معنى `تسحر` في معجم عربي عربي - معاجم

سَحَّرَ - [س ح ر]. (ف: ربا. متعد). سَحَّرْتُ، أُسَحِّرُ، سَحِّرْ، مص. تَسْحِيرٌ. 1. "سَحَّرَ الرَّجُلَ" : عَمِلَ لَهُ السِّحْرَ. 2. "سَحَّرَ الْمُشْتَرِيَ" : خَدَعَهُ، غَشَّهُ. 3. "سَحَّرَ الضَّيْفَ" : قَدَّمَ لَهُ السَّحُورَ.

سَحَرٌ - الجمع: أَسْحَارٌ. [س ح ر]. 1. "يَسْتَيْقِظُ وَقْتَ السَّحَرِ" : آخِرَ اللَّيْلِ، قُبَيْلَ الصُّبْحِ. "عَيْنَاكِ غَابَتَا نَخِيلٍ سَاعَةَ السَّحَرِ". (بدر شاكر السياب). 2. "سَحَرُ الشَّيْءِ" : طَرَفُهُ. 3. : الرِّئَةُ. 4. : بَيَاضٌ يَعْلُو السَّوَادَ.

سَحَرَ - [س ح ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). سَحَرْتُ، أَسْحَرُ، اِسْحَرْ، مص. سِحْرٌ. 1. "سَحَرَ لُبَّهُ" : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ. "يَسْحَرُ بِكَلاَمِهِ كُلَّ الحَاضِرِينَ" "سَحَرَتْهُ بِجَمَالِهَا". 3. "سَحَرَتْ لَهُ" : عَمِلَتْ لَهُ ...

سَحِرَ - [س ح ر]. (ف: ثلا. لازم). سَحِرْتُ، أسْحَرُ، مص. سَحَرٌ. 1. "سَحِرَ الرَّجُلُ" : بَكَّرَ. 2. "سَحِرَ الوَلَدُ" : اِنْقَطَعَ سَحْرُهُ مِنْ جذْبِ شَيْءٍ.

سَحْرٌ - [س ح ر]. [ن. سُحْرٌ].

سُحْرٌ - الجمع: أسْحَارٌ. [س ح ر]. 1. "انْتَفَخَ سُحْرُهُ" : عَدَا طَوْرَهُ وَجَاوَزَ قَدْرَهُ. 2. "اِنْتَفَخَ سُحْرُهُ": اِمْتَلأَ خَوْفاً وَجَبُنَ. 3. "اِنْقَطَعَ مِنْهُ سُحْرُهُ" : يَئِسَ مِنْهُ.

سِحْرٌ - الجمع: سُحُورٌ. [س ح ر]. (مص. سَحَرَ). 1. "لَمْ يَكُنْ ما جاءَ بِهِ إلا سِحْراً" : كُلُّ أَمْرٍ أوْ عَمَلٍ يُزْعَمُ أنَّهُ خَارِقٌ للعَادَةِ وَالطَّبِيعَةِ وَلاَ يُعْرَفُ سَبَبُهُ وَيُقْصَدُ بِهِ التَّمْوِيهُ وَالخِدَاعُ.  ![يس آية 69] وَمَا عَلَّمْنَاهُ ...

تسحَّرَ يَتسحَّر، تسحُّرًا، فهو مُتسحِّر • تسحَّر الصَّائمُ: أكل طعامَ السَّحور "يتسحَّر الناسُ قبل أذان الفجر- تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً [حديث]: طعام السَّحَر وشرابه"....

سَحَرَ فلان ـَ سُحُوراً: أَكل السَّحُورَ. و ـ صارَ في السَّحَرِ. و ـ عن الشيءِ سَحْراً: تباعد. و ـ فلاناً بالشيءِ: خَدَعَهُ. و ـ بالطعام: غَذَّاه. و ـ بالشرابِ: علله. و ـ الشيءَ عن وجْهِهِ: صرفَهُ. يُقال: سحَرَهُ عن الشيءِ. و ـ بكذا: استمالَهُ وسلب لُبَّهُ. يُقال: سحرتْهُ ...

الأَزهري السِّحْرُ عَمَلٌ تُقُرِّبَ فيه إِلى الشيطان وبمعونة منه كل ذلك الأَمر كينونة للسحر ومن السحر الأُخْذَةُ التي تأْخُذُ العينَ حتى يُظَنَّ أَن الأَمْرَ كما يُرَى وليس الأَصل على ما يُرى والسِّحْرُ الأُخْذَةُ وكلُّ ما لَطُفَ مَأْخَذُه ودَقَّ فهو

الكلمات الأكثر شيوعاً