أَرَزَ الرجلُ يَأْرزُ مُثَلَّثَةَ الراء قال شَيْخُنا : التّثليث فيه غيرُ معروف سواءٌ قُصد به الماضي أو المضارع والفتح في المضارع لا وَجَهَ له إذ ليس لنا حَرْف حلَقٍ في عَيْنِه ولا لامِه فالصواب الاقتصار فيه على يَأْرِز كَيَضْرِب لا يُعرَف فيه غيرُها فقوله مُثَلّثة الراءِ زِيادةٌ مُفسِدَةٌ غيرُ مُحتاج إليها . قلتُ : وإذا كان المُراد بالتّثليثِ أنْ يكونَ من حدِّ ضَرَبَ وعَلِمَ وَنَصَرَ فلا مانع ولا يَرِدُ عليه ما ذَكَرَه من قوله : إذ ذلك شرطٌ فيما إذا كان من حدّ مَنَعَ كما هو ظاهر أُروزاً كقُعودٍ وأَرْزَاً بالفتح : انْقبضَ وتجَمَّعَ وثبتَ فهو آرِزٌ بالمَدّ وأَرُوزاٌ كصَبورٍ أي ثابِتٌ مُجتَمِع . وقال الجَوْهَرِيّ : أَرَزَ فلانٌ يَأْرِزُ أَرْزَاً وأُروزاً إذا تَضامَّ وتقَبَّضَ من بُخلِه فهو أَرُوزٌ . وسُئلَ حاجةً فَأَرَزَ أي تقَبَّضَ واجْتمعَ . قال رؤبة :
" فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ
ولكنّه ينضمّ بعضُه إلى بعض . وقد أضافه إلى المصدر كما يُقال عمر العَدْلِ وعَمْرُو الدَّهَاء لمّا كان العَدلُ والدَّهاءُ أَغْلَبَ أَحْوَالِهما ورُوي عن أبي الأسْوَد الدُّؤَليّ أنّه قال : إنّ فلاناً إذا سُئل أَرَزَ وإذا دُعي اهتَزَّ يقول : إذا سُئلَ المعروفَ تَضامَّ وتقَبَّضَ من بُخلِه ولم يَنْبَسِط له وإذا دُعي إلى طعامٍ أَسْرَعَ إليه . أَرَزَت الحَيَّةُ تَأْرِزُ أَرْزَاً : لاذَتْ بجُحْرِها وَرَجَعتْ إليه ومنه الحديث : " إنَّ الإسلامَ لَيَأْرِزُ إلى المدينةِ كما تَأْرِزُ الحيَّةُ إلى جُحْرِها " ضبطه الرُّواةُ وأئمّةُ الغريب قاطِبَةً بكسر الرّاء وقال الأَصْمَعِيّ : يَأْرِزُ أي ينضَمّ ويَجتمِعُ بعضُه إلى بعض فيها ومنه كلامُ عليّ رضي الله عنه : حتى يَأْرِزَ الأمرُ إلى غَيْرِكم . قيل : أَرَزَت الحيّةُ تَأْرِزُ : ثَبَتَتْ في مكانِها . وقال الضّرير في تفسير الحديث المتقدّم : الأَرْزُ أيضاً أن تَدَخَلَ الحيّةُ جُحرَها على ذنَبِها فآخِرُ ما يبقى منها رَأْسُها . فيدخُلُ بَعْدُ قال : وكذلك الإسلامُ خرجَ من المدينة فهو يَنْكُصُ إليها حتى يكون آخرُه نُكوصاً كما كان أوّله خُروجاً قال : وإنّما تَأْرِزُ الحيّةُ على هذه الصِّفة إذا كانت خائفةً وإذا كانت آمِنةً فهي تَبْدَأُ برأسها فتُدخِلُه وهذا هو الانْجِحار . منَ المَجاز : أَرَزَت الليلةُ تَأْرِزُ أَرْزَاً وأُروزاً : بَرَدَتْ قال في الأَرْزِ :
