قَدْرُ
الشيءِ:
مبْلَغُهُ.
وقَدَرُ الله
وقَدْرُهُ
بمعنًى، وهو
في الأصل
مصدر. وقال
الله تعالى:
"ما قَدَرُوا
الله حَقَّ
قَدْرِهِ"، أي
ما عظَّموا الله
حقَّ تعظيمه.
والقَدَرُ
والقَدْرُ
أيضاً: ما
يُقَدِّرُهُ
الله عزّ وجلّ
من القضاء. وأنشد
ال
قَدْرُ
الشيءِ:
مبْلَغُهُ.
وقَدَرُ الله
وقَدْرُهُ
بمعنًى، وهو
في الأصل
مصدر. وقال
الله تعالى:
"ما قَدَرُوا
الله حَقَّ
قَدْرِهِ"، أي
ما عظَّموا الله
حقَّ تعظيمه.
والقَدَرُ
والقَدْرُ
أيضاً: ما
يُقَدِّرُهُ
الله عزّ وجلّ
من القضاء. وأنشد
الأخفش:
ألا
يا لِقومي
لـلـنـوائبِ
والـقَـدْرِ
وللأمرِ
يأتي المرءَ
من حيث لا
يدري
ويقال:
مالي عليه
مَقْدَرَةٌ
ومَقْدِرَةٌ
ومَقْدُرَةٌ،
أي قُدْرَةٌ.
ومنه قولهم:
المَقْدُرَةُ
تُذهب
الحفيظة.
ورجلٌ ذو
قُدْرَةٍ، أي
ذو يسارٍ.
وقَدَرْتُ
الشيءَ
أقْدُرُهُ وأقدِرُهُ
قَدْراً، من
التَقْديرِ.
وفي الحديث:
"إذا غُمَّ
عليكم
الهلالُ
فاقْدُروا له"،
أي أتِمُّوا
ثلاثين. قال
الشاعر:
كِلا
ثَقَلينا
طامِعٌ في
غـنـيمةٍ
وقَدْ
قَدَرَ
الرحمنُ ما
هو قادِرُ
أي
مُقَدَّرٌ.
وقَدَرْتُ
عليه الثوبَ
قَدْراً
فانْقَدَرَ،
أي جاء على
المِقْدارِ.
ويقال: بين
أرضك وأرضِ
فلانٍ ليلةٌ
وقادِرَةٌ،
إذا كانت
ليِّنةَ
السيرِ، مثل
قاصدُةٍ
ورافِهَةٍ.
وقَدَرَ على
عياله
قَدْراً، مثل
قَتَرَ. وقُدِرَ
على الإنسان
رزقُهُ قَدْراً،
مثل قُتِرَ.
وقَدَّرْتُ
الشيءَ تَقْديراً.
ويقال:
اسْتَقْدِرِ
اللهَ خيراً.
وتَقَدَّرَ
له الشيء، أي
تهيَّأ.
والاقْتِدارُ
على الشيء:
القُدْرَةُ
عليه.
واقْتَدَرَ
القومُ: طبخوا
في قِدْرٍ.
يقال:
أتقْتَدِرونَ
أم تشتوونَ?
والقَديرُ:
المطبوخُ في
القِدْرِ. تقول
منه: قَدَرَ
واقْتَدَرَ،
مثل طبخ
واطَّبَخَ.
والقِدْرُ
تؤنَّث،
وتصغيرها
قُدَيْرٌ بلا
هاء، على غير
قياس.
والقَدَّارُ:
الجزَّار،
ويقال
الطبَّاخ.
والأقَدَرُ:
القصير من الرجال.
والأقْدَرُ
من الخيل:
الذي يجاوِز
حافِرُ رجليه
حافِرَيْ
يديه. قال
رجلٌ من
الأنصار:
وأقْدَرُ
مُشرِفُ
الصَهواتِ
ساطٍ
كُمَيْتٌ
لا أحـقُّ
ولا شَـئيتُ