سبَى يَسبِي، اسْبِ، سَبْيًا وسِباءً، فهو سابٍ، والمفعول مَسْبِيّ وسَبِيّ
• سبَى عدوَّه: أسرَه "كان المحاربون في القديم يسبون نساءَ أعدائهم"| سَباه اللهُ وأبعده: دعاءٌ عليه، أي لَعَنَه.
• سبَته المرأةُ: وقع في حبِّها، أسَرَه جمالُها| سبى العقلَ أو القلبَ:
سبَى يَسبِي، اسْبِ، سَبْيًا وسِباءً، فهو سابٍ، والمفعول مَسْبِيّ وسَبِيّ
• سبَى عدوَّه: أسرَه "كان المحاربون في القديم يسبون نساءَ أعدائهم"| سَباه اللهُ وأبعده: دعاءٌ عليه، أي لَعَنَه.
• سبَته المرأةُ: وقع في حبِّها، أسَرَه جمالُها| سبى العقلَ أو القلبَ: فتنه.
معنى
في قاموس معاجم
سَبَى
عدوَّه ـِ سَبْياً، وسِبَاءً: أسَرَه. ويُقال: سَبَتْهُ الغانيةُ. و ـ الخمرَ: حَمَلها من بلدٍ إِِلى بلد. و ـ الماءَ: حفر حتى أَدركه. وسباهُ الله وأَبعده: لعنه. ( دعاء عليه ).( اسْتَباهُ ): سَبَاه.( تَسَابَى ) القومُ: سبى بعضُهم بعضاً.( تَسَبَّى ) له: تحبَّبَ إِِليه واستماله.( ...
عدوَّه ـِ سَبْياً، وسِبَاءً: أسَرَه. ويُقال: سَبَتْهُ الغانيةُ. و ـ الخمرَ: حَمَلها من بلدٍ إِِلى بلد. و ـ الماءَ: حفر حتى أَدركه. وسباهُ الله وأَبعده: لعنه. ( دعاء عليه ).( اسْتَباهُ ): سَبَاه.( تَسَابَى ) القومُ: سبى بعضُهم بعضاً.( تَسَبَّى ) له: تحبَّبَ إِِليه واستماله.( السابِياءُ ): المَشِيمة التي تخرج مع الولد. و ـ المواشي. و ـ نتاجها وكثرتها. و ـ كثرةُ المال والرجال. ( الجمع ) سوابِيُّ.( السَّبَاءُ ): العود يحمله السَّيل من بلدٍ إِِلى بلد.( السَّبْيُ ): المأْسور ( وصف بالمصدر ). يُقال: قَوْمٌ سَبْيٌ. و ـ النساء، لأَنَّهنَّ يسبين القلوب، أَو لأَنَّهنَّ يُسْبَين. ( الجمع ) سُبِيٌّ.( السَّبِيُّ ): المأْسور. و ـ المأْسورة. وهي سَبِيَّةٌ أَيضاً. و ـ السَّبَاء. و ـ جلد الحية الذي تسلخه. ( الجمع ) سَبايا.( السَّبِيَّةُ ): الدُّرَّة يخرجها الغوَّاص من البحر. ( الجمع ) سبَايا.
