البَرا:
الترابُ. قال
الراجز:
بِفيك من
سار إلى
القوم
البَرا
وفلانٌ
يُباري
فلاناً، أي
يعارضه ويفعل
مثل فعله.
وهما
يتباريان.
وفلان يُباري
الريحَ جوداً
وسخاءً.
وانْبَرى له،
أي اعترضَ له.
ابن السكيت:
تَبَرَّيْتُ
لمعروفه
البَرا:
الترابُ. قال
الراجز:
بِفيك من
سار إلى
القوم
البَرا
وفلانٌ
يُباري
فلاناً، أي
يعارضه ويفعل
مثل فعله.
وهما
يتباريان.
وفلان يُباري
الريحَ جوداً
وسخاءً.
وانْبَرى له،
أي اعترضَ له.
ابن السكيت:
تَبَرَّيْتُ
لمعروفه
تَبَرِّياً،
إذا
تعرَّضْتَ له.
وأنشد
الفرّاء:
وَأَهْلَةِ
وُدٍّ قد تَـبَـرَّيْتُ
وُدَُّهـمْ
وأَبْلَيْتُهُمْ
في الحمد
جُهْدي
ونائِلي
والبُرايَةُ:
النُحاتَةُ
وما بَرَيْتَ
من العود،
وكذلك
البُراء.
ويقال للبعير
إذا كان باقياً
على السير:
إنّه لذو
بُرايَةٍ،
وهو الشحم
واللحم.
والمِبْراةُ:
الحديدةُ
التي يُبرى
بها السهامُ.
وبَرَيْتُ
القلم
بَرْياً،
وبَرَيتُ
البعيرَ أيضاً،
إذا
حَسَرْتَهُ
وأذهبتَ لحمه.
معنى
في قاموس معاجم
التِبْرُ:
ما كان من
الذهب غيرَ
مضروب. ويقال: في
رأسه
تِبْرِيَةٌ.
قال أبو
عبيدة: هي لغة
في الهِبْريَة،
وهو الذي يكون
في أصول الشعر
مثلَ
النُخالة.
والتَبارُ:
الهلاك.
وتَبَّرَهُ تَتْبيراً،
أي كسَّره
وأهلكه. و"هؤلاءِ
مُتَبَّرٌ ما
هم فيه"،
التِبْرُ:
ما كان من
الذهب غيرَ
مضروب. ويقال: في
رأسه
تِبْرِيَةٌ.
قال أبو
عبيدة: هي لغة
في الهِبْريَة،
وهو الذي يكون
في أصول الشعر
مثلَ
النُخالة.
والتَبارُ:
الهلاك.
وتَبَّرَهُ تَتْبيراً،
أي كسَّره
وأهلكه. و"هؤلاءِ
مُتَبَّرٌ ما
هم فيه"،
مُكَسَّرٌ
مُهْلَكٌ.