البَهَطُّ مُحَرَّكَةً مُشَدَّدَةَ الطّاءِ : الأرْزُ يُطْبَخُ باللَّبَنِ والسَّمْنِ خاصَّةً قالَهُ اللَّيْثُ وهو مُعَرَّبٌ هِنْدِيَّتُه بَهَتَّا . وقال اللَّيْثُ : سِنْدِيَّةٌ واسْتَعْمَلَتْهُ العَرَبُ تقول : بَهَطَّةٌ طَيِّبَةٌ ويُنْشَد :
" تَفَقَّأَتْ شَحْماً كما الإوَزِّ
" من أَكْلِها البَهَطَّ بالأَرُزِّ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :
" من أَكْلِها الأَرُزَّ بالبَهَطِّ
وفي الصّحاح : البَهَطُّ : ضَرْبٌ من الطَّعام أَرُزٌّ وماءٌ وهو مُعَرَّبٌ فارسيَّته بَتا وأَنْشَدَ : تَفَقَّأَتْ . إلخ وصرَّحَ اللَّيْثُ بأنَّه بلا هاءٍ واسْتِعمال العَرَبِ إيّاهُ بالهاءِ كَأَنَّهُ ذَهاباً بذلك إِلَى الطَّائِفَةِ منه كما قالوا لَبَنَةٌ وعَسَلَةٌ وقيل : أَصْلُه نَبَطِيٌّ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لأبي الهِنْدِيِّ :
فَأَمَّا البَهَطُّ وحيتانُكُمْ ... فما زِلْتُ منها كَثيرَ السَّقَمْ وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قالَ أَبو تُرابٍ : سَمِعْتُ الأَشْجَعِيَّ يَقُولُ : بَهَطَني هذا الأَمْرُ وبَهَضَني بمعنًى واحِدٍ قالَ الأّزْهَرِيّ : ولم أَسمعْها بالطّاءِ لغَيْره