معنى
في قاموس معاجم
السَّبْيُ والسِّباءُ الأَسْر معروف سَبَى العدوَّ
وغيرَه سَبْياً وسِباءً إذا أَسَرَه فهو سَبِيٌّ وكذلك الأُنثى بغير هاءٍ من
نِسْوة سَبايا الجوهري السَّبِيَّة المرأَةُ تُسْبى ابن الأَعرابي سَبَى غير مهموز
إذا مَلَك وسَبَى إذا تمَتَّع بجاريته شَبابَها كل
السَّبْيُ والسِّباءُ الأَسْر معروف سَبَى العدوَّ
وغيرَه سَبْياً وسِباءً إذا أَسَرَه فهو سَبِيٌّ وكذلك الأُنثى بغير هاءٍ من
نِسْوة سَبايا الجوهري السَّبِيَّة المرأَةُ تُسْبى ابن الأَعرابي سَبَى غير مهموز
إذا مَلَك وسَبَى إذا تمَتَّع بجاريته شَبابَها كلَّه وسَبَى إذا استَخْفَى
واسْتَباهُ كَسَباه والسَّبْيُ المَسْبِيُّ والجمع سُبِيٌّ قال وأَفَأْنا
السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ وأَقَمْنا كَراكِراً وكُروشَا والسِّباءُ والسَّبْيُ
الإسم وتَسابَى القومُ إذا سَبَى بعضهم يبعضاً يقال هؤُلاء سَبْيٌ كثير وقد
سَبَيْتهم سَبْياً وسِباءً وقد تكرر في الحديث ذكر السَّبْيِ والسَّبِيَّة
والسَّبايا فالسَّبْيُ النَّهْبُ وأَخْذُ الناسِ عَبيداً وإماءً والسَّبِيَّة
المرأَة المَنْهوبة فعيلة بمعنى مفعولة والعرب تقول إنَّ الليلَ لَطويلٌ
( * قوله « إن الليل لطويل إلخ » عبارة الأساس ويقولون طال عليَّ الليل ولا أُسب
له ولا أسبي له دعاء لنفسه بأن لا يقاسي فيه من الشدة ما يكون بسببه مثل المسبي
لليل ) ولا أُسْبَ له ولا أُسْبِيَ له الأَخيرة عن اللحياني قال ومعناه الدُّعاءُ
أَي أَنه كالسَّبيِ له وجُزِمَ على مذهب الدعاء وقال اللحياني لا أُسْبَ له لا
أَكونُ سَبْياً لبَلائِه وسَبَى الخَمْرَ يَسْبِيها سَبْياً وسِباءً واسْتَباها
حَمَلَها من بلد إلى بلد وجاءَ بها من أَرض إلى أَرض فهي سَبِيَّة قال أَبو ذؤَيب
فما إنْ رَحيقٌ سَبَتْها التِّجا رُ مِنْ أَذْرِعاتٍ فَوادِي جَدَرْ وأَما إذا
اشْتَرَيْتَها لتَشْربَها فتقولُ سَبَأْت بالهمز وقد تقدم في الهمز وأَما قول أَبي
ذُؤَيب فما الرَّاحُ الشَّامِ جاءَت سَبِيَّة وما أَشبهه فإن لم تهمز كان المعنى
فيه الجَلْبَ وإن همزت كان المعنى فيه الشِّراءَ وسَبَيْت قلْبَه واسْتَبَيْته
فَتَنْته والجاريةُ تَسْبي قَلْبَ الفَتى وتَسْتَبِيهِ والمرأَةُ تَسْبي قلبَ
الرجلِ وفي نوادر الأَعراب تَسَبَّى فلان لفلان ففَعل به كذا يعني التَّحَبُّبَ
والاستِمالةِ والسَّبْيُ يقع على النساء خاصَّة إمَّا لأَنَّهنَّ يَسْبِينَ
الأَفْئدَةَ وإمَّا لأَنَّهنَّ يُسْبَيْنَ فيُمْلَكْنَ ولا يقال ذلك للرجال ويقال
سبَى طيبه
( * قوله « سبى طيبه » هكذا في الأصل ) إذا
طابَ مِلْكُه وحَلَّ وسَباه الله يَسْبِيه سَبْياً لَعَنَه وغَرَّبَه وأَبْعَدَه
الله كما تقول لعنه اللهُ ويقال ما لَه سباهُ الله أَي غَرَّبه وسَباهُ إذا لعنه
ومنه قول امرئ القيس فقالت سَبَاكَ اللهُ إنَّكَ فاضِحي أَي أَبْعَدَك وغَرَّبك
ومنه قول الآخر يَفُضُّ الطِّلْحَ والشِّرْيانَ هَضّاً وعُودَ النَّبْعِ
مُجْتَلَباً سَبِيَّا ومنه السَّبْيُ لأَنه يُغَرَّب عن وَطَنِه والمعنى متَقارِب
لأَن اللَّعْن إبْعاد شمر يقال سَلَّط اللهُ عَلَيكَ من يَسْبِيكَ ويكون أَخَذَكَ
