تمَّ
الشيءُ
تمَاماً.
وأَتَمَّهُ
غيره وتَمَّمَهُ
واسْتَتَمَّهُ
بمعنى.
وأَتَمَّتِ الحُبْلى
فهي مُتِمٌّ،
إذا تَمَّتْ
أيامُ حَملها.
وولدتْ
لِتَمامٍ
وتِمامٍ،
ووُلِدَ المولود
لتَمامٍ
وتمامٍ. وقمرٌ
تَمامٌ
وتِمامٌ، إذا
تَمَّ ليلةَ
البدر. وليل
التمامِ
مكسور لا غير،
وهو أطولُ
ليلةٍ في
السنة. وقال:
فَبِتُّ
أكابدُ
لـيلَ
الـتِـمـا
مِ
والقلبُ من
خَشْيَةٍ
مُقْشَعِرُّ
ويقال:
أبى قائلها
إلاَّ تَمّاً
وتَمًَا وتِماً،
ثلاث لغات، أي
تماماً،
ومضَى على
قوله ولم يرجع
عنه.
أبو عبيد:
التَميمُ: الشديد.
والتَميمَة:
عُوذَةٌ
تعلَّق على
الإنسان.
وتَتامّثوا،
أي جاءوا
كلُّهم
وتَمُّوا.
معنى
في قاموس معاجم
ألأَمَةُ:
خلاف
الحُرَّةِ،
والجمع إماءٌ
وآمٍ. وقال
الشاعر:
مَحَلَّهُ
سَوْء
أَهْلَكَ
الدهرُ
أَهْلَها
فلم
يَبْقَ فيها
غيرُ آمٍ خَوالِفِ
وتجمع
أيضاً على
إِمْوانٍ. قال
القَتَّال
إذا
تَرام
ألأَمَةُ:
خلاف
الحُرَّةِ،
والجمع إماءٌ
وآمٍ. وقال
الشاعر:
مَحَلَّهُ
سَوْء
أَهْلَكَ
الدهرُ
أَهْلَها
فلم
يَبْقَ فيها
غيرُ آمٍ خَوالِفِ
وتجمع
أيضاً على
إِمْوانٍ. قال
القَتَّال
إذا
تَرامى بَنو
الإمْوانِ
بالعارِ
وتقول:
ما كنْتِ
أُمَةً، ولقد
أَمَوْتِ
أُمُوَّةْ.
والنسبة إليه
أُمَوِيٌّ
بالفتح، وتصغيرها
أُمَيَّةٌ.
ويقال:
اسْتَأمِ
أمَةً غير أمَتِكَ،
أي اتَّخذ
وتَأَمَّيْتُ
أَمَةً. وأَمَتِ
السِنَّوْرُ
تَأْمو
أُماءً، أي
صاحت. وكذلك
ماءتْ تَموءُ
مُواءً.