بَرَّ
حَجُّه ـِ بِرًّا: قُبِل. و ـ اليمينُ: صدقت. و ـ فيها: صدَقَ. و ـ بوعده: وَفَى به. و ـ السِّلعةُ: راجت. و ـ البيعُ: خلا من الشُّبهة والكذب والخيانة. و ـ اللهُ حجَّه: قَبله. و ـ الله قَسَمَهُ: أجابه إِلى ما أقسم عليه. و ـ فلان ربَّه: توسع في طاعته. و ـ والِدَيْهِ ـَ بِرًّا: ...
حَجُّه ـِ بِرًّا: قُبِل. و ـ اليمينُ: صدقت. و ـ فيها: صدَقَ. و ـ بوعده: وَفَى به. و ـ السِّلعةُ: راجت. و ـ البيعُ: خلا من الشُّبهة والكذب والخيانة. و ـ اللهُ حجَّه: قَبله. و ـ الله قَسَمَهُ: أجابه إِلى ما أقسم عليه. و ـ فلان ربَّه: توسع في طاعته. و ـ والِدَيْهِ ـَ بِرًّا: توسَّع في الإِحسان إليهما ووصلهما. فهو بارٌّ. ( الجمع ) بَرَرَة. وهو بَرٌّ. ( الجمع ) أَبْرار. و ـ فلاناً ـُ بَرّاً: قهره بفعل أَو قول.(بَرَّ) ـَ ( كَمَلَّ ) بِرّاً: بَرّ يَبِرُّ. و ـ فلانٌ: صلح، ضدّ فَجَر. فهو بَرٌّ. ( الجمع ) أبرار. وهو بارٌّ. ( الجمع ) بَرَرَةٌ.أَبَرَّ: سافر في البَرِّ. ويقال: أَبَرَّ وأَبْحَرَ: كان كثير الأَسفار. و ـ الرجلُ: كثُر ولدُه. و ـ القومُ: كثُروا. و ـ على القوم: غلبهم. و ـ العملَ: طلب به البِرَّ والتقربَ إِلى الله. و ـ يمينَه: أمضاها على الصدق. و ـ اللهُ قَسَمه: أجابه إِلى ما أَقسم عليه. وفي الحديث: ( رُبَّ أَشْعَثَ أَغبرَ ذي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ له لو أقسمَ على الله لأَبَرَّه ). و ـ اللهُ حَجَّهُ: قَبِله.بَرَّر عملَه: زكّاه، وذكر من الأَسباب ما يبيحه. ( محدثة ).ابْترَّ: انْفَرد عن أَصْحَابه.تَبارُّّوا: بَرَّ بعضُهم بعضاً.(الأَبّرُّ): اسم تفضيل. ويُقال: أَصلحُ العربِ أَبَرُّهم: أصلحُهم في الفَصَاحة أبعدُهم في البَرِّ.البَرُّ: ما انبسط من سطح الأَرض ولم يُغَطِّه الماء. ( الجمع ) بُرُورٌ. و ـ اسم من أَسماء الله الحُسْنَى.البِرُّ: الخير. و ـ الفؤاد. ويُقال: فلان لا يعرف هِرّاً من بِرٍّ: لا يميز من يكرهه ممن يحبه.البُرُّ: حَبُّ القمح. وابن بُرَّة: الخُبز.البَرَّانيُّ: الخارجيّ. ( نسبة إِلى البَرّ على غير قياس )، وهو خلاف الجَوَّانيّ. وفي الحديث: ( مَن أَصلح جَوَّانيّتَه أَصلح اللهُ بَرّانِيّتَه ).بَرَّةُ: عَلَمٌ للبِّر ( غير مَصْروف ).البَرِّيّة: الصَّحراء. ( الجمع ) بَراريّ.البَرِير: ثَمرُ الأَراك.الْمَبَرَّةُ: مَصْدر ميميّ. و ـ موضع البِرّ، كبعض الملجلاجئ والمستشفيات. ( محدثة ).