الله وجَاءَ السيلُ بعُودٍ سَبِيٍّ إذا احْتَمَلَه من بلد إلى بلد وقيل جاء به من
مكانٍ غريب فكأَنه غَرِيب قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً سَبِيٌّ من يَرَاعَتِهِ نَفَاه
أَتِيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ ابن الأَعرابي السَّبَاءُ العُودُ الذي تَحْمِلُه
من بلد إلى بلد قال ومنه السِّبَا يُمَدُّ ويُقْصر والسَّابِياءُ الماءُ الكثيرُ
الذي يخرج على رَأْسِ الوَلَدِ لأَن الشيءَ قد يُسَمَّى بما يكون مِنه
والسَّابِياءُ ترابٌ رَقِيقٌ يُخْرِجُه اليَرْبُوع من جُحْرِه يُشَبَّه بِسابِياء
الناقَةِ لرِقَّتِه وقال أَبو العباس المبرد هو من جِحَرَتِهِ
( * قوله « هو من جحرته » أي هو بعض جحرته وسيأتي بيان المقام بعد ) قال ابن سيده
وقد رُدّ ذلك عليه وفي الحديث تسعة أعْشِرَاءِ البَرَكة في التجارة وعشرٌ في
السَّابِياءِ والجمع السَّوابي يريد بالحديث النّتاجَ في المواشي وكثْرَتَها يقال
إن لِبَنِي فلان سَابِياءَ أَي مَوَاشِيَ كثيرةً وهي في الأَصل الجلدة التي
يَخْرُجُ فيها الولد وقيل هي المَشِيمة وفي حديث عمر رضي الله عنه قال لِظَبْيانَ
ما مَالُكَ ؟ قال عَطائي أَلْفان قال اتّخِذْ من هَذا الحَرْث والسَّابِيَاءَ قبلَ
أَن تَلِيَكِ غِلْمَةٌ من قُرَيْشٍ لا تَعُدُّ العَطاءَ معَهُم مالاً يريد الزِّراعة
والنِّتاجَ وقال الأَصمعي والأَحمر السابياءُ هو الماءُ الذي يَخْرُج على رأس
الولَدِ إذا وُلِد وقيل السَّابِياءُ المَشِيمة التي تَخْرُج مَعَ الولد وقال
هُشَيم مَعَنَى السابياء في الحديث النّتاج قال أَبو عبيد الأَصل في السَّابِياء
ما قال الأَصمعي والمعنى يرجع إلى ما قال هُشَيْم قال أَبو منصور إنه قيل للنّتاج
السَّابِياءُ لِمَا يخرُج منَ الماء عند النّتاج على رَأْس المولود وقال الليث إذا
كثر نَسلُ الغَنَم سُمِّيَت السابِياءَ فيقعُ اسمُ السابياءِ على المال الكثير
والعدد الكثير وأَنشد أَلَمْ تَرَ أَنَّ بَنِي السَّابِياء إذا قارَعُوا
نَهْنَهُوا الجُهَّلا ؟ وبنو فلان تروح عليهم سابياءُ من مَالِهِم وقال أَبو زيد
يقال إنّه لَذُو سابِياءَ وهي الإبلُ وكثرة المال والرجال وقال في تفسير هذا البيت
إنه وصفهم بكثرة العدد والسَّبِيُّ جِلْد الحَيّة الذي تَسْلُخُه قال كثير يُجَرِّدُ
سِرْبالاً عَلَيه كأَنَّه سَبِيُّ هِلالٍ لم تُفَتّق بنَائِقُهْ وفي رواية لم
تُقَطَّعْ شَرانِقُهْ وأَراد بالشَّرانِقِ ما انْسَلَخَ من جِلْدِهِ والإسْبَة
( * قوله « والاسبة إلخ » هكذا في الأصل ) والإسْباءَةُ الطَّرِيقَةُ من الدَّمِ
والأَسابيُّ الطُّرق من الدَّمِ وأَسَابيُّ الدماء طَرائِقُها وأَنشد ابن بري
فقامَ يَجُرُّ من عَجَلٍ إلَيْنا أَسابِيَّ النُّعاسِ مع الإزارِ وقال سَلامة بن
جَنْدَل يذكر الخيل والعادِياتِ أَسابِيُّ الدِّماءِ بها كأَنَّ أَعْناقَها
أنْصابُ تَرْجيبِ وفي رواية أَسابِيُّ الدِّياتِ قوله أَنصاب يحتمل أَن يريد به
جَمعَ النُّصُب الذي كانوا يعبدونه ويُرَجِّبُونَ له العَتائِرَ ويحتمل أَن يريد
به ما نُصِبَ من العُود والنَّخْلة الرُّجَبِيَّة وقيل واحدتُها أسْبِيَّة
