التَبْلُ:
التِرَةُ
والذَحْلُ.
يقال: أصيب بتَبْلٍ.
والجمع
تُبولٌ. وقد
أَتْبَلَهُ
إتْبالاً.
ومنه قول
الأعشى:
ودَهْرٌ
مُتْبِلٌ
خَبِلُ
أي
يذهب بالأهل
وبالولد.
يقال:
تَبَلَهُمُ
الدهرُ
وأَتْبَلَهُمْ،
أي أفناهم.
وتَبَلهُ الح
التَبْلُ:
التِرَةُ
والذَحْلُ.
يقال: أصيب بتَبْلٍ.
والجمع
تُبولٌ. وقد
أَتْبَلَهُ
إتْبالاً.
ومنه قول
الأعشى:
ودَهْرٌ
مُتْبِلٌ
خَبِلُ
أي
يذهب بالأهل
وبالولد.
يقال:
تَبَلَهُمُ
الدهرُ
وأَتْبَلَهُمْ،
أي أفناهم.
وتَبَلهُ الحُبُّ
وأَتْبَلَهُ،
أي أسقمَه
وأفسَده.
معنى
في قاموس معاجم
رجلٌ
أَبْلَهُ
بيِّن
البَلَهِ
والبَلاهَةِ،
وهو الذي
غلبتْ عليه
سلامةُ الصدر.
وقد بَلِهَ
بالكسر
وتَبَلَّهَ.
والمرأةُ
بلهاء. وفي الحديث:
"أكثرُ أهل
الجنّة
البُلْهُ"
يعني البُلْهَ
في أمر
الدنيا،
لِقِلَّةِ
اهتمامهم
بها، وهم
أكْياسٌ في
أم
رجلٌ
أَبْلَهُ
بيِّن
البَلَهِ
والبَلاهَةِ،
وهو الذي
غلبتْ عليه
سلامةُ الصدر.
وقد بَلِهَ
بالكسر
وتَبَلَّهَ.
والمرأةُ
بلهاء. وفي الحديث:
"أكثرُ أهل
الجنّة
البُلْهُ"
يعني البُلْهَ
في أمر
الدنيا،
لِقِلَّةِ
اهتمامهم
بها، وهم
أكْياسٌ في
أمر الآخرة.
قال الزبرِقان
بن بدرٍ: خيرُ
أولادنا
الأبْلَهُ
العَقولُ،
يريد أنَّه
لشدّة حيائه
كالأَبْلَهِ
وهو عَقولٌ.
ويقال شبابٌ
أَبْلَهُ،
لما فيه من الغَرارة،
يوصف به كما
يوصف
بالسُلوِّ
والجنون،
لمضارعته هذه
الأسباب.
وعيشٌ
أَبْلَهُ: قليلُ
الغموم.
وتَبالَهَ:
أرى من نفسه
ذلك وليس به.
وبَلْهَ:
كلمةٌ مبنيةٌ
على الفتح مثل
كيف، ومعناها
دَعْ. وقال
ابن هَرْمَةَ:
تمشي
القَطوفُ
إذا غَنَّى
الحُداةُ
بها
مِشْيَ
النَجيبةِ
بَلْهَ
الجِلَّةِ النَجُـبـا
ويقال:
معناها سِوى.
وفي الحديث:
"أَعْدَدْتُ لعبادي
الصالحينَ ما
لا عينٌ رأتْ،
ولا أذنٌ
سَمِعَتْ،
ولا خَطَرَ
على قلبِ
بَشَرٍ،
بَلْهَ ما أَطْلعتُهُمْ
عليه.
معنى
في قاموس معاجم
يقال:
هو في
بُلَهْنِيَةٍ
من العيش، أي
سعةٍ ورفاهِيةٍ....
يقال:
هو في
بُلَهْنِيَةٍ
من العيش، أي
سعةٍ ورفاهِيةٍ.