قَضِئَ
السِّقاءُ والقِرْبةُ يَقْضَأُ قَضَأً فهو قَضِئٌ فَسَدَ فَعَفِنَ وتَهافَتَ وذلك
إِذا طُوِيَ وهو رَطْبٌ وقِرْبةٌ قَضِئَةٌ فَسَدَتْ وعَفِنَتْ وقَضِئَتْ عَيْنُه
تَقْضَأُ قَضَأً فهي قَضِئَةٌ احْمَرَّت واسْتَرْخَت مآقِيها وقَرِحَتْ وفَسَدَت
والقُضْأ
قَضِئَ
السِّقاءُ والقِرْبةُ يَقْضَأُ قَضَأً فهو قَضِئٌ فَسَدَ فَعَفِنَ وتَهافَتَ وذلك
إِذا طُوِيَ وهو رَطْبٌ وقِرْبةٌ قَضِئَةٌ فَسَدَتْ وعَفِنَتْ وقَضِئَتْ عَيْنُه
تَقْضَأُ قَضَأً فهي قَضِئَةٌ احْمَرَّت واسْتَرْخَت مآقِيها وقَرِحَتْ وفَسَدَت
والقُضْأَةُ الاسم وفيها قَضْأَةٌ أَي فَسادٌ وفي حديث المُلاعَنةِ إِن جاءَت به
قَضِئَ العينِ فهو لِهِلال أَي فاسِدَ العين وقَضِئَ الثوبُ والحَبْلُ أَخْلَقَ
وتَقَطَّعَ وعَفِنَ من طُول النَّدَى والطَّيّ وقيل قَضِئَ الحَبْلُ إِذا طالَ
دَفْنُه في الأَرض حتى يَتَهَتَّكَ وقَضِئَ حَسَبُه قَضَأً وقَضاءة بالمد
وقُضُوءاً عابَ وفَسَدَ وفيه قَضْأَةٌ وقُضْأَةٌ أَي عَيْبٌ وفَساد قال الشاعر
تُعَيِّرُني سَلْمَى وليس بقُضْأَةٍ ... ولو كنتُ من سَلْمَى تَفَرَّعْتُ دارِما
وسَلْمَى حَيٌ من دارِمٍ وتقول ما عليك في هذا الأَمر قُضْأَةٌ مثل قُضْعَةٍ بالضم
أَي عارٌ وضَعةٌ ويقال للرجل إِذا نَكَح في غير كَفاءة نكح في قُضْأَةٍ ابن
بُزُرْجَ يقال إِنهم لَيتَقَضَّؤُون منه أَن يُزَوِّجُوه أَي يَسْتَخِسُّون حَسَبه
من القُضْأَةِ وَقَضِئَ الشيءَ يَقْضَؤُه قَضْأً ساكنة عن كراع أَكَلَه وأَقْضَأَ
الرَّجُلَ أَطْعَمَهُ وقيل إِنما هي أَفْضَأَه بالفاء