البَلْتَعة
التَّكَيُّس والتظَرُّف والمُتَبَلْتِع الذي يتَحَذْلَقُ في كلامه ويَتدهَّى
ويتظرَّف ويتكيَّس وليس عنده شيء ورجُل بَلْتع ومُتَبلتِعٌ وبَلْتَعِيٌّ
وبَلْتَعانيٌّ حاذق ظَريف متكلم والأُنثى بالهاء قال هُدْبة بن الخَشْرَم ولا
تَنكِحِي إِن فَرَّقَ
البَلْتَعة
التَّكَيُّس والتظَرُّف والمُتَبَلْتِع الذي يتَحَذْلَقُ في كلامه ويَتدهَّى
ويتظرَّف ويتكيَّس وليس عنده شيء ورجُل بَلْتع ومُتَبلتِعٌ وبَلْتَعِيٌّ
وبَلْتَعانيٌّ حاذق ظَريف متكلم والأُنثى بالهاء قال هُدْبة بن الخَشْرَم ولا
تَنكِحِي إِن فَرَّقَ الدهرُ بينَنا أَغَمَّ القَفا والوجه ليس بأَنزعا ولا
قُرْزُلاً وَسْطَ الرجالِ جُنادِفاً إِذا ما مشَى أَو قال قَوْلاً تَبَلْتَعا وقال
ابن الأَعرابي التبَلْتُع إِعْجاب الرَّجلِ بنفْسِه وتصلُّفُه وأَنشد لراع يذُمّ
نفسَه ويُعَجِّزُها ارْعَوْا فإِنَّ رِعْيَتي لن تَنْفَعا لا خيْرَ في الشَّيْخِ
وإِن تَبَلْتَعا والبَلْتَعةُ من النساء السَّلِيطةُ المُشاتمة الكثيرةُ الكلامِ
وذكره الأَزهري في الخماسي وبَلْتَعةُ اسم وأَبو بَلْتَعةَ كنية ومنه حاطِبُ بن
أَبي بَلْتَعةَ