ظَمْآنُ في ريحٍ وفي مَطيرِ ... وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَريرِ وأَرْزُ الكلامِ بالفتح : الْتِئامُه وحَصْرُه وجَمعُه والتَّرَوِّي فيه ومنه قولهم : لم يَنْظُر في أَرْزِ الكلام . جاء ذلك في حديث صَعْصَعةَ بن صُوحان . والآرِزَةُ من الإبل بالمدّ على فاعِلَةٍ : القَويّةُ الشديدةُ قال زُهَيْرٌ يصف ناقةً :
بآرِزَةِ الفَقارَةِ لم يَخُنْها ... قِطافٌ في الرِّكاب ولا خِلاءُ قال : الآرِزَةُ الشديدةُ المُجتَمِعُ بعضُها إلى بعض قال الأَزْهَرِيّ : أراد أنّها مُدْمَجةُ الفَقار مُتداخِلَتُه وذلك أقوى لها . منَ المَجاز : الآرِزَةُ بالمدّ : الليلةُ الباردةُ يَأْرِزُ مَن فيها لشِدّةِ بَرْدِها . الآرِزَةُ بالمدّ : الشجرةُ الثابتةُ في الأرض وقد أَرَزَتْ تَأْرِزُ إذا ثَبَتَتْ في الأرض . والأَريز كأَميرٍ : الصَّقيع وسُئل أعرابيٌّ عن ثَوْبَينِ له فقال : إذا وَجَدْت الأَريزَ لَبِسْتُهما . والأَريزُ والحَليتُ : شِبْهُ الثلج يقَعُ على الأرض . الأَريز : عَميدُ القوم والذي نقله الصَّاغانِيّ وأبو منصور : أَريزَةُ القوم كسفينةٍ : عَميدُهم . قلتُ : وهو مَجاز كأنّه تَأْرِزُ إليه الناسُ وتَلْتجِئُ . الأَريزُ : اليومُ البارد وقال ثعلب : شديدُ البردِ في الأيّام ورواه ابْن الأَعْرابِيّ أَزِيز بزاءَيْن وسيُذكَر في محلّه . والأَرْزُ بالفتح ويُضَمّ : شجرُ الصَّنَوْبَر . قاله أبو عُبَيْد أو ذكرُه قاله أبو حنيفة زاد صاحبُ المِنهاج : وهي التي لا تُثمِرُ كالأَرْزَة وهي واحدة الأَرْز وقال : إنّه لا يَحْمِل شيئاً ولكنّه يُستَخرَج من أعجازِه وعُروقِه الزِّفْت ويُستَصبَح بخَشبِه كما يُستصبَح بالشَّمَع وليس من نباتِ أرضِ العرب واحدتُه أَرْزَةٌ قال رسولُ الله صلّى الله عليه وسلَّم : " مَثَلُ الكافِرِ مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَةِ على الأرضِ حتى يكون انْجِعافُها بمرَّةٍ واحدة " ونحو ذلك قال أبو عُبَيْدة : قال أبو عُبَيْد : والقَولُ عندي غَيْرُ ما قالاه إنّما الأَرْزَة بسكون الرّاء هي شجرَةٌ مَعْرُوفةٌ بالشام تُسمّى عندنا الصَّنَوْبَر وإنّما الصنوبَرُ ثَمَرُ الأَرْز فسُمِّي الشجرُ صَنَوْبراً من أَجْلِ ثَمَرِه أرادَ النبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم أنّ الكافر غَيْرُ مُرَزَّإٍ في نَفْسِه ومالِه وأهلِه وولَدِه حتى يموت فشَبَّه مَوْتَه بانْجِعافِ هذه الشجرةِ من أَصْلِها حتى يلقى الله بذُنوبِه . أو الأَرْز : العَرْعَر قال :
