الصَرَّةُ:
الضَجَّةُ
والصيحةُ.
والصَرَّةُ:
الجماعةُ.
والصَرَّةُ:
الشدةُ مِن
كرْبٍ وغيره.
وصَرَّةُ
القيظِ: شِدةُ
حره.
والصِرارُ: الأماكن
المرتفعة لا
يعلوها الماء.
والصُرَّةُ
للدراهم.
وصَرَرْتُ
الصُرَّةَ:
شدَدْتها. ابن
السكيت: صَرَّ
الفر
الصَرَّةُ:
الضَجَّةُ
والصيحةُ.
والصَرَّةُ:
الجماعةُ.
والصَرَّةُ:
الشدةُ مِن
كرْبٍ وغيره.
وصَرَّةُ
القيظِ: شِدةُ
حره.
والصِرارُ: الأماكن
المرتفعة لا
يعلوها الماء.
والصُرَّةُ
للدراهم.
وصَرَرْتُ
الصُرَّةَ:
شدَدْتها. ابن
السكيت: صَرَّ
الفرسُ
أذنَيه:
ضمَّهما إلى
رأسه. قال:
فإذا لم يوقِعوا
قالوا:
أَصَرَّ
الفرس بالألف.
وحافرٌ مَصْرورٌ،
أي ضيِّقٌ
مقبوضٌ.
وصَرَرْتُ
الناقة:
شدَدْت عليها
الصِرارَ،
وهو خيط
يُشَدُّ فوق
الخِلْفِ
والتَوْدِيَةِ
لئلا يرضعَها ولدُها.
والصِرُّ
بالكسر:
بَرْدٌ يضرب
النباتَ
والحَرْثَ.
ويقال: رجلٌ
صَرُورَةٌ،
للذي لم
يحجَّ. وكذلك
رجل
صارُورَةٌ،
وصَرُورِيٌّ. وحكى
الفراء عن بعض
العرب قال:
رأيت قوماً
صَراراً
بالفتح،
واحدهم
صَرارَةٌ. قال
يعقوب: والصَرورَةُ
في شعر
النابغة:
لو
أنَّها عَرَضت
لأشمطَ
راهبٍ
يَخْشى
الإله
صَرورةٍ متعبِّـدِ
الذي
لم يأتِ
النساءَ،
كأنّه
أَصَرَّ على
تركهن. وفي
الحديث: "لا
صَرورَةَ في
الإسلام". وامرأةٌ
صَرورَةٌ: لم
تَحُجَّ.
والصَرارِيُّ:
الملاَّح،
والجمع
الصَرارِيُّونَ.
والصارَّةُ:
الحاجةُ.
يقال: لي
قِبَلَ فلان
صارَّةٌ.
وقولهم:
صارَّهُ على
الشيء، أي
أكرهه. والصارَّةُ:
العطشُ. يقال:
قَصَعَ
الحمارُ صَارَّتَهُ،
إذا شرِب
الماءَ فذهب
عطشُه. قال أبو
عمرو: وجمعُها
صَرائِرُ.
وأنشَدَ لذي
الرمَّةَ:
فانْصاعَتِ
الحُقْبُ لم
تَقْصَعْ
صَرَائِرَها
وقد
نَشَـحْـنَ
فـلا رِيٌّ
ولا هـيمٌ
وعيبَ
ذلك على أبي
عمروٍ وقيل:
إنَّما
الصَرَائِرُ
جمع
صَريرَةٍ،
وأما
الصارَّةُ
فجمعها
صَوَارٌّ.
وصَرَّارُ
الليل:
الجُدْجُدُ،
وهو أكبر من
الجُنْدُبِ،
وبعض العرب
يسمِّيهِ
الصَدى.
وصَرَّ
القلمُ
والبابُ
يَصِرُّ صَريراً،
أي صَوَّتَ.
ويقال: درهمٌ
صَِرِّيٌّ، للذي
له صوت إذا
نُقِدَ.
وقولهم في
اليمين: هي مني
صِرَّى، مثال
الشِعْرى، أي
عزيمةٌ وجِدٌّ.
