السِمْطُ:
الخَيطُ ما
دام فيه
الخرزُ،
وإلاَّ فهو سِلْكٌ.
قال طَرَفة:
مُظاهِرُ
سِمْطَيْ
لُؤْلُؤٍ
وزَبَرْجَدِ
والسِمْطُ:
واحد
السُموطِ،
وهي السيور
التي تعلَّق
من السرج.
وسمَّطْتُ
الشيءَ: علقته
على السُموطِ
تَسْميطاً.
وا
السِمْطُ:
الخَيطُ ما
دام فيه
الخرزُ،
وإلاَّ فهو سِلْكٌ.
قال طَرَفة:
مُظاهِرُ
سِمْطَيْ
لُؤْلُؤٍ
وزَبَرْجَدِ
والسِمْطُ:
واحد
السُموطِ،
وهي السيور
التي تعلَّق
من السرج.
وسمَّطْتُ
الشيءَ: علقته
على السُموطِ
تَسْميطاً.
والمُسَمَّطُ
من الشِعر: ما
قُفِّيَ
أرباعُ بيوتِه
وسُمِّطَ في
قافية
مخالفةٍ. يقال
قصيدةٌ
مُسَمَّطَةٌ
وسِمْطِيَّةٌ.
وقولهم: خذْ حكمَك
مُسَمَّطاً،
أي مجوّزاً
نافذاً. والمُسَمَّطُ:
المرسَلُ
الذي لا
يُرَدُّ.
والسِماطانِ
من النخل
والناس:
الجانبان.
يقال: مشى بين
يدي
السِماطَيْنِ.
وسَمَطتُ
الجَدْيَ أَسْمِطُهُ
وأَسْمُطُهُ
سَمْطاً، إذا
نظَّفته من الشَعَرِ
بالماء
الحارّ
لتشويَه، فهو
سَميطٌ
ومسموطٌ.
والسَميطُ من
النعل: الطاقُ
الواحدُ لا
رقعةَ فيها.
يقال: نعلٌ
أَسْماطٌ،
إذا كانت غير
مخصوفةٍ.
وسراوِيلٌ
أَسْماطٌ، أي
غير محشوَّةٍ.
ومنه قيل
للرجل الخفيف
الحال: سِمْطٌ
وسَميطٌ.
والسَميطُ:
الآجرُّ
القائم بعضُه فوقَ
بعض. الأصمعي:
السامِطُ:
اللبنُ إذا
ذهبَ عنه
حلاوةُ
الحليب ولم
يتغيَّر
طعمُه. وقد سَمَطَ
اللبن
يَسْمُطُ
سُموطاً.