مَتَعَ
النهارُ
يَمْتَعُ، أي
ارتفع وطال.
والماتِعُ:
الطويلُ من كل
شيء. وقد
مَتُعَ
الشيءُ.
ومَتاًعَهُ
غيره. قال
لبيدٌ يصف
نخلاً:
سُحُقٌ
يُمَتِّعُها
الصَّفا
وسرِيُّهُ
عُمٌّ
نَواعِمُ
بينهـنَّ كـرومُ
مَتَعَ
النهارُ
يَمْتَعُ، أي
ارتفع وطال.
والماتِعُ:
الطويلُ من كل
شيء. وقد
مَتُعَ
الشيءُ.
ومَتاًعَهُ
غيره. قال
لبيدٌ يصف
نخلاً:
سُحُقٌ
يُمَتِّعُها
الصَّفا
وسرِيُّهُ
عُمٌّ
نَواعِمُ
بينهـنَّ كـرومُ
وقول
النابغة:
وميزانَهُ
في سُورَةِ
المجدِ
ماتِعُ
أي
راجحٌ زائدٌ.
وحبلٌ ماتِعٌ،
أي جيِّد
الفتل. ونبيذٌ
ماتِعٌ، أي
شديد الحمرة.
وكلُّ شيءٍ
جيِّدٍ فهو
ماتِعٌ.
والمَتاعُ:
السِلعةُ.
والمتاعُ
أيضاً:
المنفعةُ وما
تَمَتَّعْتَ
به. وقد
مَتَعَ به
يَمْتَعُ
مَتْعاً.
يقال: لئن
اشتريت هذا
الغلام
لتَمَتَّمَنَّ
منه بغلام
صالح، أي
لتذْهَبَنَّ
به. قال
المشعَّث:
تمتَّع
يا مشـعَّـث
إنَّ شـيئاً
سَبَقْتَ
به المماتَ
هو المَتاعُ
وبهذا
البيت سمِّي
مشعِّثاً.
وقال تعالى:
"ابتغاءَ
حِلْيَةٍ أو
مَتاعٍ".
وتَمَتَّعْتُ
بكذا
واسْتَمْتَعْتُ
به، بمعنًى.
والاسمُ المُتْعَةُ،
ومنه
مُتْعَةُ
النكاح،
ومُتْعَةُ
الطلاق، ومُتْعَةُ
الحجّ،
لأنَّه
انتِفاعٌ.
وأَمْتَعَهُ
الله بكذا
ومَتَّعَهُ،
بمعنًى. أبو
زيد: أَمْتَعْتُ
بالشيء: أي
تَمَتَّعْتُ
به. ويقال:
أَمْتَعْتُ
عن فلانٍ، أي
استغنيت عنه.
معنى
في قاموس معاجم
المَيْعُ:
مصدر ماعَ
السمنُ
يَميعُ، إذا
ذاب. والمَيْعُ:
سيلان الشيء
المصبوب. وقد
ماعَ الشيءُ
يَميعُ، إذا
جرى على وجه
الأرض.
وتَمَيَّعَ
مثله.
والمَيْعَةُ:
النشاطُ،
وأوَّل جريِ
الفرس،
وأوَّل
الشباب،
وأوَّل النهار.
والمَيْعَةُ
أيضاً: صمغُ
المَيْعُ:
مصدر ماعَ
السمنُ
يَميعُ، إذا
ذاب. والمَيْعُ:
سيلان الشيء
المصبوب. وقد
ماعَ الشيءُ
يَميعُ، إذا
جرى على وجه
الأرض.
وتَمَيَّعَ
مثله.
والمَيْعَةُ:
النشاطُ،
وأوَّل جريِ
الفرس،
وأوَّل
الشباب،
وأوَّل النهار.
والمَيْعَةُ
أيضاً: صمغُ
يسيل من شجرٍ
ببلاد الروم،
يؤخذ
فيُطبخُ، فما
صفا منه فهو
المَيْعَةُ
السائلةُ،
وما بقي منه
شِبْه الثَجيرِ،
فهو
المَيْعَةُ
اليابسةُ.