بَلَدَ
بالمكان: أقام
به؛ فهو
بالِدٌ. والبَلْدَةُ
والبَلَدُ:
واحد
البلادِ،
والبُلْدانِ.
والبَلادَةُ:
ضدُّ الذكاء.
وقد بَلُدَ بالضم
فهو بَليدٌ.
وتَبَلَّدَ:
تكلَّف
البَلادَةَ.
وتَبَلَّدَ،
أي تردَّد
متحيِّراً.
وبَلَّدَ تَبْليداً:
ضرب بنفسه
بَلَدَ
بالمكان: أقام
به؛ فهو
بالِدٌ. والبَلْدَةُ
والبَلَدُ:
واحد
البلادِ،
والبُلْدانِ.
والبَلادَةُ:
ضدُّ الذكاء.
وقد بَلُدَ بالضم
فهو بَليدٌ.
وتَبَلَّدَ:
تكلَّف
البَلادَةَ.
وتَبَلَّدَ،
أي تردَّد
متحيِّراً.
وبَلَّدَ تَبْليداً:
ضرب بنفسه
الأرضَ.
وأَبْلَدَ
لصق بالأرض.
وقال الشاعر
يصف حوضاً:
ومُبْلِدٍ
بَيْنَ
مَوْماةٍ
بمَهْـلَـكَةٍ
جاوزْتُهُ
بِعَلاةِ
الخَلْقِ
عِلْيانِ
والمُبَالَدَةُ
مثل المبالطة.
وأَبْلَدَ الرجل،
إذا كانت
دابَّتُهُ
بليدةً.
والبَلَدُ:
الأثر؛
والجمع أَبْلادٌ.
قال ابن
الرِقاع:
عَرَفَ
الدِّيارَ
تَوَهُّماً
فاعْتادَهـا
مِنْ
بَعْدِ ما
شَمِلَ
البِلى
أَبْلادَها
وقال
القُطاميّ:
ليستْ
تُجَرَّحُ
فُرَّاراً
ظهورُهُمُ
وبالنُحورِ
كُلومٌ ذاتُ أَبْـلادِ
والبَلَدُ:
أُدْحِيُّ
النَعامِ.
يقال: هو
أَذَلُّ من
بيضة
البَلَدِ، أي
من بيضةِ
النعامِ التي
تتركها.
والبَلْدَةُ:
الأرض. يقال:
هذه
بَلْدَتُنا،
كما يقال بَحْرَتُنا.
والبَلْدَةٌ
من منازل
القمر، وهي
ستّة
أَنْجُمٍ من
القوس
تَنْزِلُها
الشمسُ في
أقصر يومٍ من
السنة.
والبَلْدَةُ:
الصدر. يقال:
فلان واسعُ
البَلْدَةِ،
أي واسع الصدر.
قال الشاعر ذو
الرمة:
أُنيخَتْ
فَأَلْقَتْ
بَلْدَةً
فَوْقَ بَلْـدَةٍ
قليلٍ
بها
الأصْواتُ
إلاّ
بُغامُها
يقول:
بَرَكَتِ
الناقة
وألقتْ صدرها
على الأرض.
والبَلْدَةُ
والبُلْدَةُ:
نَقاوَة ما بين
الحاجبين.
يقال: رجل
أَبْلَدُ، أي
أبلج بيِّن
البَلَدِ،
وهو الذي ليس
بمقرونٍ.
والأَبْلَدُ:
الرجل العظيم
الخَلْق.
والبَلَنْدي:
العريض.
المُبْلِنْدي
من الجِمال:
الصُلبُ
الشديدُ.