معنى `تقرر` في معجم عربي عربي - معاجم

تَقَرَّرَ - [ق ر ر]. (ف: خما. لازم). تَقَرَّرَ، يَتَقَرَّرُ، مص. تَقَرُّرٌ. 1. "تَقَرَّرَ الاجْتِماعُ" : اِسْتَقَرَّ، ثَبَتَ. "تَقَرَّرَ أَن يَجْتَمِعَ الآباءُ يَوْمَهُ". 2. "تَقَرَّرَ الرَّأْيُ أَوِ الحُكْمُ" : أَمْضاهُ من يَمْلِكُ إِمْضاءَهُ. 3. "تَقَرَّرَ ...

تَقَرُّرٌ - [ق ر ر]. (مص. تَقَرَّرَ). "تَقَرُّرُ الاجْتِماعِ" : ثُبوتُهُ، تَأكُّدُهُ.

قَرَّرَ - [ق ر ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). قَرَّرْتُ، أُقَرِّرُ، قَرِّرْ، مص. تَقْرِيرٌ. 1. "قَرَّرَ السَّفَرَ" : اِتَّخَذَ أَمْرَ السَّفَرِ. 2. "قَرَّرَهُ لِيَعْتَرِفَ بِالسِّرِّ" : جَعَلَهُ يَعْتَرِفُ بِالسِّرِّ. "قَرَّرْتُهُ بِذَنْبِهِ". 3. ...

تقرَّرَ يتقرَّر، تقرُّرًا، فهو مُتقرِّر • تقرَّر الأمرُ: ثَبت واستقرَّ "تقرَّرتِ الزيادةُ في الأجور"| تقرَّر أن: استقرَّ الرأيُ على أن. • تقرَّر الرَّأيُ أو الحكمُ: أمضاه من يملك إمضاءَه....

تقرر يتقرر ، تقررا ، فهو متقرر• تقرر الأمر : ثبت واستقر تقررت الزيادة في الأجور ° تقرر أن : استقر الرأي على أن . • تقرر الرأي أو الحكم : أمضاه من يملك إمضاءه . ...

قرر يقرر ، تقريرا ، فهو مقرر ، والمفعول مقرر• قرر الشخص أمرا : اتخذ قرارا ، صمم بشدة قرر السفر للحج . • قرر الشخص : جعله يعترف بالذنب قرر الشرطي المجرم . • قرر صحة التعبير : أقر بجواز استعماله . • قرر الرأي : وضحه وحققه قرر المسألة . • قرر الشيء في المكان

القُرُّ البَرْدُ عامةً بالضم وقال بعضهم القُرُّ في الشتاء والبرد في الشتاء والصيف يقال هذا يومٌ ذو قُرٍّ أَي ذو بَرْدٍ والقِرَّةُ ما أَصاب الإِنسانَ وغيره من القُرِّ والقِرَّةُ أَيضاً البرد يقال أَشدُّ العطش حِرَّةٌ على قِرَّةٍ وربما قالوا أَجِدُ حِر

القَرارُ: المستقِرُّ من الأرض. والقَرارِيُّ: الخيَّاط. قال الأعشى: يَشُقُّ الأمورَ ويَجْتابها=كشَقِّ القَرارِيِّ ثوبَ الرَدَنْ الأصمعيّ: القَرارُ والقَرارَةُ: النَقَدُ، وهو ضربٌ من الغنم قصار الأرجل قباحُ الوجوه. والقَرارَةُ: القاع الم

ق ر ر : القَرارُ المستقر من الأرض ويم القَرِّ بالفتح اليوم الذي بعد يوم النحر لأن الناس يقرون في منازلهم و القُرْقُورُ بوزن العصفور السفينة الطويلة القِرَّةُ بالكسر البرد و القارُورَةُ واحدة القَوارِيرِ من الزجاج و قَرْقَرَ بطنه صوت و قَرَّ اليوم يقر قَر

القُرُّ بالضّمّ : البَرْدُ عامّة أَو يُخَصُّ القُرُّ بالشِتَاءِ والبَرْدُ في الشِّتَاءِ والصَّيْف . والقَوْلُ الأَخِيرُ نَقَلَهُ صاحِبُ المَعَالِم وهو في المُحْكَم . قال شيخُنَا : وحَكَى ابنُ قُتَيْبَةَ فيه التَّثْلِيثَ . والفَتْحُ حَكَاه اللّحْيَاني

الكلمات الأكثر شيوعاً