التَلُّ:
واحد
التِلالِ.
ورجلٌ ضالٌّ
تالٌّ، وجاءنا
بالضَلالة
والتَلالَةِ،
وهو الضلالُ
بن التَلالِ.
وكلُّ ذلك
إتباعٌ.
والمِتَلُّ:
الشديدُ.
ويقال: رمحٌ
مِتَلٌّ:
يُتَلُّ به، أي
يُصْرَعُ به.
وقولهم: ذهب
يُتالُّ، أي
يطلب لفرسه
فَحلاً والتَلي
التَلُّ:
واحد
التِلالِ.
ورجلٌ ضالٌّ
تالٌّ، وجاءنا
بالضَلالة
والتَلالَةِ،
وهو الضلالُ
بن التَلالِ.
وكلُّ ذلك
إتباعٌ.
والمِتَلُّ:
الشديدُ.
ويقال: رمحٌ
مِتَلٌّ:
يُتَلُّ به، أي
يُصْرَعُ به.
وقولهم: ذهب
يُتالُّ، أي
يطلب لفرسه
فَحلاً والتَليلُ:
العُنُقُ.
وتَلَّهُ
للجبين، أي
صرعَه، كما
تقول: كَبَّهُ
لوجهه.
وقولهم: هو
بِتَلَّةِ
سَوْءٍ، إنما
هو كقولهم:
ببيئة سَوءٍ، أي
بحالة سَوءٍ.
معنى
في قاموس معاجم
اللُهْنَةُ
بالضم:
السُلْفَةُ،
وهو ما يتعلَّل
به الإنسان
قبل إدراك
الطعام. تقول:
لَهَّنْتُهُ
تَلْهيناً فَتَلَهَّنَ،
أي سلَّفته.
ويقال:
أَلْهَنْتُهُ،
إذا أهديتَ له
شيئاً عند
قُدومه من
سفره. وقولهم:
لَهِنَّكَ
بفتح اللام
وكسر الهاء:
كلمةٌ ت
اللُهْنَةُ
بالضم:
السُلْفَةُ،
وهو ما يتعلَّل
به الإنسان
قبل إدراك
الطعام. تقول:
لَهَّنْتُهُ
تَلْهيناً فَتَلَهَّنَ،
أي سلَّفته.
ويقال:
أَلْهَنْتُهُ،
إذا أهديتَ له
شيئاً عند
قُدومه من
سفره. وقولهم:
لَهِنَّكَ
بفتح اللام
وكسر الهاء:
كلمةٌ تستعمل
عند التوكيد،
وأصلها
لإنَّكَ، فأبدلت
الهمزة هاءً،
كما قالوا في
إيَّاكَ: هَيَّاكَ.
وقال أبو
عبيد: أنشدنا
الكسائي:
لَهِنَّكِ
من
عَبْسِـيَّةٍ
لَـوَسـيمَةٌ
على
هَنَواتٍ
كاذبٍ من
يقولها
وقال:
أراد لله
إنَّك من
عَبْسِيَّةٍ،
فحذف اللام
الأولى من
لله، والألف
من إنَّك.