التَبْلُ:
التِرَةُ
والذَحْلُ.
يقال: أصيب بتَبْلٍ.
والجمع
تُبولٌ. وقد
أَتْبَلَهُ
إتْبالاً.
ومنه قول
الأعشى:
ودَهْرٌ
مُتْبِلٌ
خَبِلُ
أي
يذهب بالأهل
وبالولد.
يقال:
تَبَلَهُمُ
الدهرُ
وأَتْبَلَهُمْ،
أي أفناهم.
وتَبَلهُ الح
التَبْلُ:
التِرَةُ
والذَحْلُ.
يقال: أصيب بتَبْلٍ.
والجمع
تُبولٌ. وقد
أَتْبَلَهُ
إتْبالاً.
ومنه قول
الأعشى:
ودَهْرٌ
مُتْبِلٌ
خَبِلُ
أي
يذهب بالأهل
وبالولد.
يقال:
تَبَلَهُمُ
الدهرُ
وأَتْبَلَهُمْ،
أي أفناهم.
وتَبَلهُ الحُبُّ
وأَتْبَلَهُ،
أي أسقمَه
وأفسَده.
معنى
في قاموس معاجم
البَعْلُ:
الزوجُ،
والجمع
البُعولَةُ.
ويقال للمرأة
أيضاً بَعْلٌ
وبَعْلَةٌ،
مثل زوجٍ
وزوجةٍ.
وبَعُلَ الرجل،
أي صار
بَعْلاً. قال:
يا رُبَّ
بَعْلٍ ساء
ما كان
بَعَلْ
وقولهم:
مَنْ بَعْلُ
هذه الناقة?
أي من رَبُّها
وصاحبُها?
البَعْلُ:
الزوجُ،
والجمع
البُعولَةُ.
ويقال للمرأة
أيضاً بَعْلٌ
وبَعْلَةٌ،
مثل زوجٍ
وزوجةٍ.
وبَعُلَ الرجل،
أي صار
بَعْلاً. قال:
يا رُبَّ
بَعْلٍ ساء
ما كان
بَعَلْ
وقولهم:
مَنْ بَعْلُ
هذه الناقة?
أي من رَبُّها
وصاحبُها?
والبَعْلُ:
النخلُ الذي
يَشرب بعروقه
فيَستغني عن
السَقْي.
يقال: قد
اسْتَبْعَلَ
النخلُ. وأنشد
الأصمعي:
هنالك لا
أُبالي
نَخْلَ
سَقْي
ولا
بَعْلٍ وإنْ
عَظُمَ
الإتاءُ
وفي
الحديث: "ما
شرب بَعْلاً
ففيه
العُشْرُ". والبِعالُ:
ملاعَبةُ
الرجلِ أهلَه.
وفي الحديث:
"أيام أكلٍ
وشربٍ
وبِعالٍ".
والمرأة تباعل
زوجها أي تلاعبه
وبَعِلَ
الرجلُ
بالكسر، أي
دهش، وامرأةٌ
بَعلَةٌ.