ص ي ر : صارَ الشيء كذا من باب باع و صَيْرُرةً أيضا و صارَ إلى فلان مَصِيراَ كقوله تعالى { وإلى الله المصير } وهو شاذ والقياس مصار مثل معاش و
صيَّرَهُ كذا تَصْيِرا جعله و الصّيرُ بالكسْرِ الصحناة والصير أيضا شق الباب وفي الحديث { من نظر من صير باب ففقئت ع
ص ي ر : صارَ الشيء كذا من باب باع و صَيْرُرةً أيضا و صارَ إلى فلان مَصِيراَ كقوله تعالى { وإلى الله المصير } وهو شاذ والقياس مصار مثل معاش و صيَّرَهُ كذا تَصْيِرا جعله و الصّيرُ بالكسْرِ الصحناة والصير أيضا شق الباب وفي الحديث { من نظر من صير باب ففقئت عينه فهي هدر } قال أبو عبيد لم يسمع هذا الحرف إلا في هذا الحديث
معنى
في قاموس معاجم
ب ص ر : البَصَرُ حاسة الرؤية و أبصرَهُ رآه و البَصِير ضد الضرير و بَصُرَ به أي علم وبابه ظرف وبصرا أيضا فهو بَصيرٌ ومنه قوله تعالى { بصرت
بما لم يبصروا به } و التَّبصُّرُ التأمل والتعرف و التبصِير التعريف والإيضاح و المُبْصِرةُ المضيئة ومنه قوله تعالى {
ب ص ر : البَصَرُ حاسة الرؤية و أبصرَهُ رآه و البَصِير ضد الضرير و بَصُرَ به أي علم وبابه ظرف وبصرا أيضا فهو بَصيرٌ ومنه قوله تعالى { بصرت بما لم يبصروا به } و التَّبصُّرُ التأمل والتعرف و التبصِير التعريف والإيضاح و المُبْصِرةُ المضيئة ومنه قوله تعالى { فلما جاءتهم آياتنا مبصرة } قال الأخفش معناه أنها تبصرهم أي تجعلهم بُصَراءَ و المَبْصَرةُ بوزن المتربة الحجة و البِصْرةُ حجارة رخوة إلى البياض ما هي وبها سميت البصرة و البِصْرتانِ البصرة والكوفة و بَصَّرَ تَبْصيراً صار إلى البصرة و البصيرةُ الحجة و الاستِبصارُ في الشيء وقوله تعالى { بل الإنسان على نفسه بصيرة } قال الأخفش جعله هو البصيرةَ كما تقول للرجل أنت حجة على نفسك و البِنْصِرُ الأصبع التي تلي الخنصر والجمع البَنَاصِرُ و البُصْرُ بوزن البسر جانب كل شيء وحرفه وفي الحديث { بصر كل سماء مسيرة كذا } يريد غلظها و بُصْرَى موضع بالشام تنسب إليها السيوف قال الشاعر صفائح بصرى أخلصتها قيونها