لها رَبَذَاتٌ بالنَّجاءِ كأنّها ... دَعائمُ أَرْزٍ بَيْنَهُنَّ فُروعُالأَرَزَة بالتّحريك : شجرُ الأَرْزَن قاله أبو عَمْرُو وقيل : هي آرِزَة بوَزن فاعِلَة وأنكرها أبو عُبَيْد . منَ المَجاز : المَأْرِز كمَجْلِس : المَلجأ والمُنْضَمّ . والأَرُزُّ قال الجَوْهَرِيّ فيه سِتّ لغات : اَرُزٌّ كأَشُدّ وهي اللُّغَة المشهورة عند الخَواصّ أُرُزٌّ مثل عُتُلٍّ بإتْباع الضّمّةِ الضمةَ أُرْزٌ مثل قُفْلٍ وأُرُزٌ مثل طُنُب مثل رُسُل ورُسْل أحدُهما مُخَفّفٌ عن الثاني ورُزٌّ بإسقاط الهمزة وهي المشهورة عند العَوامّ ومحلُّ ذِكرِه في المُضاعَف ورُنْزٌ وهي لعبدِ القيْس وسيأتي للمصنّف في محلّه فهذه الستّة التي ذَكَرَها الجَوْهَرِيّ يقال فيه أيضاً : آرُزٌ ككابُل وأَرُزٌ كعَضُدٍ . قال : وهاتانِ عن كُراع كلُّه ضَرْبٌ من البُرّ وقال الجَوْهَرِيّ : حَبٌّ وهو م أي معروف وهو أنواعٌ مصريٌّ وفارسِيٌّ وهِنْديٌّ وأجْوَدُه المِصريّ بارِدٌ يابسٌ في الثانية وقيل مُعتَدِلٌ وقيل حارٌّ في الأولى وقِشرُه من جُملةِ السُّموم نقله صاحب المنهاج . وأبو رَوْحٍ ثابتُ بن مُحَمَّد الأُرْزِيّ بالضمّ ويقال فيه أيضاً الرُّزِّيُّ نِسبةً إلى بَيْعِ الأُرزِ أو الرُّزّ مُحدِّثٌ قلتُ : ونُسِبَ إليه أيضاً عباسٌ أبو غسّانَ الأُرزيّ عن الهيثم بن عَدِيّ . ويحيى بن مُحَمَّد الأُرزيّ . الفقيه الحنفيّ حدَّث عن طَرّاد الزَّيْنَبيّ ذكره ابنُ نُقطة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الأَرُوز كصَبور : البخيل ورجلٌ أَرُوزُ البُخلِ : شديدُه وأَروز الأَرْز مبالغة . وقد تقدّم . وَأَرَزَ إليه : التجأ . وقال زيدُ بنُ كُثْوة : أَرَزَ الرجلُ إلى مَنَعَتِه : رَحَلَ إليها . وَأَرَزَ المُعْيِي : وَقَفَ . والأَرِزُ من الإبل ككَتِفٍ : القويُّ الشديد . وفَقَارٌ أَرِزٌ : مُتداخِلٌ . ويقال للقَوس إنها لذاتُ أَرْزٍ وأَرْزُها صلابَتُها . قالوا : والرَّمْيُ من القوسِ الصُّلبةِ أَبْلَغُ في الجَرح ويقال : منه أُخِذ ناقةٌ أَرِزَةُ الفَقَار أي شديدة . والأَوارِزُ جمع آرِزَةٍ أي الليالي الباردة ويُوصَف بها أيضاً غير الليالي كقوله :
" وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِزِ فإنّ الظُّلل هنا بيوتُ السِّجن . وفي نوادر الأَعْراب : رأيتُ أَريزَتَه وأرائِزَهُ تُرعَد . وأَريزَةُ الرجل : نَفَسُه . وفي حديث عليّ رضي الله عنه : جَعَلَ الجبالَ للأرضِ عِماداً وَأَرَزَ فيها أَوْتَاداً . أي أَثْبَتَها إن كان بتخفيف الزّاي فمِن أَرَزَت الشجرةُ إذا ثَبَتَتْ وإن كانت مشدّدة فمن أرزَّت الجرادةُ ورَزَّت وسيُذكَر في موضعه . ويقال : ما بَلَغَ أعلى الجبلَ إلاّ آرِزاً أي مُنقبِضاً عن التَّبَسُّط في المَشيِ لإعْيائِه . منَ المَجاز : أَرَزَتْ أصابِعُه من شِدّةِ البرد قاله الزَّمَخْشَرِيّ . والآرِز : الذي يأكلُ الأَريزَ نقله الصَّاغانِيّ
التارِز : اليابِس الذي لا رُوحَ فيه وبه سُمِّي المَيِّتُ تارِزاً لأنّه يابِسٌ والفِعلُ كَضَرَبَ قال الأَزْهَرِيّ : أجازَه بَعْضُهم الأصلُ فيه تَرِزَ مثلُ سَمِعَ تَرْزَاً وتُروزاً : ماتَ ويَبِسَ قاله ابْن الأَعْرابِيّ قال أبو ذُؤَيْب الهُذَليّ يَصِفُ ثَوْرَاً وَحْشِيّاً :
فَكَبَا كما يَكْبُو فَنيقٌ تارِزٌ ... بالخَبْتِ إلاّ أنّه هو أَبْرَعُ أي سَقَطَ الثَّوْر وأَبْرَعُ : أَكْمَلُ . والتَّرْز : الجوع ليُبْسِه التَّرْز : الصَّرْع وأصلُه من تَرَزَ الشيءَ إذا يَبِسَ . التَّرْز : أن تَأْكُلَ الغنَمُ حَشيشاً فيه النّدى فيُقَطِّع أَجْوَافَها تَقْطِيعاً نقله الصَّاغانِيّ . في حديث مُجاهِد : " لا تقومُ الساعةُ حتى يَكْثُرَ التِّرازُ " ضبَطوه كغُراب وكِتاب وهو مَوْتُ الفَجْأَة . وقال الصَّاغانِيّ : هو القُعاص . وتَرِزَ الماءُ كفَرِح إذا جَمَدَ . والتُّروز : الغِلَظُ واليُبْسُ والاشْتِداد يقال تَرِزَ اللَّحْم تُروزاً إذا صَلُبَ وكلّ قويّ صُلْبٍ تارِزٌ . وعَجينُكم تارِزٌ . نقله الزَّمَخْشَرِيّ . وأَتْرَزَت المرأةُ عَجينَها وأَتْرَزَه العَدْوُ أي لَحْمَ الفرَسِ : صَلَّبَه وأَيْبَسَه . وفي المُحكَم : وأَتْرَزَ الجَرْيُ لَحْمَ الدّابّةِ : صَلَّبَه وأصلُه من التّارِز : اليابِس الذي لا رُوحَ فيه قال امرؤُ القَيس :
بعِجْلِزَةٍ قد أَتْرَزَ الجَرْيُ لَحْمَها ... كُمَيْتٍ كأنّها هِرَواةُ مِنْوالِ ثمّ كثُر ذلك في كلامِهم حتى سمَّوا المَوتَ تارِزاً قال الشّمّاخُ :
" كأنّ الذي يَرْمِي من المَوتِ تارِزُ
وتَرزَتْ أذنابُ الإبلِ من حدِّ ضَرَبَ كما ضَبَطَه الصَّاغانِيّ : ذَهَبَتْ شُعورُها من داءٍ أصابَها وهم إنّما أجازوا الفتحَ في تَرَزَ بمعنى هَلَكَ فليُنظَرْ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : التّارِزَةُ : الحَشَفَةُ اليابسةُ . وقد جاء ذِكرُه في الحديث . والتّارِز : القويُّ الصلبُ من كلِّ شيءٍ