البَغْت بالفتح وإِعجام الغين وروى شيخُنا فيه التّحريكَ لكونه حَلْقِيَّ العين والبَغْتَةُ والبَغَتَةُ محرَّكَةً وقال الزَّمَخْشَرِي : قرأَة أَبو عَمْرٍو : " حَتَّى إِذا جاءَتْهُمُ السّاعَةُ بَغْتَةً " بتشديد الفَوْقيّة بوزن جَرَبَّة ولم يَرِدْ في المصادر مثلُها . وأَشار البُلْقِينيُّ إِلى هذا كما قالَه شيخُنا : الفَجْأَةُ بالضَّمّ فسكون ويُمَدُّ وهو أَن يَفْجَأَك الشَّيْءُ . وفي التّنزيل العزيز . " ولَيَأَتِيَنَّهُم بَغْتَةً " قال يَزِيدُ بنُ ضَبَّةَ الثَّقَفِيُّ :
ولكِنَّهُم بانُوا ولَمْ أَدْرِ بَغْتَةً ... وأَعْظَمُ شَيْءٍ حين يَفْجَؤُكَ البَغْتُ وقد بَغَتَهُ كمَنَعَهُ بَغْتاً : إِذا فَجَأَهُ والمُبَاغَتَةُ : المُفَاجَأَةُ بَاغَتَه مُبَاغَتَةً وبِغَاتاً : فاجَأَهُ ويُقَال : لستُ آمَنُ من بَغَتَاتِ العَدُوِّ أَي : فَجَآته . في حديث صُلْح نصارى الشّام : " ولا يُظْهِروا باغُوتاً " البَاغُوتُ : عِيدٌ للنَّصَارَى قال ابن الأَثير : كذا رَوَاه بعضُهُم وقد رُوِيَ : باعُوثاً بالعين المُهْمَلة والثّاءِ المُثَلَّثَة وسيأَتي ذكره . البَاغُوتُ : قال النّابغة :
" نَشْوَانُ في جَوَّةِ البَاغُوتِ مَخْمُورُ وما رَأَيْته في المُعْجَم . وفي الأَساس يقالُ : لاَ رَأْيَ لمبغوتِ . والمبغوتُ : المبهوتُ
البُغْبُغُ كقُنْفُذٍ : البِئْرُ القَرِيبَةُ الرِّشَاءِ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ
ويُقَالُ : البُغْيبِغُ لمُصَغَّرِهِ عنه أيْضاً قالَ الشّاعِرُ :
" يا رُبَّ ماءٍ لك بالأجْبالِ
" أجْبالِ سَلْمَى الشُّمَّخِ الطِّوالِ
" بُغَيْبِغٍ يُنْزَعُ بالعِقالِ
" طامٍ علَيْهِ وَرَقُ الهَدَالِ يعني أنَّهُ يُنْزُعَ بالعِقالِ لقِصَرِ الماءِ لأنَّ العِقَالَ قَصِيرٌ وقال أبو محَمَّدٍ الحَذْلَمِيُّ :
" فصَبَّحَتْ بُغَيْبِغاً تُعَادِيهْ
" ذا عَرْمَضٍ يَخْضَرُّ كَفُّ عافِيهْ وأنْشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ :
" قَدْ وَرَدَتْ بُغَيْبِغاً لا تُنْزَفُ
" كأنَّ منْ أثْباجِ بَحْرٍ تَغْرِفُ والبُغَيْبِغُ : تَيْسُ الظِّبَاءِ السَّمِينُ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ
والبُغَيْبِغَةُ بهاءٍ : ضَيْعَةٌ بالمَدِينَة على ساكنها أفضلُ الصلاة والسلام كانَتْ لآلِ جَعْفَرٍ ذي الجَنَاحَيْنِ رضي الله عنه قالَهُ الخَليلُ
وعَيْنٌ غَزِيرَةُ الماءِ كَثِيرَةُ النَّخْلِ لآلِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم نَقَلَهُ اللَّيثُ والأزْهَرِيُّ
ويُقَالُ : عدا طَلَقاً بُغَيْبِغاً : إذا كانَ لا يُبْعِدُ فيهِ عنِ ابنِ الأعْرَابِيِّ
وقالَ أبو عَمْروٍ : بَغَّ الدَّمُ إذا هاجَ
وقالَ أبو عُمَرَ الزّاهِدُ : البُغُّ بالضَّمِّ : الجَمَلُ الصَّغِيرُ وهِيَ بهاءٍ
وقالَ اللَّيْثُ : البَغْبَغَةُ : حكايَةُ ضَرْبٍ منَ الهَدِيرِ وفي اللِّسانِ : حِكَايَةُ بَعْضِ الهَدِيرِ
وقالَ ابنُ عَبّادٍ : البَغْبَغَةُ : الغَطِيطُ في النَّوْمِ
قالَ : والبَغْبَغَةُ أيْضاً : الدَّوْسُ والوَطْءُ يُقَالُ : بَغْبَغَهُمُ الجَيْشُ أي : داسَهُم ووَطِئَهُمْ
قالَ : والمُبَغْبِغُ : المُخَلِّطُ
وقالَ ابنُ برِّيٍّ : المُبَغْبِغُ : السَّرِيعُ العَجِلُ
وقَرَبٌ مُبَغْبَغٌ على صِيغَةِ المَفْعُولِ وتُكْسَرُ الباءُ الثّانِيَةُ أي : قَرِيبٌ عن أبي حاتِمٍ وأنْشَدَ لرُؤْبَةَ يَصِفُ حِماراً :
" يَشْتَقُّ بَعْدَ القَرَبِ المُبَغْبَغِ أي : يُبَغْبَغُ ساعَةً ثُمَّ يَشْتَقُّ أُخْرَى
ممّا يستدْرَكُ عليهِ : البَغْبَاغُ بالفَتْحِ : حِكَايَةُ بَعْضِ الهَدِيرِ قالَ رُؤْبَةُ :
" بِرَجْسِ بَغْبَاغِ الهَدِيرِ البَهْبَهِ وقالَ الصّاغَانِيُّ : الرِّوَايَةُ بَخْبَاخِ الهَدِيرِ بالخَاءِ لا غَيْرُ
ومَشْرَبٌ بُغَيْبِغٌ : كَثِيرُ الماءِ
والبَغْبَغَةُ : شُرْبُ الماءِ