
تعالى: " فاليومَ
نُنَجّيِكَ
بِبَدَنِكَ"
قالوا: بجسدٍ
لا روحَ فيه.
ورجلٌ
بَدَنٌ، أي
مُسِنٌّ. قال
الأسود ابن يعفر:
هل لشبابٍ
فاتَ من
مَطْلَبِ
أم ما
بُكاءُ
البَدَنِ الأشـيبِ
ووَعِلٌ
بَدَنٌ مثله.
والَبدَنُ:
الدرعُ القصيرة.
والبَدَنَةُ:
ناقة أو بقرة
تُنحَر بمكة،
سمِّيت بذلك
لأنَّهم
كانوا
يُسَمِّنُونَها،
والجمع
بُدُنٌ.
والبُدُنُ
أيضاً: السِمَنُ
والاكتِناز،
وكذلك
البُدْنُ،
مثل عُسُرٍ
وعُسْرٍ.
تقول منه:
بَدَنَ الرجل
بالفتح
يَبْدُنُ
بُدْناً، إذا
ضَخُمَ. وكذلك
بَدُنَ بالضم
يَبْدُنُ
بَدانَةً،
فهو بادِنٌ،
وامرأةٌ
بادِنٌ أيضاً
وبَدينٌ.
وبَدَّنَ، أي
أَسَنَّ. قال
حُمَيدٌ الأرقط:
وكنتُ
خِلْتُ
الشَيبَ
والتَبْدينا
والهَمَّ
مما
يُذْهِلُ القَرينـا
وفي
الحديث: "إني
قد بَدُنْتُ
فلا تبادروني
بالركوع
والسجود"، أي
كبِرتُ
وأسنَنْتُ.