وهي مشتقّة من
أَصْرَرْتُ
على الشيء، أي
أقمتُ ودمتُ.
وحكى يعقوب:
أصِرِّي
وأصِرَّى، وصِرِّي
وصِرَّى. وقد
اختُلِف عنه.
واصْطَرَّ الحافرُ،
أي ضاق.
وصَرَّ
الجُنْدُبُ
صَريراً،
وصَرْصَرَ
الأخطبُ
صَرْصَرَةً.
كأنَّهم
قدَّروا في
صوت الجندب
المدّ وفي صوت
الأخطب
الترجيعَ
فحكوه على
ذلك. وكذلك
الصقرُ والبازي.
معنى
في قاموس معاجم
البَصَرُ:
حاسَّةُ
الرؤيةِ.
وأَبْصَرْتُ
الشيءَ:
رأيته.
والبصيرُ:
خلافُ الضرير.
وباصَرْتُهُ،
إذا
أَشْرَفْتَ
تنظُر إليه من
بعيد. والبَصَرُ:
العِلْمُ.
وبَصُرْتُ بالشيء:
عَلِمْتُهُ.
قال الله
تعالى:
"بَصُرْتُ
بما لم
يَبْصُروا
به".
والبَصير
البَصَرُ:
حاسَّةُ
الرؤيةِ.
وأَبْصَرْتُ
الشيءَ:
رأيته.
والبصيرُ:
خلافُ الضرير.
وباصَرْتُهُ،
إذا
أَشْرَفْتَ
تنظُر إليه من
بعيد. والبَصَرُ:
العِلْمُ.
وبَصُرْتُ بالشيء:
عَلِمْتُهُ.
قال الله
تعالى:
"بَصُرْتُ
بما لم
يَبْصُروا
به".
والبَصيرُ:
العالِمُ. وقد
بَصُرَ
بَصارةً.
والتَبَصُّرُ:
التأمُّلُ
والتَعَرُّف.
والتَبْصيرُ:
التعريفُ والإيضاحُ.
والمُبْصِرَةُ:
المُضيئَةُ،
ومنه قوله
تعالى:
"فَلَمَّا
جاءَتْهُمْ
آياتُنا مُبْصِرَةً"،
قال الأخفش:
إنها
تُبَصِّرُهُمْ،
أي تجعلهم
بُصَراء.
والمَبْصَرةُ،
بالفتح: الحُجَّةُ.
والبَصْرَةُ:
حجارةٌ
رِخوةٌ إلى البياض.
وبَصَّرَ
القومُ
تَبْصيراً،
أي صاروا إلى
البَصْرَةِ.أبو
عمرو:
البَصيرَةُ:
ما بين
شَقَّتَي
البيت، وهي
البَصائرُ.
والبَصيرَةُ: الحُجَّةُ
والاسْتِبصارُ
في الشيء.
وقوله تعالى:
"بَلِ
الإنسانُ
عَلَى
نَفْسِهِ
بَصيرَةٌ"،
قال الأخفش:
جعله هو
البَصيرَةَ
كما يقول
الرجل للرجل:
أنت حُجَّةٌ
على نفسك. أبو
زيد:
البَصيرَةُ
من الدمِ: ما
كان على
الأرض.
وقال
الأصمعيُّ:
والبَصيرَةُ
شيءٌ من الدمِ
يُسْتَدَلُّ
به على
الرَمِيَّةِ.
والبَصْرُ: أي
يُضَمَّ
أديمٌ إلى
أديمٍ
فَيُخْرَزانِ
كما تُخاط
حاشيتا
الثوبِ فتوضع
إحداهما فوقَ
الأخرى، وهو
خلافُ خياطةِ
الثوبِ قبل أن
يُكَفَّ.
وقولهم:
أَرَيْتُهُ
لَمْحاً
باصِراً، أي نَظَراً
بتحديقٍ
شديدٍ.
والبُصْرُ
بالضم: الجانبُ
والحرفُ من
كلِّ شيء.