الشيء ـَ رَهْناً، ورُهُوناً: ثبَت ودامَ. ويُقال: رهن بالمكان: أَقام. وـ الرجل والدابّة رُهُوناً: هُزِل وأعيا. وـ الشيءَ رَهْناً: أثبته وأدامه. وـ فلاناً وعند فلان الشيء: حبسه عنده بِدَيْنٍ. ويُقال: رهنته لساني: كفَفْتُه وحبَسْتُه. فهو مرهون، ورهين.( أرْهَنَ ) في السّلْعة وبها: غالى بها وبذل فيها مالَه حتى أدركها. وـ الشيء: أثبته وأدامه. يُقال: أرهن لهم الطعام والشراب. ويُقال: أرهن الميّت القبر: ضمّنه إِيّاه. وـ فلاناً وغيره: أضعفه وأعجفه. وـ فلاناً الشيء: رهنه إِياه أَو دفعه إِِليه ليَرْهَنَهُ عند أحد.( رَاهَنَهُ ) على كذا مراهنة، ورِهاناً: خاطَرَه وسابَقَه.( ارْتَهَنَهُ ) منه: أَخَذَهُ رَهْناً.( تَرَاهَنَ ) القومُ: أخرج كلّ واحد منهم رَهناً ليفوز السابقُ بالجميع إِِذا غَلَب.( اسْتَرْهَنَهُ ): طلب منه رهناً. ( الرَّاهِنُ ): المُعَدّ. يُقال: هذا راهن لك. ويُقال: طعام راهن: دائم.( الرَّاهِنَةُ ): مؤنّث الراهن. ويُقال: نعمة راهنة: دائمة.( الرِّهَانُ ): السِّباق. وخيل الرِّهان: التي يراهن على سباقها بمال أَو غيره. وفي المثل: ( هما كفرسيْ رِهان ): يضرب للمتساويين في الفضل وغيره.( الرَّهْنُ ): ( شرعاً ): حبس الشيء بحقّ ليستوفى منه عند تعذّر وفائه. وـ ما وضع عندك لينوب منابَ ما أُخِذَ منك. ( فَعْلٌ بمعنى مفعول ). ( الجمع ) رِهان. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ ). ويُجمع أيضاً على رُهُون، ورُهُن، ورَهين. ويُقال: الإِِنسان رَهْنُ عمله: مأخوذ به. وأنا لك رهن بكذا: كفيل وضامن.( الرِّهْنُ ): يُقال: هو رهنُ مالٍ: قيِّم به وسائس له.( الرَّهين ): يُقال: أنا رهين بكذا: مأخوذ به. وفي التنزيل العزيز: ( كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ).( الرَّهِينَةُ ): ما يُرْهَن. وفي التنزيل العزيز: ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ). ( الجمع ) رَهائِن. وأنا لك رهينةٌ بكذا: ضامِن.
معنى
في قاموس معاجم
بَرِهَ
الرجلَ ـَ بَرَهاً: امتلأَ جسمُه وتَرَّ. و ـ ابْيَضَّ. و ـ ثابَ جسمُه بعد عِلَّةٍ. فهو أَبْرَهُ. وهي بَرْهَاءُ. ( الجمع ) بُرْهٌ.أَبْرَهَ: أَتى بالبُرْهان. و ـ أَتى بالعجائِبِ. و ـ غَلَبَ الناس.البُرْهَةُ: المُدّة من الزَّمان. ( الجمع ) بُرَهٌ.البَرْهَةُ: البُرْهَةُ.
الرجلَ ـَ بَرَهاً: امتلأَ جسمُه وتَرَّ. و ـ ابْيَضَّ. و ـ ثابَ جسمُه بعد عِلَّةٍ. فهو أَبْرَهُ. وهي بَرْهَاءُ. ( الجمع ) بُرْهٌ.أَبْرَهَ: أَتى بالبُرْهان. و ـ أَتى بالعجائِبِ. و ـ غَلَبَ الناس.البُرْهَةُ: المُدّة من الزَّمان. ( الجمع ) بُرَهٌ.البَرْهَةُ: البُرْهَةُ.
معنى
في قاموس معاجم
بَرْهَنَ
أَتى بالبُرْهان. ويقال: بَرْهَنَ على النظرية: دَلَّك على صحَّتها. ( البُرْهان ): الحُجَّة البيِّنة الفاصلة. و ـ ( عند المَنْطِقِيِّينَ ): استدلالٌ ينتقل فيه الذِّهن من قضايا مسلَّمة إِلى أخرى تنتُج منها ضرورةً. وعِنْد المناطقة القُدامى: أَسمَى صورِ الاستدلالِ لأَنه يقوم ...
أَتى بالبُرْهان. ويقال: بَرْهَنَ على النظرية: دَلَّك على صحَّتها. ( البُرْهان ): الحُجَّة البيِّنة الفاصلة. و ـ ( عند المَنْطِقِيِّينَ ): استدلالٌ ينتقل فيه الذِّهن من قضايا مسلَّمة إِلى أخرى تنتُج منها ضرورةً. وعِنْد المناطقة القُدامى: أَسمَى صورِ الاستدلالِ لأَنه يقوم على أَساسٍ من مقدمات يقينية، وينتهي تبعاً لذلك إِلى نتائجَ يقينيةٍ. وأَوضح صوره البرهنة الرّياضية. و-( عند الرياضيِّينَ ): ما يُثْبتُ قضيةً من مقدِّمات مُسَلَّم بها. ( الجمع ) بَرَاهِينُ.