معنى `تقويم` في معجم عربي عربي - معاجم

تَقْويمٌ - [ق و م]. (مص. قَوَّمَ). 1. "حاوَلَ تَقْويمَ سُلوكِهِ": تَعْديلَهُ. 2. "ساهَمَ في تَقْويمِ ثَمَنِ السِّلَعِ" : تَقْديرُها وَتَحْديدُها. 3. "تَقويمُ البُلْدانِ" : بَيانُ طولِها وَعَرْضِها. 4. "التَّقْويمُ الهِجْرِيُّ": حِسابُ السَّنَةِ وَتَوْزيعُها شُهوراً ...

قَوْمٌ الجمع أَقْوَامٌ [قوم]. (مصدر قَامَ). 

1. اِسْتَشَارَ القَوْمَ : الجَمَاعَةَ مِنَ النَّاسِ. 

2. قَوْمُ الرَّجُلِ : أَقْرِبَاؤُهُ الَّذِينَ يَجْتَمِعُونَ مَعَهُ فِي جَدٍّ وَاحِدٍ أَوْ سُلاَلَةٍ وَاحِدَةٍ.

قَوَّمَ [قوم]. (فعل رباعي متعد). قَوَّمْتُ، أُقَوِّمُ، قَوِّمْ، مصدر تَقْوِيمٌ

1. قَوَّمَ البِضَاعَةَ الجَدِيدَةَ : قَدَّرَ ثَمَنَهَا وَسِعْرَهَا. 

2. قَوَّمَ الأَخْلاَقَ : هَذَّبَهَا، أَصْلَحَهَا. "أَصْبَحَ ...

تقويم [مفرد]: الجمع: تقاويمُ (لغير المصدر): 1- مصدر قوَّمَ| الطِّبّ النَّفسيّ التَّقويميّ: الدراسة المتعلّقة بالوقاية والمعالجة النفسيّة للمشاكل العاطفيّة والسلوكيّة- تقويم الأنف/ تقويم الأسنان. 2- سجل يشمل ويبيِّن أيّام السَّنة موزَّعة على شهورها مع ذكر أيّا

تقويم [ مفرد ] : ج تقاويم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قوم ° الطب النفسي التقويمي : الدراسة المتعلقة بالوقاية والمعالجة النفسية للمشاكل العاطفية والسلوكية - تقويم الأنف / تقويم - [ 1876 ] - الأسنان . 2 - سجل يشمل ويبين أيام السنة موزعة على شهورها مع ذكر أيا

قوم يقوم ، تقويما ، فهو مقوم ، والمفعول مقوم• قوم المعوج : سواه وعدله ، وأزال عوجه قوم الطريق المنحني - قوم الأخطاء : صححها - إعادة تقويم سياسة الدفاع - إن الغصون إذا قومتها اعتدلت . . . ولا يلين إذا قومته الحطب . • قوم السلعة ونحوها : سعرها ، وضع لها ثمن

قوم [ مفرد ] : ج أقوام ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قام / قام إلى / قام بـ / قام على / قام لـ . 2 - جماعة من الناس تربطهم وحدة اللغة والثقافة والمصالح المشتركة وخصصت بجماعة الرجال ( يذكر ويؤنث ) والقوم أشباه وبين حلومهم . . . بون كذاك تفاضل الأشياء - { كذبت

القيامُ نقيض الجلوس قام يَقُومُ قَوْماً وقِياماً وقَوْمة وقامةً والقَوْمةُ المرة الواحدة قال ابن الأَعرابي قال عبد لرجل أَراد أن يشتريه لا تشترني فإني إذا جعت أَبغضت قَوْماً وإذا شبِعت أَحببت نَوْماً أي أَبغضت قياماً من موضعي قال قد صُمْتُ رَبِّي فَت

القَوْمُ: الرجال دون النساء، لا واحد له من لفظه. قال زهير: وما أدري وسَوف إخالُ أدري   أقَوْمٌ آلُ حِصْـنٍ أم نـسـاءُ وقال تعالى: "لا يسخر قومٌ من قومٍ" ثم قال سبحانه: "ولا نساءٌ من نساءٍ". وربَّم

ق و م : القَوْمُ الرجال دون النساء لا واحدا له من لفظه قال زهير وما أدري ولست إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء وقال الله تعالى { لا يسخر قوم من قوم } ثم قال { ولا نساء من نساء } وربما دخل النساء فيه على سبيل التبع لأن قوم كل نبي رجال ونساء وجمع القوم أقْوام

الكلمات الأكثر شيوعاً