والإسْباءَة أَيضاً خيطٌ من الشَّعر مُمْتَدٌّ وأَسابِيُّ الطريق شَوْكُه قال ابن
بري والسابِياءُ أَيضاً بيتُ اليَرْبُوع فيما ذكره أَبو العباس المبرّد قال وهو
مستعار من السابِياءِ الذي يخرُج فيه المولود وهو جُلَيْدَة رقيقة لأَن اليربوع لا
يُنْفِذُه بل يُبْقِي منه هَنَةً لا تَنْفُذ قال وهذا مما غَلَّط الناسُ فيه
قَدِيماً أَبا العباس وعَلِمُوا من أَينَ أُتِيَ فيه وهو أَنَّ الفَرّاء ذكر بعدَ
جِحَرَة اليَرْبوع السابِياءَ في كتاب المقصور والممدود فظَنَّ أَن الفراء جَعَل
السابياءَ منها ولم يُرِدْ ذلك قال وأَيضاً فليس السابياء الذي يخرُج فيه المولود
وإنما ذلك الغِرْس وأَما السابِياءُ فَرِجْرِجَة فيها ماء ولو كان فيها المولودُ
لَغَرَّقَه الماءُ وسَبَى الماءَ حَفَر حتى أَدركه قال رؤبة حتى اسْتفاضَ الماءُ
يَسْبِيه السابْ وسَبَأُ حيٌّ من اليَمَن يُجْعَل اسماً للحَيِّ فيُصرفُ واسماً
للقَبيلة فلا يُصْرف وقالوا للمُتَفَرِّقينَ ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَأَ وأَيادِي
سَبَأَ أَي مُتَفَرِّقينَ وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً مثل مَعدي كرب وهو مصروف
لأَنه لا يقع إلا حالاً أَضَفْتَ أَو لم تُضِفْ قال ابن بري وشاهد الإضافة قول ذي
الرمة فيا لَكِ من دارٍ تَحَمَّلَ أَهْلُها أيادِي سَبَا بَعْدِي وطالَ
اجْتِنابُها قال وقوله وهو مصروف لأَنه لا يقع إلاّ حالاً أَضفت أَو لم تضف كلام
متناقض لأَنه إذا لم تُضِفْه فهو مركّب وإذا كان مُرَكباً لم ينَوّن وكان مبنياً
عند سيبويه مثل شَغَرَ بَغَرَ وبَيْتَ بَيْتَ من الأَسماء المركبة المبنية مثل
خَمْسةَ عَشَر وليس بمَنْزِلَة مَعْدِي كَرِبَ لأَن هذا الصنف من المركب المُعْرَب
فإن جعلته مثلَ مَعْدِي كَرِبَ وحَضْرَمَوْت فهو مُعْرَب إلا أَنه غير مصروف
للتركيب والتعريف قال وقوله أَيضاً في إيجاب صرفه إنه حال ليس بصحيح لأَن
الاسْمَين جميعاً في موضع الحال وليس كون الاسم المركب إذا جعل حالاً مما يُوجِبُ
له الصَّرْفَ الأَزهري والسَّبِيَّة اسمُ رَمْلَةٍ بالدَّهناء والسَّبِيَّة دُرَّة
يُخْرِجُها الغَوَّاص من البحر وقال مزاحم بَدَتْ حُسَّراً لم تَحْتَجِبْ أَو
سَبِيَّة من البحر بَزَّ القُفْلَ عنها مُفِيدُها( ستي ) سَدى الثَّوْبَ يَسْديه وسَتاه يَسْتِيه قال الشاعر
على عَلاةِ الأَمَةِ العَطُورِ تُصْبِحُ بعد العَرَق المَعْصُورِ
( * قوله « العطور » هكذا في الأصل ولعله العظور بالظاء المعجمة )
كَدْراءَ مثلَ كُدْرَةِ اليَعْفُورِ يقول قطرْاها لقطْرٍ سِيري ويدُها للرِّجْلِ
منها سُوري بهذه اسْتي وبهذي نِيري ويقال ما أَنت بلُحْمةٍ ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ
يضرب لمن لا يضُر ولا ينفع الأَصمعي الأسْديُّ والأسْتيُّ سعدى الثوب ابن شميل
أَسْتى وأَسْدى ضدُّ أَلحَمَ أَبو الهيثم الأُسْتيُّ الثوب المُسَدَّى وقال غيره
الأُسْتيُّ الذي يسميه النَّسَّاجون السَّتى هو الذي يُرْفع ثم تُدْخل الخيوطُ بين
الخيوطِ وذلك الأُسْتيُّ والنِّيرُ وقول الحطَيئْة مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ
