المَحْلُ:
الجَدبُ، وهو
انقطاع المطر
ويُبْسُ
الأرض من
الكلإ. يقال:
بلدٌ ماحِلٌ،
وزمانٌ
ماحلٌ، وأرضٌ
مَحْلٌ وأرضٌ
مُحُولٌ.
يريدون
بالواحد
الجمع. وقد
أَمْحَلَتْ.
قال ابن
السكيت:
أَمْحَلَ
البلدُ فهو
ماحِلٌ، ولم
يقولوا
مُمحِلٌ.
وربَّما جا
المَحْلُ:
الجَدبُ، وهو
انقطاع المطر
ويُبْسُ
الأرض من
الكلإ. يقال:
بلدٌ ماحِلٌ،
وزمانٌ
ماحلٌ، وأرضٌ
مَحْلٌ وأرضٌ
مُحُولٌ.
يريدون
بالواحد
الجمع. وقد
أَمْحَلَتْ.
قال ابن
السكيت:
أَمْحَلَ
البلدُ فهو
ماحِلٌ، ولم
يقولوا
مُمحِلٌ.
وربَّما جاء ذلك
في الشعر. قال
حسَّان بن
ثابت:
إمَّا
تَرَيْ رأسي
تَغَيَّرَ
لـونُـه
شَمَطاً
فأصبَحَ
كالثغامِ
المُمْحِلِ
وأَمْحَلَ
القومُ: أجدبوا.
والمَحْلُ:
المكرُ
والكيد. يقال:
مَحَلَ به،
إذا سعى به
إلى السلطان،
فهو ماحلٌ ومَحولٌ.
وفي الدعاء:
"ولا تجعله
ماحلاً
مُصَدَّقاً".
والمُماحَلَةُ:
المماكرة
والمكايدة. وتَمَحَّلَ،
أي احتال، فهو
مُتَمَحِّلٌ.
ورجلٌ
متماحلٌ، إذا
كان طويلاً.
وسَبْسَبٌ
مُتماحل، أي
بعيدُ ما بين
الطرَفين. وفي
الحديث: "أمورٌ
مُتماحلةٌ"
أي فِتَنٌ
يطولُ أمرُها.
وقال أبي
ذؤيب:
وأَشْعَثَ
بَوْشِيٍّ
شَفَيْنا
أُحاحَهُ
غَداتَئِذٍ
ذي جَرْدَةٍ مُتماحِلِ
فهو
من صفة
أَشْعَثَ.
والمَحالُ
والمَحالَةُ:
البَكَرَةُ
العظيمةُ
التي تستقي
بها الإبلُ.
والمَحالَةُ
أيضاً:
الفَقَارَةُ.
والمُمَحَّلُ،
بفتح الحاء
مشدّداً:
اللبنُ الذي ذهبت
عنه حلاوةُ
الحَلَب
وتغيَّر طعمه
قليلاً.