كالأُسْتيِّ إذ جعلتْ قال وهذا مثل قولِ الراعي كأنه مُسْحَلٌ بالنِّيرِ مَنْشُورُ
وقال ابن شميل أَسْتَيْتُ الثوبَ بسَتاهُ وأَسْدَيْتُه وقال الحُطَيئة يذكر طريقاً
مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ كالأُسْتيّ قد جَعلتْ أَيدي المَطيِّ به عادِيَّةً رُكُبا
وقال الشماخ على أَن للْمَيْلاءِ أَطْلالَ دِمْنةٍ بأسْقُفَ تُسْتِيها الصَّبا
وتُنِيرُها وقال ابن سيده السَّتى والأُسْتيُّ خلاف لُحْمةِ الثوب كالسَّدى
والأُسْديّ وسَتَيْته كسَديْتُه أَلف كل ذلك ياءٌ قال الجوهري السَّتى قصرٌ لغة في
سَدى الثوب قال الراجز رُبَّ خليل لي مَليحٍ رِدْيَتُهْ عليه سِرْبالٌ شديدٌ
صُفْرَتُهْ سَتاهُ قزٌّ وحريرٌِ لْحْمتُهْ أَبو زيد سَتاهُ الثوبِ وسَداةُ العرب
بمعنى أَبو عبيدة اسْتاتَتِ الناقةُ اسْتِيتاءً إذا اسْتَرْخَت من الضَّبعة قال
ابن بري وليس هذا من هذا الفصل وحقُّه أَن يُذْكر في فصل أَتى لأَن وزنه
اسْتَفْعَلت والأَصل فيه الهمز فترك الهمز ويقوِّي أَنه من أَتى رواية من روى
الهمز فيها فقال اسْتأْتَت استِئتاءً قال ولو كان افتَعلَت من السَّتى لقال في
فعلها استَتَتِ الناقةُ وفي مصدرها اسْتِتاءً والسَّتى والسَّدى البلح ابن
الأَعرابي يقال سَتى وسَدى للبعير إذا أَسرع قال وقد مضى تفسير الاسْتِ في باب
الهاء وبيَّن عِلَلَها ابن الأَعرابي يقال ساتاهُ إذا لعب معه الشّفَلّقَة وتاساهُ
إذا آذاه واسْتَخَفّ به
معنى
في قاموس معاجم
السَبْيُ
والسِباءُ:
الأسْرُ. وقد
سَبَيْتُ العدوّ
سَبْياً
وسِباءً، إذا
أسرتَه. واسْتَبَيْتُهُ
مثله. والمرأة
تَسْبي قلب
الرجل.
وسَبَيْتُ
الخمرَ
سِباءً لا
غير، إذا
حملتَها من
بلد إلى بلد،
فهي
سَبِيَّةٌ.
فأمَّا إذا
اشتريتها
لتشربَها
فباله
السَبْيُ
والسِباءُ:
الأسْرُ. وقد
سَبَيْتُ العدوّ
سَبْياً
وسِباءً، إذا
أسرتَه. واسْتَبَيْتُهُ
مثله. والمرأة
تَسْبي قلب
الرجل.
وسَبَيْتُ
الخمرَ
سِباءً لا
غير، إذا
حملتَها من
بلد إلى بلد،
فهي
سَبِيَّةٌ.
فأمَّا إذا
اشتريتها
لتشربَها
فبالهمز.
والسَبِيَّةُ:
المرأة
تُسْبى. وسَباهُ
الله
يَسْبيَهُ،
أي غَرّ به
وأبعَدَه،
كما تقول:
لعنه الله.
وقولهم: ذهبوا
أيدي سَبا
وأيادي سَبا،
أي متفرِّقين.
والسابِياءُ:
المَشيمةُ
التي تخرج مع
الولَد.
والسابِياء
أيضاً:
النتاج. وإذا
كثُر نسل
الغنم فهي السابِياءُ.
وبنو فلان
تَروح عليهم
سابِياءُ من
مالهم. والجمع
السَوابي.
وأَسابِيُّ
الدِماء:
طرائقها،
واحدتها
إِسْباءَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
تسابى تسابيا. (سبي) القوم: أسر بعضهم بعضهم الآخر....
تسابى تسابيا. (سبي) القوم: أسر بعضهم بعضهم الآخر.
معنى
في قاموس معاجم
سبى يسبي: سبيا وسباء. (سبي) 1-العدو: أسره. 2-ت المرأة قلبه: أسرته بحبها أو إغرائها. 3-الخمر: حملها من بلد إلى بلد. 4-ه: غربه وأبعده. 5-الماء: حفر
حتى وصل إليه....
سبى يسبي: سبيا وسباء. (سبي) 1-العدو: أسره. 2-ت المرأة قلبه: أسرته بحبها أو إغرائها. 3-الخمر: حملها من بلد إلى بلد. 4-ه: غربه وأبعده. 5-الماء: حفر حتى وصل إليه.